العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

«المؤتمر العلمي» في السعودية يتناول دور التغذية في الوقاية من السرطان وعلاجه

تم مؤخرا تنظيم المؤتمر العلمي الذي اقيم من قبل قسم التغذية العلاجيه في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، بعنوان « دور التغذية في علاج السرطان و الوقاية منه»...  ويعد هذا المؤتمر أول مؤتمر عالمي غذائي يختص بالتغذية والسرطان ويهدف إلى توضيح مدى تأثير التغذية على تطور الخلايا السرطانية ومناقشة أحدث الأبحاث المتعلقة بطريقة التغذية العلاجية لمرضى الأورام و تسليط الضوء على الجوانب الجديدة في الوقاية من السرطان.

ولقد قدم المتحدثون في المؤتمر بطرح دراسات وتقارير علمية مهمة حول التأثير الإيجابي للتغذية على الوقاية من وعلاج مرض السرطان. ومن ضمن المواضيع العلميه التي تم بحثها « الفوائد الصحيه والقيمة الغذائية لفول الصويا» إذ قامت إستشارية التغذية والخدمات الصحية في «شركة الربيع السعودية للأغذية» منى سنان، بتقديم محاضره علميه تحت عنوان «الفوائد الصحية لمركبات إيزوفلافون الصويا في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة» أمام الحضور الذي ضم عدداً من أبرز الأطباء وإختصاصيي التغذية العلاجية والصيادله والعاملين في مجال التثقيف الصحي والتمريض والصناعات الغذائية وخبراء التغذية وممثلين عن الهيئات التعليمية والصحية.

وأشارت سنان، إلى الدراسات العلميه التي تبرز الفوائد الصحية للصويا الإيزفلافون عند الرجال والنساء على حد سواء في خفض إحتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية، موضحةً بأنّ «هيئة الغذاء والدواء الأميركية» (FDA) توصي بإدخال 25 جرام من بروتين الصويا إلى النظام الغذائي اليومي، ما يساهم في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وأكدت، بأنّ فول الصويا يحتوي على مادة الفيتوستيرول التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وأضافت قائلةً: «يوفر بروتين الصويا العديد من الفوائد الصحية بما فيها الحمايه من الإصابة بأنواع معينة من السرطان.»

ويتواجد الإيزفلافون بكثرة في أغذية الصويا الغنيه بمضادات الأكسده التي تعزز المناعه. ويعد الجينيستين من مركبات الإيزفلافونز والتي تعمل على منع تغذية الأوعية الدموية للأورام وأضعاف الخلايا السرطانية. كما اثبتت بعض الدراسات أن الجينيستين  يساعد في خفض احتمالات الأصابه بسرطانات البروستات والثدي والقولون. وقد اشارت إحدى الدراسات الإخيرة التي تمكنت من ربط الصويا في الحماية من سرطان البروستات أن بروتين الصويا يحول دون إفراز هرمون ديهايدروتستسترون (DHT) الذي له علاقه بتساقط الشعر وسرطان البروستات

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً