العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

أطباء يطورون علاج داء النوم

توصل أطباء من أسكتلندا لتحسين المادة الفعالة المستخدمة في علاج مرض النوم المعروف أيضاً بداء المثقبيات الإفريقي المنتشر في 36 دولة إفريقية ليصبح هذا الدواء أكثر أماناً وأيسر استخداماً.

وحسب الأطباء في جامعة جلاسجو في أسكتلندا فإنه قد تبين أن هذه المادة الفعالة أصبحت بعد تعديلها غير سامة وليس لها أعراض جانبية،على الأقل بالنسبة للفئران.

يشار إلى أن 5 في المئة من المرضى الذين يعالجون بالمادة الفعالة «ميلارسوبرول» يموتون بسبب إصابتهم بأعراض جانبية خطيرة في المخ. كما أصبح تناول العقار ممكناً على شكل أقراص بعد أن كان يعطى على شكل محلول فقط. ويمر المرض بمرحلتين ويؤدي إلى الموت في حالة عدم علاجه.

ونشر الباحثون تحت إشراف بيتر كيندي دراستهم اليوم على الموقع الإلكتروني لمجلة «بلوس نيجليكتد تروبيكال ديزيسيس» المعنية بالأمراض المدارية المهملة. ويعتبر عقار ميلارسوبرول أحد مركبات الزرنيخ ويستخدم في علاج مرض النوم في مرحلته الثانية والأخيرة وهي المرحلة التي يكون فيها الميكروب المسبب للمرض قد وصل للمركز العصبي المركزي.

ومن الممكن أن يؤدي هذا العقار إلى أعراض جانبية مثل اضطرابات في النوم وحالات شلل ونوبات تشنج. ولأن المادة الفعالة صعبة التحلل في الماء فإنها تخلط حسب كيندي مع مادة بروبلين جليكول. وينقل المرض بواسطة لدغة ذبابة تسي تسي

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً