العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ

«تمكين» و«إنجاز البحرين» تستهدفان 1800 طالب بالمدارس

سمو الشيخة حصة بنت خليفة لدى زيارتها إلى إحدى المدارس المطبقة للبرنامج
سمو الشيخة حصة بنت خليفة لدى زيارتها إلى إحدى المدارس المطبقة للبرنامج

قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة إن برنامج الشراكة الذي تنفذه مؤسسة «إنجاز البحرين» بالتعاون مع تمكين يستهدف أكثر من 1800 طالب وطالبة في المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية.

وأشارت خلال زيارة تفقدية قامت بها للمدارس المشاركة في تطبيق البرنامج مع الرئيس التنفيذي لتمكين، محمود الكوهجي، إلى أن البرنامج يركز على خلق روح الريادة والمبادرة لدى الطلبة، ويشتمل هذا البرنامج على العديد من الأنشطة المصممة لتطوير مهارات وأداء الشباب في مجال ريادة الأعمال.

وأَضافت أن «مؤسسة إنجاز البحرين تعمل عل تزويد الطلبة في كل فصل دراسي بالكثير من المعارف والمهارات التعليمية التجارية، بما يشمل تغذية روح الإبداع والابتكار، وذلك لمساعدتهم على معرفة كل ما يتعلق بثقافة إنشاء وإدارة المؤسسات والشركات التجارية، وبما يشمل بيع الأسهم، وعمليات الإنتاج والتسويق، وجميع المهارات الإدارية والمعارف المتعلقة بأعمال المؤسسات والشركات التجارية، حيث يخرج الطلبة بفكرة واضحة عن دور قطاع الأعمال في الاقتصاد، وفهم المبادئ الاقتصادية التي تؤثر على القرارات التجارية».

من جهته، قال الكوهجي: «يعتبر هذا التعاون واحدا من 3 برامج مع مؤسسة إنجاز البحرين، ولقد حقق هذا التعاون نجاحات مميزة من خلال تكثيف الجهود والإمكانات للارتقاء بالشباب البحريني المقبل على سوق العمل على أكثر من صعيد».

وتابع «عملت تمكين عبر العديد من البرامج على الوفاء بأهدافها في النهوض بالشباب البحريني وتقديمه لسوق العمل من خلال إعداده ليصبح الخيار الأمثل للتوظيف، ويصب هذا البرنامج في بعد جديد، وهو تشجيع الشباب البحريني على إنشاء الأعمال التجارية الخاصة، ولأننا في تمكين نسعى لتأسيس حلقة متكاملة من البرامج، فإن المزيد من الخبرات ستتيح لهذا الشباب البدء في أعمالهم الخاصة وستكون تمكين أيضاً عوناً لهم عبر مختلف برامجها في دعم المؤسسات والشركات الناشئة في القطاع الخاص، وخصوصاً البرامج التمويلية منها».

ويعتمد برنامج «الشراكة» على أسلوب التدريب العملي من خلال التعرف على مفهوم المخاطرة والربح عن طريق قيام الطلبة بتأسيس شركة خاصة وفعلية، تحت إشراف مباشر من قبل متطوع أو ريادي أعمال. يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الطلبة على العمل الريادي وعملية جمع المعلومات ودراسة السوق المحلية وتطوير معلوماتهم العملية إلى جانب اكتشاف خياراتهم المهنية المستقبلية. ويوفر أيضا للطلبة العديد من فرص التعليم الأخرى كالمشاركة في المسابقة المحلية والإقليمية.

ويتكون البرنامج من 12 حلقة دراسية تهدف إلى تزويد الطلبة بمفاهيم الأعمال التجارية والخيارات ومبادئ المنافسة، وتوزيع مهمات العمل، وإدارة موازنة المصروفات والتكاليف الثابتة والتشغيلية وكل ما يتعلق بمفهوم السلع والحوافز، والدخل، والتصفية، والإدارة، والتسويق، والتسعير والإنتاجية والربحية، وجميع المهارات والمعارف المتعلقة بالأعمال التجارية.

ولقد بدأت الشراكة بين تمكين ومؤسسة إنجاز البحرين في تطبيق برنامج «الشراكة» منذ أغسطس/ آب 2010. ويشرف على تنفيذ البرنامج في المدارس وجامعة البحرين رواد أعمال ومتطوعون من القطاع الخاص

العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً