العدد 3340 - السبت 29 أكتوبر 2011م الموافق 02 ذي الحجة 1432هـ

نودا: على أوروبا أن تفعل المزيد بشأن أزمة منطقة اليورو

نقلت صحيفة «فاينانشال تايمز» أمس السبت (29 أكتوبر/تشرين الأول 2011)، عن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا قوله، إنه يود أن يرى أوروبا تبذل جهوداً أكبر «لتخفيف مخاوف أزمة (منطقة اليورو) من خلال خلق موقف أقوى وأكثر تفصيلاً».

وقالت الصحيفة، إن اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، مازالت تشعر بقلق بشأن احتمال انتقال العدوى إليها. وقال نودا للصحيفة: «الحريق ليس في الجانب الآخر من النهر. حالياً أهم شيء هو ضمان ألا ينتقل إلى آسيا أو الاقتصاد العالمي». وذكرت الصحيفة أن اليابان تمتلك ما يزيد قليلاً على عشرين في المئة من العشرة مليارات دولار من السندات التي أصدرها صندوق الانقاذ الأوروبي، وأن نودا أشار إلى أن طوكيو ستواصل دعم صندوق «تسهيل الاستقرار المالي الأوروبي» الموسَّع.

وسعى كبير المسئولين التنفيذيين عن صندوق «تسهيل الاستقرار المالي الأوروبي» إلى الحصول على دعم مالي من الصين للمساعدة في حل أزمة ديون منطقة اليورو قائلاً، إنه على رغم أنه لا يلوح في الافق اتفاق سريع فإنه مازال واثقاً من أن بكين ستواصل شراء السندات التي أصدرها صندوقه.

ويزور كلاوس ريجلنغ بكين لإجراء محادثات مع زعماء الصين بعد يوم من توصل زعماء منطقة اليورو إلى اتفاق بشأن الأزمة المستمرة منذ عامين، والتي تركت اقتصاديْ إيطاليا وإسبانيا يواجهان ضغط الأسواق المالية.

وبعد توصل اجتماع القمة الأوروبي في بروكسل إلى اتفاق في الساعات الأولى من صباح الخميس (27 أكتوبر الجاري) اتصل الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي فوراً بالصين للسعي إلى الحصول على مساعدة مالية قائلاً، إن لبكين «دوراً كبيراً تلعبه». ولكن يبدو أن ساركوزي لم يتلق أي التزامات محدَّدة.

وكانت الحكومات الأوروبية قد أعلنت التوصل إلى اتفاق تقبل بموجبه البنوك وشركات التأمين الخاصة شطب 50 في المئة من حيازاتها من السندات الحكومية اليونانية في إطار خطة لخفض عبء الدَّين اليوناني. ويواجه الزعماء الأوروبيون حالياً ضغوطاً للانتهاء من تفصيلات الخطة إذا كانوا يتوقعون دعم الصين ودول أخرى لها

العدد 3340 - السبت 29 أكتوبر 2011م الموافق 02 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً