العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ

منافسة مختلفة

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

المنافسة في الدوريات الأوروبية هذا الموسم ستكون مختلفة بشكل كبير كما يبدو من خلال نتائج الأسابيع الماضية والتي دللت على دخول فرق أخرى لم تكن موجودة بقوة على خط المنافسة في المواسم الماضية.

ففرق كانت في المقدمة تراجعت كثيرا، وفرق تقدمت من مراكز الوسط وبعضها جاء من الدرجة الثانية ليتصدر حاليا إحدى الدوريات الأوروبية.

في إسبانيا وعلى رغم البداية القوية لفريق ليفانتي الذي تصدر المسابقة بشكل فاجأ الجميع إلا أن الجولة الأخيرة أعادت الأمور إلى نصابها بعد الهزيمة التي تلقاها الفريق من أساسونا والتي أدت إلى تراجعه إلى المركز الثالث خلف برشلونة الذي صعد للمركز الثاني وريال مدريد الذي احتل صدارة الدوري لتعود الأمور إلى نصابها في هذا الدوري الذي بات في السنوات الأخيرة حكرا على فريقين فقط بما يشبه الدوري المصري الذي يتنافس فيه الأهلي والزمالك على البطولة والبقية كومبارس يكملون المهمة!.

ليفانتي شكل مفارقة كبيرة بتمكنه من تحقيق 7 انتصارات متتالية أعطته صدارة الدوري إلا أنه من الصعب عليه الاستمرار في ظل كتيبة اللاعبين الخيالية التي يمتلكها كل من ريال مدريد وبرشلونة.

الأهم أيضا أن ريال مدريد في هذا الموسم يبدو مختلفا تماما عن ريال المواسم الخمسة الأخيرة، فهو فريق حديدي بكل ما للكلمة من معنى، قادر على الأداء الدفاعي والهجومي بأفضل كفاءة ممكنة، كما أن مدربه البرتغالي الداهية جوزيه مورينهو قد تمكن من تطوير مستوى الفريق إلى اللعب الضاغط في كل الملعب والذي لم يكن الفريق يطبقه بتاتا خلال المواسم الأخيرة وهو ما أعطاه قوة إضافية.

إلا أن برشلونة مازال بكامل قواه الفنية على رغم الصعوبات التي يواجهها الفريق نتيجة الإصابات وتراجع مستوى بعض اللاعبين، ومع ذلك يبقى هو الفريق الأفضل ليس في إسبانيا فقط وإنما في العالم، وهو يمتلك من الحلول الكثير وقادر على التكيف مع مختلف الظروف، غير أن هذا الموسم سيكون حاسما في التنافس بين الفريقين محليا وأوروبيا، لأن مستوى الفريقين أفضل بكثير من مستوى جميع الفرق في أوروبا.

في الدوري الإيطالي فإن عودة يوفنتوس في موقعه الطبيعي في المنافسة وتصدره فرق الدوري سيغير من شكل المسابقة وخصوصا أن إنتر ميلان يعيش ظروفا صعبة وبات عمليا خارج المنافسة التي ستنحصر كما يبدو بين يوفنتوس وميلان الذي يمتلك الزاد البشري ونابولي صاحب الحماس الكبير وكذلك لاتسيو مفاجأة هذا الموسم.

الدوري الإيطالي استعاد الكثير من عافيته وأصبحت المنافسة فيه ثلاثية أو رباعية وربما أكثر من ذلك ما يجعله الدوري الأكثر تنافسية حاليا.

في إنجلترا تلبدت الخريطة كذلك بتصدر مانشستر سيتي وانهيار فريق أرسنال الذي بدأ في استجماع قواه، إلى جانب عودة الروح لفريق ليفربول وبقاء تشلسي على قوته المعهودة ما يعطي الدوري شكلا مختلفا، وهذا الدوري لا يحسم إلا في المرحلة الأخيرة كما جرت العادة.

أما في ألمانيا فإن فريق بايرن ميونيخ استعاد عافيته بعد موسم كارثي في الموسم الماضي وبات الفريق الأقوى الذي يسير بخطى ثابتة نحو البطولة على رغم بعض الصعوبات.

عموما، الخريطة تغيرت شيئا ما في بعض الدوريات وهي ثابتة في دوريات أخرى، والمنافسة بلاشك ستكون مختلفة، إلا أن البطولة الأوروبية باتت أقرب كثيرا إلى سيطرة الريال وبرشلونة الأفضل عالميا في الوقت الحالي، ومازلنا في بداية المشوار وعند النهاية ستتضح الصورة الحقيقية

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:29 ص

      في الأخير مايصح الى الصحيح

      دائمن مانشاهد هذه الافرقه في بداية الموسم تنافس بقوه ولاكن من الصعب الاستمرار في المنافسه مثل ماقلت مايصح الى الصحيح في نهاية الموسم

اقرأ ايضاً