العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ

اكتشاف 12300 طن من "اليورانيوم" وسط الأردن

أعلنت مجموعة اريفا النووية الفرنسية مساء أمس الاثنين اكتشاف مخزونات من اليورانيوم تقدر بنحو 12300 طن في منطقة وسط الأردن الذي تثير احتياطاته من هذه المادة اهتمام العديد من البلدان.

وقالت اريفا في بيان انه "تم اكتشاف مخزونات من اليورانيوم تقدر بنحو 12 ألفا و300 طن في منطقة وسط الأردن بلغت مساحتها 18 كيلومتر مربع". وأضاف البيان أن الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم، وهو ائتلاف مشترك بين الشركة الأردنية لموارد الطاقة وشركة أريفا الفرنسية "واثقة من ان اعمال التنقيب والحفر التي ستنتهي نهاية العام الجاري في المنطقة المرخصة ستسفر عن اكتشاف مخزون يتجاوز 20 ألف طن من معدن اليورانيوم". وتابع أن "هذا المخزون يعتبر استراتيجيا فيما يخص تعزيز وتأمين مصادر الوقود النووي الأردني في المستقبل".

وبحسب البيان الذي بثته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بعد انتهاء المرحلة الثانية من التنقيب، سيتم في العام 2012 عمل الدراسات التقنية والاقتصادية لتقييم جدوى مشروع تعدين اليورانيوم ضمن مناطق الرخصة الممنوحة، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الحالية والمستقبلية لسوق اليورانيوم العالمي والطلب عليه".

وأكد أن "هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة اريفا، الشريكتان في الشركة النبطية للطاقة، ستستمران بالعمل المشترك للوصول إلى أفضل سيناريوهات التعدين المستقبلية في وسط الأردن".

ووقع الأردن وفرنسا في 21 فبراير 2010 اتفاق "للتنقيب عن اليورانيوم واستغلاله" ينص على ترخيص للتنقيب الحصري عن اليورانيوم وسط المملكة من قبل اريفا. ويسعى الأردن إلى إنشاء أول مفاعل نووي للأغراض السلمية بحلول العام 2019. وقد اقترح موقعا يبعد 47 كلم إلى الشمال الشرقي من عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:11 ص

      يا الله يا ربي

      كل هذا عندهم ولا يعلمون عنه...
      الا اللهم هذا حق يراد به باطل
      أشك في الأمر الا اللهم الأردن أعلن قبل فترة أنه ينوي الحصول على الطاقة النووية السلمية كما هو الحال في أيران...

      نتمنى لهم كل خير و يبعد عنهم شر الحساد و المتربصين

اقرأ ايضاً