العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

«مؤتمر لندن»: تعاون دولي في مجال الإنترنت

اجتمع وزراء ومديرو شركات التكنولوجيا ونشطاء الإنترنت من أنحاء العالم في لندن أمس الثلثاء (1 نوفمبر/تشرين الثاني 2011) لبحث كيفية مواجهة المخاطر الأمنية والجريمة على الإنترنت دون خنق الفرص الاقتصادية أو حرية التعبير.

وسيبحث مؤتمر لندن حول الإنترنت سبل زيادة التعاون الدولي في تناول قضايا مرتبطة بالتوسع السريع للإنترنت في الوقت الذي تطالب فيه الاقتصادات سريعة النمو الحكومات بأن يكون لها تحكم أكبر في تنظيمها.

وقال وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، الذي يرأس الاجتماع «من أكبر التحديات التي نواجهها كيفية ضمان تمكننا جميعاً من جني ثمار إنترنت آمن للأجيال المقبلة».

وأضاف «لابد أن يكون هذا سعياً جماعياً تشترك فيه كل الأطراف المعنية في الفضاء الالكتروني».

ومن المتوقع حضور ممثلين من الصين وروسيا والهند في المؤتمر وكذلك شخصيات بارزة في مجال التكنولوجيا مثل جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا وجوانا شيلدز وهي مسئولة كبيرة في فيسبوك. وليس من المتوقع التوصل إلى اتفاق فوري خلال المؤتمر الذي يستمر يومين؛ لكن مسئولين بريطانيين يأملون أن يحدد جدول أعمال لمباحثات في المستقبل.

وستتناول جلسة مغلقة في المؤتمر الجانب الذي لاقى أغلب الاهتمام في توسع الإنترنت وهو المخاطر على الأمن الدولي؛ إذ شهد العام الماضي (2010) زيادة كبيرة في هجمات الإنترنت المعلن عنها وكثيراً ما ارتبط ذلك بحكومات من محاولات لسرقة بيانات من صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات وكثيراً ما كان يلقى باللوم في ذلك على الصين إلى الفيروس (ستاكس نت) الذي أصاب برنامج إيران النووي وقيل إن له صلة بـ»إسرائيل» والولايات المتحدة.

وفي حين أن دولاً غربية يساورها القلق إزاء سرقة حقوق الملكية الفكرية واختراق المواقع فإن دولاً ذات حكم شمولي مثل الصين وروسيا يزعجها دور الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الاحتجاجات التي اجتاحت العالم العربي هذا العام

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً