العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ

«البحرين» و«الأصالة» تتوافقان على إسقاط عضوية مهنا

أسامة مهنا - سوسن تقوي
أسامة مهنا - سوسن تقوي

بدت كتلتا البحرين والأصالة متوافقتين على إمضاء الطلب المقدم من الأولى لإسقاط عضوية النائب أسامة مهنا إثر المشادات التي وقعت بينه وبين زميليه النائبين سوسن تقوي وغانم البوعينين في جلسة الثلثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

وإذا ما حسمت كتلة الأصالة فعلاً أمرها بالتصويت بنعم لإسقاط عضوية النائب مهنا في اللجنة التشريعية التي أحيل إليها الطلب المذكور، فستكون كتلة البحرين أمّنت نصف الأصوات اللازمة للدفع بتوصية اللجنة التشريعية نحو إزاحة مهنا عن كرسيه النيابي.

وسيحسم مجلس النواب في جلسته المقبلة التي ستعقد بعد إجازة عيد الأضحى المبارك (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) مصير الطلب الذي تقدم به 10 نواب لإسقاط عضوية النائب عن الدائرة الخامسة في «الوسطى» أسامة مهنا.

(التفاصيل ص11)


مواقف النواب ستبنى على توصية «التشريعية»... والحسم بيدِ «المستقلين»

«البحرين» و«الأصالة» تتوافقان على إسقاط عضوية «مهنا»

القضيبية - المحرر البرلماني

بدت كتلتا البحرين والأصالة متوافقتين على إمضاء الطلب المقدم من الأولى لإسقاط عضوية النائب أسامة مهنا إثر المشادات التي وقعت بينه وبين زميليه النائبين سوسن تقوي وغانم البوعينين في جلسة الثلثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011. وإذا ما حسمت كتلة الأصالة فعلاً أمرها بالتصويت بنعم لإسقاط عضوية النائب مهنا في اللجنة التشريعية التي أحيل إليها الطلب المذكور، فستكون كتلة البحرين أمنت نصف الأصوات اللازمة للدفع بتوصية اللجنة التشريعية نحو إزاحة مهنا عن كرسيه النيابي.

ويحتاج طلب إسقاط العضوية النيابية إلى موافقة ثلثي أعضاء اللجنة التشريعية قبل تمريره إلى مجلس النواب للتصويت عليه، أي يحتاج إلى إقرار 6 نوابٍ له داخل اللجنة المذكورة.

وحاليّاً تضم اللجنة عضواً واحداً من كتلة البحرين هو النائب أحمد الساعاتي، واثنين من كتلة الأصالة، هما: غانم البوعينين وعلي زايد، الأمر الذي يعني أن طلب إسقاط عضوية مهنا يحتاج إلى ثلاثة أصواتٍ أخرى، وهو ما يعطي الحسم للمستقلين في اللجنة، سواء بدعم الطلب أو رفضه نهائيّاً.

ووفقاً للمادة (195) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب؛ فإن قرار موافقة اللجنة التشريعية التي تتكون من 8 أعضاء، على إسقاط عضوية مهنا يتطلب قبول 6 منهم (ثلثي الأعضاء)، كما أن على اللجنة عرضه مباشرة بعد الانتهاء منه في أول جلسةٍ للنواب، ليتخذوا ما يرونه مناسباً.

وتشير المادة المذكورة إلى أنه «(...) تقدم اللجنة (التشريعية) تقريرها إلى رئيس المجلس بعد موافقة غالبية ثلثي أعضائها عليه خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ إحالته إليها. ويعرض هذا التقرير على المجلس في أول جلسة تالية، ويجب صدور قرار المجلس بشأنه في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ عرض التقرير عليه».

وإذا ما اعتبرنا توقع عضو كتلة المستقلين واللجنة التشريعية النائب خميس الرميحي في تصريحه لـ»الوسط» رفض مجلس النواب طلب إسقاط عضوية النائب أسامة مهنا التميمي موقفاً معبراً عن موقف كتلته، فيعني ذلك أن الطلب يتجه لعدم تحقيق النصاب اللازم للتوصية بالموافقة عليه في اللجنة التشريعية، إذ سيكون الخيار بجمع أصوات ثلاثة نوابٍ من غير أعضاء كتلة المستقلين داخل اللجنة المذكورة أمراً صعب التوافق عليه.

إلى ذلك، بات مؤكداً أن مواقف بقية النواب من الطلب المشار إليه ستبنى وفق المثل الشعبي «قلدها عالم واطلع منها سالم»، بمعنى أنها ستتحدد بناء على التوصية المقدمة من اللجنة التشريعية منعاً للإحراج مع أي من أطراف الخلاف، فإن خرجت بالموافقة ستحظى بموافقة غالبيتهم، وإلا فالعكس صحيح.

وعليه، فيبدو أن مصير عضوية النائب مهنا معلّق في رقبة اللجنة التشريعية، التي تنبئ تشكيلتها المتنوعة بصعوبة أن تحقق كتلة البحرين مرادها بإسقاط عضوية مهنا، إلا إذا حدثت توافقات - لا تبدو حتى الآن ظاهرة - بينها وبين بقية الكتل الأخرى وخاصة كتلة المستقلين التي بإمكانها حسم الموضوع لأيٍ من طرفي الخلاف.

وسيحسم مجلس النواب في جلسته المقبلة التي ستعقد بعد إجازة عيد الأضحى المبارك (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) مصير الطلب الذي تقدم به 10 نواب لإسقاط عضوية النائب عن الدائرة الخامسة في «الوسطى» أسامة مهنا التميمي.

وكان يفترض أن يتم عرض توصية اللجنة التشريعية التي أحيل إليها طلب إسقاط عضوية مهنا في جلسة الثلثاء المقبل، إذ من المتوقع أن تنتهي اللجنة من كتابة تقريرها نهاية هذا الأسبوع، إلا أن وقوع موعد الجلسة المقبلة أثناء إجازة عيد الأضحى سيؤجل عرض التقرير على النواب إلى ما بعد الإجازة المشار إليها.

وإذا ما حدث وأفضت التحركات النيابية لإسقاط عضويته من مجلس النواب، فستكون البحرين على موعدٍ مع انتخاباتٍ تكميلية «ثانية» ستجرى لشغر مقعد الدائرة الخامسة في المحافظة الوسطى، إذ سيتم تحديد موعدٍ لهذه الانتخابات من قبل وزير العدل والشئون الإسلامية.

ويأتي هذا الحراك لإسقاط عضوية النائب أسامة مهنا بعد مشاداتٍ كلامية حدثت بين النائب المذكور واثنين من النواب حدثت في الجلسة الاعتيادية للنواب يوم الثلثاء (18 أكتوبر2011)، إذ توترت أجواء الجلسة مع بدايتها بعد مشادة بين النائب المذكور وزميله غانم البوعينين، فيما شهدت فترة الاستراحة توتراً آخر بينه وبين النائب سوسن تقوي، ليتقدم 10 نواب في نهاية الجلسة بالطلب المذكور، 7 منهم ينتمون إلى كتلة «البحرين» التي تنتسب إليها النائب سوسن تقوي.

يذكر أن النواب الـ 10 الذين تقدموا بطلب إسقاط عضوية النائب مهنا، هم: جمال محمد صالح، أحمد عبدالرحمن الساعاتي، سلمان حمد الشيخ، سمية عبدالرحمن الجودر، عبدالحكيم إبراهيم الشمري، جواد عبدالله بو حسين، عباس عيسى الماضي، حسن عيد بوخماس، ابتسام عبدالرحمن هجرس، سوسن حاجي غلوم تقوي.

وانسحبت النائب سمية الجودر من الطلب المذكور ما استدعى أن تدفع كتلة البحرين بنائبين ينتميان إليها بدلاً عنها هما علي الدرازي وخالد عبدالعال، لتؤكد إصرارها على المضي قُدُماً في طلب إسقاط عضوية مهنا

العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 12:01 م

      فَهموني إخواني!!!!

      آنه للحين مب عارف ليش نوابنه متفازعين على زميلهم بسبب مشاده على قولتهم؟ ياما صارت مشادّات أكثر واعظم من جذي قبل في الجلسات، محد قام و طلب إسقاط عضوية!!! شنهي السالفه بالضبط؟

    • زائر 23 | 8:09 ص

      what

      what is going on there??

    • زائر 22 | 7:31 ص

      كلمه بصراحه

      لأحد يزعل النواب ابخير لكن العتب كل العتب علينا احنا اللئ اعطيناهم اصواتنه هادا مستوى الشعب المتخلف يبصر لكن لأيرئ يسمع لكن لأ يدرك صمأ بكما كل الأنعام بل اظل سبيلأ كما وصفنا البارئ عز وجل

    • زائر 19 | 5:31 ص

      الفاقد لا يعطي

      فــــــــاقد الشـــــــيء لا يعطيــــــــــــــــــــــــه .. اذا هذا مستي نواب الشعب!!! هل سوف يكونون على مستوي مطالب الشعب؟ الله يحفظ البحرين من نوابه.

    • زائر 18 | 5:15 ص

      برلمان يطالب بتجويع الشعب !!!!

      أول برلمان في الكون يطالب بتجويع الشعب بعدم إرجاع المفصولين إلى أعمالهم الب
      مبرووووك على الشعب هذا البرلمان الفريد من نوعه

    • زائر 17 | 3:58 ص

      مهنا ريال قال الصج وقمتوا عليه ؟ برلمانكم ذي للشعب والا ضده ؟

      هذي اللي وصاكم عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ هاللون ؟ وين دينكم عيل ؟ وين إسلامكم ؟ وتبون الناس تثق فيكم شله ؟ كل هذي عشان قال مهنا يبون يعطوني فلوس عشان ما اترشح ؟ وقلبتوا عليه ؟ مب هذي منا وفينا ورشحناه ؟ بس عشان يعني ما عجبكم كلامه تبون تطيرونه ؟ ترى بيي عليكم الدور الهظيمة مب زينة ...

    • زائر 16 | 3:36 ص

      خوش برلمان ؟؟

      برلمان لو حلبة مصارعة

      برلمان يطالب بالحقوق لو برلمان اسطفاف

      برلمان لايميز بين الناس؟؟ ويطالب بفصل الموظفين يا عجبي ؟؟
      يرلمان كله مشايخ ويدعون الى الفتنة والله غريبة ؟؟

      برلمان يرفض حقوق المواطنين ويصنفهم حسب هواه مو عيب عليكم ؟
      انت عضو عن الشعب لو متحدث بأسم الحكومة ابي جواب .. عيدية يريح بال المواطن

    • زائر 15 | 2:52 ص

      هههههههههه

      حلبه مو مجلس

    • زائر 13 | 2:25 ص

      صباح الحنة

      اي والله الناس في وين وهالنواب في وين ويالله صباح خير ... وبدلا من ايشوفون هموم الشارع يتهاوشون على ايحطون هدا واشيلون هداك,والله طرطرة,وصباح الخير يا بلد

    • زائر 11 | 1:58 ص

      --

      وانسحبت النائب سمية الجودر من الطلب المذكور ما استدعى أن تدفع كتلة البحرين بنائبين ينتميان إليها بدلاً عنها هما علي الدرازي وخالد عبدالعال، لتؤكد إصرارها على المضي قُدُماً في طلب إسقاط عضوية مهنا.
      .....
      وين امور الوطن والمواطن؟

    • زائر 10 | 1:55 ص

      مهنا وتقوي

      هذا مجلس نواب مب لعبة يهال هادين مشاكل الامة وقاعدين اسقاط عضوية شنو هذا؟؟

    • زائر 9 | 1:21 ص

      شتم شخصاً واحداً فقامت القيامة

      هذا النائب احتد في الكلام مع نائب آخر وشتم نائب ثانٍ فقامت القيامة وتحركت الغيرة والحمية والوطنية أما الذين يشتمون طائفة كاملة وجزءاً مهما من مكونات الشعب على المنابر وفي المساجد والإعلام ومجلس النواب نفسه فلا يحرك أحد تجاههم ساكن. والله زمن العجايب.

    • زائر 6 | 1:50 ص

      مناحي

      الناس تذبح اضحية العيد بمناسبة عيد العيد الأضحى المبارك والنواب يشنون حرب على المهنا لكي يقدمونه كبش للعيد ولكن يؤجل استقاط العضوية الى بعد العيد لانه قال كلمة الحق بينهم فاصبح منبوذ عندهم لكي لايفسد زرعهم الفاسد .

    • زائر 5 | 1:45 ص

      كل عام والشعب البحريني بتالق وتراحم وتواد

      يالله صباح خير
      نصيحة لوجه الله انشغلو بهموم الشعب واحتياجاته وليس انتقامات من بعضكم البعض ارتقوا بالحديث والحواتر فيما بينكم انتم من اجل الشعب كما تقولون فأرونا خدماتكم وليس مشاكلكم

    • زائر 4 | 1:32 ص

      الله كريم

      نواب اخر زمن بدل لا يتفرغون للمطالبة بحقوق المواطن نشوفهم مشبعين جلساتهم لإسقاط الإعصار ما قول الا راحت عليك يالمواطن

    • زائر 1 | 11:33 م

      الناس في جلجلة والمره تبي رجل.

      الشعب في وادي والنواب في وادي آخر.

      مع تحياتي
      مفصول من بتلكو

اقرأ ايضاً