العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ

«البيئة» تسمح بصيد الكنعد بـ «الهيالي» في بعض مناطق بالبحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

05 نوفمبر 2011

أصدر رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة قراراً بشأن السماح باستخدام الشباك العائمة «الهيالي» لصيد سمك الكنعد في بعض مناطق البحرين.

وأشار القرار إلى أنه سُمِح باستخدام الشباك العائمة «الهيالي» لصيد سمك الكنعد خلال الفترة من 16 أكتوبر / تشرين الأول 2011 الماضي حتى نهاية شهر فبراير/ شباط 2012 المقبل بمنطقة جنوب غرب مملكة البحرين، وتستخدم طريقة «الهيالي» بحسب الإحداثيات الواردة في القرار بشرط الابتعاد عن جزر حوار بمسافة 10.6 أميال، وعن الساحل الغربي لمملكة البحرين بثلاث أميال بحرية.

واشترط القرار استخدام القوارب الصغيرة فقط التي لا يزيد طولها على 36 قدماً، وعلى أن لا يزيد طول مجموع الشباك (العزل) المستخدم في الصيد على 800 متر، وذلك لكل قارب صيد. ويشترط في الشباك المستخدمة في الصيد أن لا يزيد طول وحدة الشباك على 300 متر، وأن تكون من طبقة واحدة فقط (رضف)، أن توضع العلامات المضيئة لكل مئة متر على طول الشبكة (الغزل)، أن تكون الشباك المستخدمة من نوع الألياف الصناعية متعددة الألياف (البريسم).

وذكر القرار أن استخدام طريقة الشباك العائمة «الهيالي» يكون لفترة تجريبية مؤقتة للاستدلال لأي تأثيرات سلبية من استخدام هذه الطريقة، على أن يتم توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بنشاط هذا الصيد.

وأشار القرار إلى فرض عقوبات على كل من يخالف أحكام القرار، وذلك بالعقوبات المقررة في الفصل السادس من المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية

العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً