العدد 3349 - الإثنين 07 نوفمبر 2011م الموافق 11 ذي الحجة 1432هـ

صدور «أزمة المثقف في روايات مؤنس الرزاز»

صدر مؤخراً عن الأهلية للنشر والتوزيع، في المملكة الأردنية الهاشمية، وبدعم من وزارة الثقافة، كتاب: «أزمة المثقف في روايات مؤنس الرزاز»، للباحثة آلاء الظاهر، وجاء الكتاب في 247 صفحة من القطع الكبير.

وتقول المؤلفة في مقدمتها للكتاب: «أزمة المثقف كأحد ألوان أزمة المجتمع العربي تظهر جلية في أعمال مؤنس الرزاز الروائية، وظهورها هذا متنوع متلون بحسب خط سير العمل الروائي وما يرغب الرزاز بتقديمه، فوقفت هذه الدراسة على هذه الأزمة في ظلال تناول أعمال مؤنس لها».

قسمت الدراسة إلى خمسة فصول، ومقدمة عن الرواية العربية والأردنية، وإضاءة عن مسيرة حياة مؤنس الرزاز، ودرست المؤلفة في فصول كتابها: «أنماط المثقف وإشكالاته في روايات الرزاز»، وتشعب الفصل الأول لمناقشة فكرة تسلط السلطة وأزمة الهوية، ثم كان الاغتراب الذي مثل مادة حقيقية لحياة البطل الروائي المثقف، أما الفصل الثاني: فقد ناقش متاهات المدينة وتمويه المثقف في ظلال روايات الرزاز، وتشعب هذا الفصل في اتجاهين، ذهب أحدهما يلاحق علاقة المثقف بالمدينة وإشكاليات السلطة هناك، في حين ذهب الآخر إلى رسم صورة مثالية للمدينة الحلم أو الجمهورية الفاضلة التي يريدها الرزاز.

وفي الفصل الثالث، حاولت الدراسة بحث وسائل صناعة فسيفساء الوجه الثقافي لأبطال الروايات المأزومين بالثقافة، وفي الفصل الرابع حاولت الدراسة أن تتابع خط السخرية والاستهزاء الذي شكل ظاهرة تستحق الوقوف وقفة مستقلة في روايات الرزاز، فرسم السخرية والمرارة على وجوه أبطاله، وأنطقهم في رواياته.

أما الفصل الأخير، فقد توقفت الدراسة مع شخصيات الروايات المدروسة، فبحثت في سيكولوجيتها ودواخل نفوسها التي شكلت مرايا متشظية، ذلك أن الشخصيات الروائية هي صوت الروائي الذي استطاع من خلالها ترجمة ما أراد

العدد 3349 - الإثنين 07 نوفمبر 2011م الموافق 11 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً