العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

الأمم المتحدة: أعمال القمع في سورية أوقعت أكثر من 3500 قتيل

المجلس الوطني السوري يطالب الجامعة العربية بـ «موقف قوي»

استمرار التظاهرات في سورية رغم القمع
استمرار التظاهرات في سورية رغم القمع

أعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، رافينا شامداساني أمس الثلثاء (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) أن أعمال القمع في سورية أوقعت أكثر من 3500 قتيل.

وقالت شامداساني خلال مؤتمر صحافي إن «القمع الوحشي للمتظاهرين في سورية أودى بحياة أكثر من 3500 شخص حتى الآن».

وأضافت أن «أكثر من ستين شخصاً قتلوا من قبل العسكريين وقوات الأمن بينهم 19 الأحد أول أيام عيد الأضحى» منذ قبول دمشق في الثاني من نوفمبر خطة عربية يفترض أن تنهي العنف.

وتابعت أن «الحكومة السورية أعلنت الإفراج عن 550 شخصاً السبت بمناسبة العيد لكن عشرات الآلاف ما زالوا معتقلين وعشرات الأشخاص يتم توقيفهم كل يوم».

وأكدت الناطقة باسم المفوضية أن القوات السورية ما زالت تستخدم الدبابات والمدفعية الثقيلة لمهاجمة أحياء سكنية في مدينة حمص وسط سورية.

وتابعت إن حي بابا عمرو محاصر منذ أسبوع وسكانه محرومون من الغذاء والماء والدواء، ووصفت الوضع «بالمروع».

وأضافت «إنه أمر مخيب للآمال»، مؤكدة أنها «تشعر بقلق عميق من الوضع».

من جانبه، أعلن المجلس الوطني السوري المعارض أنه بدأ «تحركاً واسعاً» لدفع جامعة الدول العربية إلى تبني «موقف قوي» ضد نظام الرئيس بشار الأسد بعد أن أسفرت أعمال العنف عن سقوط أحد عشر قتيلاً في في عدد من المدن السورية.

وقال المجلس الوطني السوري في بيان إنه «بدأ تحركاً سياسياً واسعاً بهدف حث الدول الأعضاء في الجامعة العربية على اتخاذ موقف جدي وفاعل ضد النظام السوري بما يتناسب مع التطور الخطير للأوضاع داخل سورية، وخصوصاً في مدينة حمص» التي تحاصرها القوات السورية.

وأوضح أن خطة تحركه «تشمل القيام بزيارات مستعجلة إلى كل من الجزائر والسودان وسلطنة عمان وقطر والاتصال بعدد من وزراء الخارجية العرب، من ضمنهم وزراء خارجية السعودية والعراق والأردن والإمارات وليبيا والكويت لإطلاعهم على الجرائم المروعة التي يرتكبها النظام في حمص وعدد من المناطق التي تتعرض لاجتياحات عسكرية واسعة النطاق».

من جهة أخرى، قال المجلس في البيان نفسه إن وفداً من مكتبه التنفيذي سيزور الجامعة العربية قبل اجتماعها الوزاري المقرر السبت المقبل لنقل «مطالب الشعب السوري».

وعدد البيان خمسة مطالب بينها «تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربية» و «فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية من قبل الدول الأعضاء على النظام السوري» و «نقل ملف انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الإبادة إلى محكمة الجنايات الدولية».

وفي السياق نفسه، رأى وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه في مقابلة نشرت الثلثاء أن مبادرة الجامعة العربية للخروج من الأزمة في سورية «ماتت» وأنه لم يعد بالإمكان الوثوق بالأسد.

وقال جوبيه لصحيفة «الشرق الأوسط»: «أعتقد أنها (المبادرة العربية) ماتت. ولكن هذا لا يعني أنه لا يتعين الاستمرار» في بذل الجهود.

وأضاف جوبيه «إنها ليست المرة الأولى التي يعد بها بشار الأسد بشيء ثم يفعل عكسه. أعتقد أنه لم يعد هناك مجال للثقة في تصريحات بشار الأسد».

ميدانياً، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 11 شخصاً في أعمال العنف بينهم ثمانية جنود وثلاثة مدنيين إثنان منهم سقطا خلال عمليات للجيش السوري في عدد من أحياء مدينة حمص.

وقال المرصد في بيان إن «ثمانية من عناصر الجيش والأمن السوري قتلوا إثر كمين نصبه لهم مسلحون يعتقد أنهم منشقون جنوب مدينة معرة النعمان» في محافظة إدلب شمال غرب سورية.

وفي المحافظة نفسها، ذكر المرصد أن «مواطناً استشهد متأثراً بجروح أصيب بها فجر أمس برصاص حاجز أمني» في المدينة.

وفي بيان آخر، ذكر المرصد أن «مواطناً استشهد صباح أمس (الثلثاء) خلال المداهمات التي تنفذها القوات السورية في حي بابا عمرو».

وتحدث البيان عن وفاة سيدة متأثرة بجروح أصيبت بها في بابا عمرو الإثنين.

وأوضح المرصد أن «الجنود يدخلون إلى البيوت لاعتقال أشخاص تبحث عنهم» أجهزة الأمن.

وأضاف أن «طفلة استشهدت في حي عشيرة وأصيب اثنان من أفراد عائلتها بجروح إثر إصابة منزلهم بقذيفة آر بي جي» مضادة للدروع.

من جهة أخرى، قال المرصد إن «اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومنشقين» جرت «قرب مجمع الأسد الطبي وجنوب الملعب والحاضر والمزارب» في حماة

العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:05 م

      وين عقولكم

      3500 قتيل

    • زائر 6 | 6:21 ص

      اللهم أحفظ الرئيس بشار الأسد .

      لا لمطالب العدو الصهيوني و الشيطان الأكبر أمريكا و ألف لا لمطالب التكفيريين في سورية الجريحة .

    • زائر 3 | 2:19 ص

      !!!!!

      لااااااااا تعليق على زائر 1 !!!!!!!!!!!!!
      بس اقول غسيل مخ ممتاااااز

    • زائر 1 | 9:04 م

      ---

      ادا كنتوا تدعمون التكفيرين وتسلحوهم علشان يقتلون المتظاهرين ويقطعون اجسادهم ويحرقونهم لاتهام النظام شنو تتوقعون

اقرأ ايضاً