العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

إعادة انتخاب أورتيغا رئيساً لنيكاراغوا لولاية ثالثة

أعلن المجلس الانتخابي الأعلى في نيكاراغوا رسمياً فوز الرئيس المنتهية ولايته، دانيال أورتيغا بولاية رئاسية ثالثة منذ الدورة الأولى من الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي بحصوله على 62.6 في المئة من الأصوات، فيما رفض خصمه الرئيسي، فابيو غاديا الاعتراف بفوزه مندداً بحصول «عمليات تزوير».

وأعلن رئيس المجلس الانتخابي الأعلى روبرتو ريفاس «أود أن أهنئ الرئيس». ولم يعد بوسع المعارض اليميني فابيو غاديا الذي حصل على 30.9 في المئة من الأصوات بعد فرز الأصوات في 85.8 في المئة من مكاتب الاقتراع التعويض عن الفارق الذي يفصله عن أورتيغا. وفي البرلمان حصلت الجبهة الساندينية للتحرير الوطني كذلك على غالبية مريحة تمكنها من ممارسة السلطة بحرية.

وكان غاديا رفض قبل دقائق الاعتراف بفوز الرئيس المنتهية ولايته. وقال المرشح اليميني في رسالة تلاها على الصحافيين «لا يمكننا القبول بالنتائج التي عرضها المجلس الانتخابي الأعلى لأنها لا تعكس إرادة الشعب». وقال هذا المتعهد الليبرالي الثمانيني إن انتخابات الأحد أقيمت من أجل «تزوير الإرادة الشعبية»، مشيراً إلى حصول «عمليات تزوير بحجم غير مسبوق».

كذلك رفض الرئيس السابق لنيكاراغوا (1997-2002)، آرنولودو اليمان الذي حل في المرتبة الثالثة بحصوله على نحو 6 في المئة من الأصوات الاعتراف بنتائج الانتخابات، وذلك على رغم اتفاق لتقاسم السلطة أبرمه مع الجبهة الساندينية في العام 2009. وأعلنت الشرطة مساء أمس الأول (الإثنين) عن مواجهات وقعت بين قوات الأمن ومتظاهرين مؤيدين لغاديا أعربوا عن غضبهم حيال نتائج الانتخابات، ما أسفر عن وقوع 12 جريحاً على الأقل واعتقال 18 شخصاً في ماسايا جنوب البلاد، قبل أن يعود الهدوء

العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً