العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

تجاهل فيروس «جي» قد يسبب سرطان الكبد

عرف العلماء فيروس التهاب الكبد الوبائي «جي» في العام 1995 وبعد إجراء بعض الأبحاث على فيروس «جي» أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في العام 1997 أن الفيروس غير ضار. غير أن باحثين سعوديين يكتبون في المجلة الدولية للدراسات المناعية كشفوا النقاب عن أدلة جديدة تشير إلى أن هذا القرار ربما كان خاطئاً حسبما ذكر موقع «ساينس ديلي» الإلكتروني المتخصص في مجال الصحة والعلوم.

وذكرت صحيفة (الاقتصادية) السعودية، أن الباحثين يقولون: «إن انتقال الفيروس عن طريق عينات الدم المتبرع بها والتي لم يتم فحصها للتأكد من خلوّها من هذا الفيروس وكذا انتقاله عبر طرق أخرى أدى إلى زيادة في معدل الإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد. ويذكر أن فيروس التهاب الكبد الوبائي «جي» (اتش.في.جي) قد أعيد تسميته ليصبح اسمه «جي.بي.في-سي» وهو فيروس ينتمي إلى عائلة «الفيروسات المصفرة» غير أنه لم يتم تحديد نوعه حتى الآن. ومن المثير للاهتمام أن هناك بعض الأدلة تشير إلى أن إصابة المرء بفيروس «جي» وفيروس «إتش.آي.في» المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) في نفس الوقت من شأنها أن تقوي جهاز المناعة عند المريض بطريقة أو بأخرى».

ورغم ذلك فإن تأثير هذا الفيروس على كبد المرضى الذين كانوا أصحاء قبل إصابتهم به هو ما يثير قلق الطبيب مغيث الدين أحمد من مستشفى الملك عبدالعزيز بمدينة الإحساء. إذ يشير الطبيب إلى أنه منذ إعلان إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن هذا الفيروس لا يسبب مشكلات صحية للإنسان في العام 1997 لم يتم فحص الدم الذي يتم التبرع به للتأكد من خلوه من هذا الفيروس. لكن الطبيب أحمد لم يتوانَ عن مراجعة البحوث العلمية التي أجريت في الأعوام الستة عشر الأخيرة والتي تشير إلى أن الفيروس ينتشر بصورة كبيرة في العالم. علاوة على ذلك ثمة علاقة تربط بين الإصابة بهذا الفيروس وبين التهاب الكبد وتليفه بل من المحتمل أن يكون ذات صلة بالإصابة بسرطان خلايا الكبد.

كما اكتشف الطبيب أحمد وجود علاقة واضحة بينه وبين الاضطرابات الدموية وسرطان الدم. لهذا السبب يوصي الطبيب بضرورة إجراء أبحاث حول هذا الفيروس لتحديد ما إذا كان أحد المسببات الحقيقية للأمراض لدى الإنسان وما إذا كان فيروساً مسبباً للسرطان. كما يوصي أحمد بضرورة العودة إلى تبني إجراء فحص عينات الدم المتبرع بها للتأكد من خلوّها من هذا الفيروس بصورة عاجلة كي لا يستمر عاملو الرعاية الصحية عن جهل في نقل الفيروس من شخص لآخر ما قد يتسبب في ظهور نفس النتائج الخاصة بحالات الإصابة والوفيات التي سببها نقل فيروس التهاب الكبد الوبائي «سي» من المتبرع إلى المستقبل حتى جرى تبني إجراء فحص الدم للتأكد من خلوّه من الفيروس

العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً