العدد 3352 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

محاكمة 11 أكاديمياً بجامعة البحرين الأربعاء المقبل

علمت «الوسط « أن 11 أستاذاً جامعياً من جامعة البحرين سيمثلون يوم الأربعاء المقبل (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) أمام المحكمة الجنائية الصغرى السادسة، بتهمة السلامة الوطنية وفق ما ذكر أحد الأساتذة الجامعيين.

وأشار أحد الأساتذة إلى أن 3 من أصل 11 أستاذاً، يفترض مثولهم الأربعاء المقبل أمام المحكمة، تمت إعادتهم للعمل بعد أن أوقفوا ومن ثم وقعوا على إنذارات نهائية، وأبلغتهم إدارة الجامعة أن إرجاعهم جاء بناءً على توجيهات جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء.

وذكر أن مجموعة من الأساتذة قدموا رسائل تظلم، مسجلة بالبريد إلى إدارة الجامعة حول قرارات فصلهم من الجامعة إلا أنهم لم يتسلموا أي رد بشأن مراسلاتهم، ولم تتواصل معهم إدارة الجامعة بهذا الخصوص.

وأفاد أحد محامي الأساتذة، محمد الجشي بأن من المفترض في حالة انعقاد الجلسة في الموعد المقرر لها أن تكون جلسة تحضيرية، وذلك لتحضير المتهمين ومواجهتهم بالتهم المسندة إليهم، والسماح للمحامين بتقديم طلباتهم الابتدائية للدعوى.


11 أستاذاً جامعياً يمثلون أمام المحكمة الجنائية الصغرى الأربعاء المقبل

 

الوسط - محرر الشئون المحلية

علمت «الوسط» أن 11 أستاذاً من جامعة البحرين سيمثلون يوم الأربعاء المقبل (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) أمام المحكمة الجنائية الصغرى السادسة، وذلك بتهمة السلامة الوطنية وفق ما ذكر أحد الأساتذة.

وأشار أحد الأساتذة إلى أن 3 من أصل 11 أستاذاً والذين يفترض مثولهم الأربعاء المقبل أمام المحكمة، تمت إعادتهم للعمل بعد أن أوقفوا ومن ثم وقعوا إنذارات نهائية، وأبلغتهم إدارة الجامعة بأن إرجاعهم جاء بناء على توجيهات جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء.

وذكر أن مجموعة من الأساتذة قدموا رسائل تظلم، مسجلة بالبريد إلى إدارة الجامعة بشأن قرارات فصلهم من الجامعة إلا أنهم لم يتسلموا أي رد بشأن مراسلاتهم، ولم تتواصل معهم إدارة الجامعة بهذا الخصوص.

وأفاد أحد محامي الأساتذة، محمد الجشي بأن من المفترض في حالة انعقاد الجلسة في الموعد المقرر لها أن تكون جلسة تحضيرية، وذلك لتحضير المتهمين ومواجهتهم بالتهم المسندة إليهم، والسماح للمحامين بتقديم طلباتهم الابتدائية للدعوى.

وبحسب ما ورد في رسالة الاستدعاء للمحاكمة فإنه «يراعى أنه إذا لم يحضر المكلف بالحضور، بحسب القانون في اليوم المعين بورقة التكليف، ولم يرسل عنه وكيلاً في الأحوال التي يسوّغ فيها ذلك، يجوز الحكم في غيبته بعد الاطلاع على الأوراق، ومع ذلك إذا كانت ورقة التكليف بالحضور قد سلمت للشخص المتهم، يجوز للمحكمة إذا يقدم عذراً يبرر غيابه، أن تقرر اعتبار الحكم حضورياً، طبقاً لنص المادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية، رقم (46) لسنة 2002».

يشار إلى أن مَنْ فصلتهم الجامعة هم من الأساتذة والأساتذة المشاركين والمساعدين والمحاضرين ويشغلون مناصب إدارية وأكاديمية بينهم عميدة كلية، ومديرون ورؤساء أقسام حاليّون وسابقون تتراوح خبرتهم بين 16 و35 عاماً، من خريجي جامعات أجنبية.

وكانت جامعة البحرين، أعلنت في بيان صحافي أصدرته الجمعة (1 أبريل/ نيسان 2011)، أن لجان التحقيق الإداري بالجامعة بخصوص الذين ساهموا وساندوا الأحداث التي شهدتها الجامعة في 13 مارس/ آذار 2011، قد توصلت إلى عدد من القرارات، هي: فصل خمسة من الأساتذة الأكاديميين، وإعطاء الإنذار النهائي لإحدى الأكاديميات وتنبيه كتابي لأستاذة أخرى، وفصل سبعة من الموظفين الإداريين في الجامعة، وتوقيف عدد من المبتعثين للدكتوراه وعددهم خمسة، والطلب منهم الرجوع إلى الجامعة، وتشمل القرارات أيضاً العديد من الطلبة، والجامعة تواصل عملها لاستكمال الإجراءات المتعلقة بهذه القرارات.

وقالت الجامعة في بيان آخر نشر يوم الأحد (14 أغسطس/ آب 2011) إن جميع القرارات التي صدرت في حق الأساتذة كانت عن طريق تطبيق لائحة أعضاء هيئة التدريس وغير متنافية معها، لافتة إلى أن تطبيق قانون العقوبات وقانون الاجتماعات العامة والمسيرات على هؤلاء الأساتذة كان تطبيقاً سليماً، لأن ما لا نص فيه في لائحة أعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين تتم تكملته من قوانين الدولة أيّاً تكن، باعتبارها شريعة عامة للجميع

العدد 3352 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 1:50 م

      اللهم فرج عن البحرين وارحمنا

      انا من راي انه لايمكن ان تكون هذه المعامله الى الاكاديمين الذين يرفعون تطور البحرين وهذا حرام جدا اليس من العدل ان تقدهم الدوله يا وزير التربيه

    • الفاروق | 5:01 ص

      لم التخوف من المحاسبة ؟

      هل بعض ...اكرر , بعض الاطباء و المدرسين فوق القانون . لماذا التخوف من محاسبتهم امام محاكم مدنية كما هو الحاصل الان . من تثبت عليه التهمة فيستحق العقاب و من تبرأ ساحته, فلا بد من تعويضه و ارجاعه لعمله و رد اعتباره .
      هناك تجاوزات كثيرة حصلت فى وقت من الاوقات و هناك اخطاء كثيرة ولابد ان تتضح الحقائق .
      قضائنا مشهود له النزاهة ولا يتخوف الا من على رأسه بطحة .

    • زائر 13 | 3:33 ص

      ترتيب جامعة البحرين 4079

      أخي الزائر رقم (4) أنا لا أستغرب على جامعة البحرين أن تقوم بإرسال ملفات أكاديميها إلى النيابة العامة لان الجامعة التي ترتيبها (4079) على مستوى العالم في أخر تقرير لتصنيف المجموعة الأسبانية وتسبقها كل الجامعات العربية والخليجية تعمل أكثر من ذلك .. ........

    • زائر 10 | 3:17 ص

      كيف لجامعة تحترم نفسها

      كيف لجامعة تحترم نفسها بإرسال ملفات أكاديميها إلى النيابة العامة لا لشيء سواء ممارسة الأكاديميين حقوقهم المشروعة كحق التعبير والحرية الأكاديمية التي تتشدق بها جامعتنا الوطنية

    • زائر 5 | 1:07 ص

      التاريخ يسجل رضينا ام ابينا.........

      كيف يكرم اصحاب المؤهلات الاكاديمية العليا؟!......
      ونشد على ايد المسؤلين عن ذلك لان هذا هو الطريق الخطأ .

    • زائر 4 | 12:42 ص

      على الدنيا السلام

      اذا هذه الكفاءات فصلت فمن بقى لتكون جامعة البحرين تحتل المراكز التي كانت عليها ، فمن المؤكد انها ستكون من الجامعات الغير معترف بها دوليا الله يستر ، جميعا مع ارجاع جميع الأكاديميين والعميدة التي رفعت مكانة كليتها بإخلاصها وتفانيها في عملها

    • زائر 2 | 10:18 م

      لديهم كاميرات مراقبة في كل اقسام الجامعة فلتعرض تسجيلاتها دون بتر للراي العام

      .......... واقول بان الجامعة لديها كاميرات مراقبة في كل ارجاء الجامعة لماذا لاتعرض التسجيلات يوم قيام المسيرات ودخول المشاغبين ولانريد ان نلفظها ب....بالسيوف والعصي والاسلحة البيضاء الصغيرة بقيادة لاعب شهير ومرشح بلدي ونرجع لاجهزة الكمبيوتر للاساتذة في الجامعة فزميلي ...كانت تأتية مايأتيني من رسائل نتطلع عليها حالي حاله انا اتفنش وهو يترقى حتى الحساب طائفي؟؟اقول الكلام يطول وسنصمد

اقرأ ايضاً