العدد 3352 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

«جودة التعليم»: إطار مراجعة للدورة الثانية من البرامج الأكاديمية في 2012

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم 

10 نوفمبر 2011

أكدت المدير التنفيذي بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي دولينا داولينغ، أن إطار المراجعة للدورة الثانية من مراجعات البرامج الأكاديمية من المقرر إطلاقه في العام 2012، وسيركز على مراجعة جميع البرامج الأكاديمية في كل كلية على حدة، قبل البدء في عملية مراجعة تخصص آخر في كلية جديدة.

جاء ذلك خلال انعقاد ملتقى للتشاور مع مؤسسات التعليم العالي، بشأن الدورة الأولى لمراجعة البرامج الأكاديمية، ومناقشة مقترح الدورة الثانية التي نظمتها وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة، والتي اختتمت أعمالها في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 2011.

وقالت إن الإطار الجديد تضمن توضيحًا وتفصيلاً أشمل لكل من معايير المراجعة الأربعة المعتمدة في مراجعة البرامج الأكاديمية، حيث قام المديرون بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بشرح كل معيار من المعايير الأربعة على حدة والتفاصيل التي تمت إضافتها إليه.

وبينت أن إطار المراجعة الجديد سيتم عرضه على مجلس إدارة الهيئة للموافقة عليه في العام 2012، ثم رفعه لمجلس الوزراء ليتم اعتماده والتصديق عليه.

وأشارت داولينغ إلى أن الدورة الأولى من مراجعات البرامج الأكاديمية انتهت بمراجعة أكثر من 30 برنامجاً شملت برامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، والبكالوريوس في الحقوق، والماجستير في تقنية المعلومات، وأخيراً الماجستير في إدارة الأعمال.

من جانبها، اعتبرت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن التقدم الذي أحرزته الهيئة خلال مراحل عملها منذ إنشائها يمثل دفعة نوعية على طريق تعزيز الصدقية والاعتمادية لعمليات المراجعة التي تقوم بها الهيئة، وخصوصاً أن الانتقال من مرحلة إلى أخرى يتضمن مراجعة شاملة لإطار العمل، كما يقدم فرصة قيمة لتطويره بما تقتضيه معايير جودة التعليم والتدريب.

وأرجعت أهمية تحقيق ضمان جودة التعليم في مملكة البحرين إلى وجود تطلعات اقتصادية استراتيجية شاملة متمثلة في الرؤية الاقتصادية 2030، والتي ركزت فيها بشكل أساسي على تطوير العنصر البشري، واعتباره ركناً أساسياً في صناعة التنمية والمستقبل.

وتحدث في الملتقى الخبير البريطاني جون كروزبي الذي شارك في عمليات مراجعة البرامج الأكاديمية التي قامت بها وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة، في الدورة الأولى من مراجعات البرامج الأكاديمية، فضلاً عن مشاركة المدير التنفيذي للوحدة ومديري الجودة، وعدد من مؤسسات التعليم العالي التي خضعت برامجها لعمليات المراجعة تلك

العدد 3352 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً