العدد 3354 - السبت 12 نوفمبر 2011م الموافق 16 ذي الحجة 1432هـ

مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث يفتتح بيت النوخذة

المحرق- مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث 

12 نوفمبر 2011

دشن مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث برئاسة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بيت النوخذة بمدينة المحرق مساء أمس السبت (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) ليكون بذلك أول بيت يتم افتتاحه على مسار مشروع طريق اللؤلؤ بدعم من شركة فهد بن عبدالرحمن محمد القصيبي.

وحضر حفل التدشين عدد من رجال السلك الدبلوماسي، والوزراء والمهتمين بالتراث ومجموعة من المعماريين واعلاميين.

ويعتبر بيت النوخذة بداية الانطلاقة لسلسلة من البيوت التراثية والتاريخية التي شهدت أهم الحقب الزمنية لمدينة المحرق، وتحديدًا لفترة الغوص وصيد اللؤلؤ التي تحمل إرثًا تاريخيّاً واجتماعيّاً، إلى جانب استحضار مراحل التطور الاقتصادي والنمط الحياتي لتلك الفترة.

وتولّى مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث إحياء هذا البيت وترميمه، كنوع من التعاون مع المؤسسة الرسمية التي تتولى تنفيذ المشروع كاملاً، حرصاً على نقل هذا الموروث التاريخي والحضاري، واستعادة حكاية الشخوص والملامح الحياتية للناس آنذاك.

ويؤرخ بيت النوخذة لشخص النوخذة وطبيعة عمله باعتباره سيد البحارة وقائد تجارة اللؤلؤ في المنطقة. ويشرح في معرض مفتوح من خلال هذا البيت تفاصيل حياة النوخذة وطبيعة المجالس والتجمعات التي يقيمها والية التي يدير فيها العملية الاقتصادية ويسير من خلالها امور المعيشية.

يشكل افتتاح بيت النوخذة حجر اساس لافتتاح مسار سردي كامل، يتناول حكايات عدة ويمر بالمغاصات والشواطئ إلى جانب مجموعة من العمارات والبيوت واسواق، ويسلط الضوء على حكاية تجارة اللؤلؤ في استرجاع لهذه الذاكرة، وتحويل هذه الشواهد العمرانية إلى رحلة واقعية تحفظ هذه التفاصيل من الاندثار.

وأكد مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث أن الاشتغال على هذا التاريخ هو توثيق لسيرة مدينة، وتفصيل للكثير من الوقائع والمراحل الماضية

العدد 3354 - السبت 12 نوفمبر 2011م الموافق 16 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً