العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

الغنوشي: نرغب في تغيير النظام من رئاسي إلى برلماني في تونس

أبدى زعيم حركة النهضة الإسلامية في تونس، الشيخ راشد الغنوشي الرغبة في تغيير النظام من رئاسي إلى برلماني في تونس.

وقال الغنوشي لصحيفة «الرأي» الكويتية في عددها الصادر أمس الأحد (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011)، «نحن نرغب في تغيير النظام السياسي من نظام رئاسي ابتلع السلطة في شخص واحد وهو الرئيس إلى نظام برلماني يدع السلطة للشعب، نحن نريد أن ننزل بالسلطة من الأعلى إلى أسفل أي إلى قاعدة الشعب ممثلة في البرلمان».

وأكد أن حزبه الذي فاز في الانتخابات الأخيرة سيسعى إلى تغيير صورة الإسلام التي أساء إليها البعض بـ «التطرف» و»الإرهاب»، وقال إنه ليس خائفاً من الحكم، مع أنه أقر بأن «الخبرة تنقصنا» لأن ليس هناك تجارب إسلامية معاصرة ناجحة في الحكم.

وأوضح الغنوشي نيته القيام بزيارة قريبة إلى الولايات المتحدة بعد أن رفعت حظراً على سفره، وذلك بدعوة من أحدى المجلات الأميركية التي اختارته واحداً من أكثر المفكرين تأثيراً في العام 2011.

وتطرق إلى العلاقة مع الكويت ودول الخليج، معلناً نية بلاده إلغاء التأشيرات على الخليجيين، وتعزيز العلاقات مع دول المنطقة، مشيراً إلى أن علاقات قوية «تربطنا بالكويت التي زرتها مرتين العام الماضي»، قائلاً إن الكويت فيها حراك سياسي قوي وديمقراطية فعلية وإعلام حر ومتنوع.

وأبدى تفاؤله بنجاح الثورة المصرية قائلاً إن الإخوان المسلمين في مصر وسطيون معتدلون، ومنتقداً المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي قال إنه راغب في الحكم ويبدو أنه متمسك بالسلطة

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً