العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

باكستان تعرب لواشنطن عن «سخطها الشديد» وتهدد بمراجعة العلاقات

بعد مقتل 24 من جنودها

أعربت باكستان أمس الأحد (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) للولايات المتحدة عن «سخطها الشديد» إزاء ضربات جوية تتهم الحلف الأطلسي بتنفيذها عبر الحدود ما أسفر عن مقتل 24 جندياً، في الوقت الذي أمرت إسلام آباد بمراجعة شاملة لعلاقتها المتوترة أصلاً مع الولايات المتحدة والحلف الأطلسي.

وصرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن الأحد أنه وجه رسالة مكتوبة إلى رئيس الوزراء الباكستاني، يوسف رضا جيلاني يعرب فيها عن أسفه لمقتل 24 جندياً باكستانياً في ضربة جوية، وهو الحادث الذي وصفه بـ «المأسوي وغير المقصود».

وقال راسموسن في بيان «كتبت إلى رئيس الوزراء الباكستاني لأوضح أن مقتل أفراد من القوات الباكستانية هو أمر غير مقبول وواجب الشجب شأنه شأن مقتل قوات أفغانية ودولية».

وأضاف «لقد كان حادثاً مأسوياً غير مقصود».

ومن المتوقع أن تنظر التحقيقات فيما إذا كانت القوات الأفغانية والأميركية التي تعمل على الجانب الأفغاني من الحدود تعرضت لإطلاق النار أولا - سواء من جانب مسلحين أو من جانب الجيش الباكستاني.

وفي تلك الأثناء اتصلت وزيرة الخارجية الباكستانية، هينا رباني خار بنظيرتها الأميركية، هيلاري كلينتون للإعراب عن «مشاعر السخط الشديد» لدى باكستان في الوقت الذي نظم الجيش الباكستاني مراسم دفن جماعية للجنود القتلى. وقالت خار إن الهجمات على مراكز عسكرية «غير مقبولة البتة» إذ تخالف القانون الدولي وتنتهك السيادة الباكستانية - ما يزيد العلاقات الأميركية الباكستانية توتراً وهي متوترة أصلاً منذ قتلت قوات أميركية خاصة أسامة بن لادن داخل باكستان في عملية خاصة في مايو/ أيار الماضي.

وتحدثت الوزيرة الباكستانية مع كلينتون في وقت مبكر الأحد لإبلاغها بالقرارات التي اتخذت خلال اجتماع طارئ بين وزارء في الحكومة وقادة عسكريين وتتضمن إغلاق طريق إمدادات حلف شمال الأطلسي إلى أفغانستان فضلاً عن إجراء مراجعة شاملة للعلاقات.

وتابعت «هذا يتناقض مع التقدم الذي احرزه البلدان في تحسين علاقاتهما ويدفع باكستان إلى إعادة النظر» فيها.

وفي تلك الأثناء أصدر وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا وكلينتون بياناً مشتركاً من واشنطن أعربا فيه عن «أصدق تعازيهما» ودعمهما «لنية الحلف الأطلسي التحقيق فوراً».

وأكد الوزيران الأميركيان أهمية الشراكة الأميركية-الباكستانية متعهدين بإبقاء التواصل عن كثب مع باكستان «في هذا الوقت المليء بالتحديات».

كما قالت باكستان إن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي ستطلب إجراء تحقيق محايد في الهجمات

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً