العدد 3371 - الثلثاء 29 نوفمبر 2011م الموافق 04 محرم 1433هـ

"الصحة": ضبط عمالة آسيوية تعيد تصنيع التبغ في منزل بمدينة عيسى

ضبطت إدارة الصحة مجموعة من العمالة الآسيوية تقوم بصناعة التنباك والسويكة بأحد المنازل بمنطقة مدينة عيسى، وفق ما صرحت به الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة ونائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين مريم الجلاهمة.
وأشارت إلى أن المنزل المستخدم لهذه العمليات، يسكنه 6 عمال آسيويين قاموا بتحويل 3 غرف إلى معمل لإعادة تصنيع التبغ الخام وإنتاج مادة السويكة والتنباك المحظورتين، إذ تحتوي الغرف على مكائن كبيرة تستخدم للطحن والخلط ومكائن أخرى للتغليف وأخرى للتعبئة كما وجدوا كميات كبيرة من التبغ وأخرى من الإسمنت الأبيض ونشارة الخشب وأوعية تحتوي على الرمل والرماد ومواد كيميائية مجهولة المحتوى والتركيب وقد عثر المفتشون على أكياس مصنعة محلياً مكتوب عليها اسم تجاري وبيانات مغشوشة وكاذبة عن المنتج ومكان إنتاجه.
وبينت الجلاهمة أن إدارة الصحة تلقت بلاغ يوم الاثنين (21 نوفمبر / تشرين الثاني 2011)، من أحد المواطنين يفيد فيه بقيام مجموعة من العمالة الآسيوية بصناعة التنباك والسويكة بأحد المنازل بمنطقة مدينة عيسى وأرفق المواطن في بلاغه الصور الدالة على المنزل وعلى السيارة المستخدمة في بيع السويكة على المحلات التجارية وعلى الفور قام أعضاء لجنة متابعة تنفيذ قانون مكافحة التدخين بإدارة الصحة العامة بعمل التحريات اللازمة حول المنزل إلى أن أطمأنوا لسلامة البلاغ وجديته.
وقامت مشرف التفتيش الصحي مريم جناحي، التي تحمل صفة مأمور الضبط القضائي بمخاطبة النيابة العامة في يوم الأربعاء (23 نوفمبر 2011) لاستصدار إذن تفتيش المنزل وعند الساعة الثالثة عصراً، قام كل من مشرف التفتيش الصحي مريم جناحي والمفتش الصحي حسين الريس والمفتش الصحي سلمان شراعي وجميعهم يحملون صفة مأموري الضبط القضائي بقرار من وزير العدل والشئون الإسلامية ترافقهم دورية أمنية من مركز شرطة مدينة عيسى بالتوجه إلى المنزل المذكور وعند وصولهم شاهدوا أحد العمال يقوم بإخراج أكياس كبيرة الحجم من المنزل ويضعها في صندوق السيارة وبعد التفتيش عليها تبين أنها كميات كبيرة جداً لا يمكن إحصائها من مادة السويكة وبسؤال سائق السيارة المدعو ( ف . س ) وهو آسيوي الجنسية ويبلغ من العمر 51 سنة أقر بأنه يقوم ببيع الكميات المحملة من السويكة والمصنعة داخل المنزل على البرادات والمطاعم بمختلف مناطق البحرين، وأثناء ذلك خرج أحد سكان المنزل ويدعى ( س . م ) ويبلغ من العمر 47 فقام فريق اللجنة بإبراز له إذن التفتيش الصادر من النيابة العامة وأبلغوه عن صفتهم فسمح لهم بالدخول والتحقق من المكان.
ونظراً لوجود كميات كبيرة من المواد المحظورة قام فريق التفتيش بمخاطبة مدير إدارة الصحة العامة خيرية موسى، لطلب توفير شاحنات وعمالة لمصادرة المضبوطات وبدورها قامت بمخاطبة إدارة الخدمات بالوزارة فتم إرسال شاحنتين ( سيكسويل) ذات الحجم الكبير مع 4 عمال إلى المنزل ووصلوا عند الساعة السابعة مساءاً وبدئوا في إزالة المواد المحظورة وتم إرسالها إلى مكان آمن بوزارة الصحة للاحتفاظ بها لحين صدور حكم القضاء.
وقام فريق التفتيش بسؤال العاملين عن المخالفات فأقروا ارتكابهم لها وأنهم على علم بأن ما يقومون به مخالف للقوانين والأنظمة ولذلك فإنهم لا يعطون المشترين أية أرصدة ولا يخبرونهم عن مكان المعمل وأنهم يوهمون المشتري بأن منتجهم مصنوع في الهند وأن أحد المسئولين عن المعمل يتواجد خارج البحرين، وقد تم تثبيت الواقعة وأقوال المتهمين في محضر الضبط القضائي وأحيل جميع المتهمين السبعة إلى النيابة العامة. وقد تم أخذ 15 عينة مختلفة من المواد المستخدمة في إنتاج السويكة والتنباك وأحيلت إلى المختبر الجنائي التابع لإدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية للتعرف على محتوياتها.
يذكر أن المادة الثانية من القانون رقم ( 8 ) لعام 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، نصت على حظر صناعة وإعادة تصنيع التبغ بجميع أنواعه وعقوبة المخالف لها تصل إلى خمسة آلاف دينار وغلق المحل ومصادرة المواد والأدوات المستعملة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:45 ص

      مع التحية

      يوجد سوق سوداء لبيع الخمور بجميع انواعها في سوق المحرق من عدة سنوات وبالتحديد في سوق الظلام المقابل سوق القيصرية، لماذا لاتقوم وزارة الداخلية بالقبض عليهم ومصادرة المضبوطات؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 10:31 ص

      ضبط التبغ والخمور تشرب وتباع؟

      لا إله إلا الله
      تناقض يستطيع الطفل تمييزه
      التبغ بمحتوياته السامة مخالف للضوابط والقوانين والخمور المحرمة شرعاً تشرب وتباع يا بلادي؟
      ألا يفترض بأنها محظورة قانونا وشرعا؟

    • زائر 1 | 6:04 ص

      بس التبغ

      هناك الكثير من الأعمال يقوم بها الهنود و البنغال و الباكستانيين في مملكتنا الحبيبة و السؤال أين الشرطة من هذه الأعمال التي لم تكن موجودة في مجتمعاتنا البحرينية...

      هناك أعمال غير تصنيع التبغ منه .... و .... و .... و ....

      حسبي الله على من اعطاهم الفري فيزا

اقرأ ايضاً