العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

الحوثيون يعلنون انتهاء الأزمة مع السلفيين في شمال اليمن

مقتل خمسة جنود يمنيين في هجوم جديد لـ «القاعدة»

أكد المتمردون الحوثيون الأحد (4 ديسمبر/كانون الأول 2011) انتهاء الصراع المسلح بينهم وبين السلفيين الذين كانوا يحاصرونهم في منطقة إدماج بمحافظة صعدة الشمالية، على أن تقوم قوات حكومية أو قبلية محايدة باستلام مواقع مسلحة للسلفيين في المنطقة.

وقال محمد عبد السلام الناطق باسم مكتب زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي لوكالة «فرانس برس»: «نعلن حل المشكلة في دماج بموجب مبادرة الوساطة التي يقودها محافظ صعدة» فارس مناع. وأكد عبد السلام أنه «لم يعد هناك اشتباكات، وستفتح الطرقات» المؤدية إلى بلدة دماج التي فيها آلاف السلفيين المنتسبين إلى «معهد دار الحديث». ويفرض الحوثيون حصاراً منذ أسابيع على المنطقة. وقد أسفرت أعمال العنف في المنطقة عن مقتل 26 شخصاً من السلفيين بحسب مصادر من التيار السلفي بينهم أميركيان وفرنسي وروسي وعدد من الإندونيسيين والماليزيين. كما أكد الحوثيون سقوط ضحايا في صفوفهم.

وقال عبد السلام «قبلنا مبادرة المحافظ وبالتالي قبلنا تطبيع الأوضاع بما يضمن تعايشاً سلمياً بين الفئات، وفوضنا المحافظ بالنظر في المواقع العسكرية المختلف عليها بما يضمن حلولاً عادلة».

وبحسب المبادرة، سيتم تسليم هذه المواقع إلى قوات حكومية أو إلى مسلحين قبليين محايدين. وأكد المتحدث الحوثي إن «هذا الموقف يأتي حرصاً منا على تجنيب البلاد الفتنة الطائفية». إلى ذلك قتل خمسة جنود يمنيين في هجوم شنه عناصر تنظيم «القاعدة» على ثكنة عسكرية في إحدى الضواحي الشرقية لمدينة زنجبار، حسبما أعلنت مصادر عسكرية وطبية لوكالة «فرانس برس» أمس.

وذكرت مصادر عسكرية إن «عناصر من تنظيم «القاعدة» شنت هجوماً بقذائف «آر بي جي» وأسلحة رشاشة على الكتيبة العسكرية التابعة للواء 201 والمرابطة في ضاحية سواحل شرق زنجبار ما أدى إلى مقتل خمسة جنود». وأكد مصدر طبي في مستشفى باصهيب العسكري في عدن وصول خمس جثث مساء السبت إلى المستشفى. ويأتي هذا الهجوم في أعقاب سلسلة من الهجمات التي تشهدها محافظة أبين

العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً