العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ

البلوشي: إحالة القانون الجديد لتنظيم عمل المنظمات التطوعية إلى «النواب» قريباً

في اليوم الدولي للمتطوعين... 540 منظمة في 2011... وتفاصيل جائزة خالد بن حمد خلال الأيام المقبلة

الاحتفال بمناسبة مرور 5 سنوات على برنامج المنح المالية
الاحتفال بمناسبة مرور 5 سنوات على برنامج المنح المالية

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية 

04 ديسمبر 2011

قالت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي إن القانون الجديد لتنظيم عمل المنظمات والمؤسسات الأهلية غير الهادفة إلى الربح هو في مراحل دراسته القانونية الأخيرة بمجلس الوزراء وأنه سيحال في الفترة المقبلة إلى مجلس النواب ليسلك مساره الدستوري للمناقشة والإقرار، وبما يحقق تطلعات الحكومة والمجتمع المدني.

وذكرت البلوشي، بمناسبة اليوم الدولي للمتطوعين الموافق 5 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، أن الوزارة دأبت على مشاركة المجتمع في هذا اليوم الدولي الذي يُكرس للاحتفاء بالتطوع وهو من أنبل القيم بمجتمعنا البحريني الذي جُبل على العمل بتفانٍ وإخلاص دون مقابل في سبيل دينه ووطنه وقيادته.

وذكرت الوزيرة أن عدد المنظمات الأهلية التطوعية شهد طفرة كبيرة في عددها خلال السنوات العشر الماضية، إذ بلغ عدد المنظمات في العام 2011 قرابة 540 منظمة، معتبرة أن مملكة البحرين تشهد نهضة متقدمة في عمل مؤسسات المجتمع المدني، من خلال الحراك الوطني، الذي تقوده المنظمات الأهلية، وذلك وفقاً للضوابط الدستورية والقانونية المنظمة لعملها مؤكدة أن قطاع المجتمع المدني يحظى باهتمام وتقدير كبير لدى الحكومة البحرينية، وذلك من خلال مساعي الوزارة لتوفير كل السبل الملائمة وتذليل جميع الصعاب في سبيل تنمية العمل التطوعي وإبراز دوره.

ولفتت الوزيرة إلى أن مئات من المنظمات الأهلية استفادت وتستفيد من برنامج المنح المالية الذي تقدّمه الوزارة، مشيرة إلى أن مؤسسات القطاع الخاص ساهمت مشكورة في ضخ قرابة 350 ألف دينار سنويّاً لموازانة صندوق الدعم الأهلي الاجتماعي، لتمويل مشاريع المنظمات الأهلية، عبر برنامج المنح المالية، وهي مساهمة مشكورة ولها أطيب الأثر في مسيرة العمل التطوعي والأهلي في مملكة البحرين.

كما أشارت الوزيرة البلوشي إلى أن الوزارة ستطلق قريباً خدمة التسجيل الإلكتروني للمنظمات الأهلية، مؤكدة أن هذه الخدمة عبر موقع الوزارة الإلكتروني للوزارة ستتيح للمنظمات الأهلية خدمات عديدة من بينها تسجيل الطلبات والاستعلام عن هذه الطلبات وذلك بالاستفادة من نظام الكتروني خاص جرى تصميمه لهذا الغرض.

و تحدثت الوزيرة عن المشاورات المستمرة بين الوزارة والمنظمات الأهلية، وآخرها ما جرى بحوار التوافق الوطني، الذي خلص إلى التأكيد على ضرورة الاسراع في اصدار قانون جديد لتنظيم عمل المنظمات الأهلية، مؤكدة أن القانون الجديد لتنظيم عمل المنظمات والمؤسسات الأهلية غير الهادفة إلى الربح في مراحل دراسته القانونية الأخيرة بمجلس الوزراء وأنه سيحال في الفترة المقبلة إلى مجلس النواب ليسلك مساره الدستوري للمناقشة والإقرار، وبما يحقق تطلعات الحكومة والمجتمع المدني.

وحثت الوزيرة البلوشي منظمات المجتمع المدني على تعزيز وجود شريحة الشباب في صفوفها من أجل بث الروح والحيوية في هذه المنظمات ومن أجل تنمية ثقافة جيل المستقبل بالعمل الأهلي التطوعي وتدريبهم على المهارات اللازمة في العمل الإداري والميداني.

وقالت الوزيرة البلوشي إن مملكة البحرين تفخر بمبادرتها الرائدة بتأسيس أول مركز بالخليج العربي لدعم العمل الأهلي التطوعي وذلك ممثلاً في مركز دعم المنظمات الأهلية الذي يُقدِّم الدعم الفني واللوجستي للمنظمات الأهلية ويحظى عمله ومرافقه بتجاوب مجتمعي.

وعبّرت الوزيرة عن سرورها لمدى التجاوب الكبير والمستمر للمنظمات ببرنامج المنح المالية الذي مضى على إطلاقه 5 سنوات، لافتة الى أن ذلك حفز الوزارة للاحتفاء بالتطوع والمتطوعين في مملكة البحرين من خلال إطلاق جائزة خالد بن حمد لمشاريع المنظمات الأهلية المستدامة وسيجرى الاعلان عن تفاصيل هذه الجائزة القيمة خلال الفترة المقبلة

العدد 3376 - الأحد 04 ديسمبر 2011م الموافق 09 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً