العدد 3387 - الخميس 15 ديسمبر 2011م الموافق 20 محرم 1433هـ

بوتين: أميركا لا تريد حلفاء بل «خدماً»

بوتين يتناول القهوة خلال لقائه التلفزيوني
بوتين يتناول القهوة خلال لقائه التلفزيوني

صرح رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين خلال جلسة أسئلة وأجوبة على التلفزيون الروسي عن اعتقاده أن الولايات المتحدة لا تبحث عن حلفاء لها على الصعيد الدولي بل على تابعين وخدم. من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء الروسي الحالي، فلاديمير بوتين أنه يعتزم تعيين الرئيس ديمتري ميدفيديف رئيساً للوزراء بعد الانتخابات الرئاسية في مارس / آذار والتي يتوقع أن تعيد بوتين إلى منصب الرئيس.

وقال بوتين المعروف بتصريحاته الحادة تجاه الولايات المتحدة «نود أن نكون حلفاء للولايات المتحدة، ولكن ما أراه اليوم (...) ليس تحالفاً، بل أحياناً يتولد لديّ الانطباع بأن أميركا لا تريد حلفاء بل تريد أتباعاً».

وأضاف «الناس سئموا من تلقي الأوامر من بلد بمفرده».

غير أن بوتين أكد أن روسيا «تريد وستسعى لبناء» علاقات أفضل مع الولايات المتحدة، حيث تجري «تحولات» وحيث غالبية السكان لا يريدون بعد الآن «لعب دور شرطي العالم».

وكانت تصريحات قد صدرت أخيراً عن المسئولين الروس تنتقد الولايات المتحدة ما عد تراجعاً عن «إعادة إطلاق» العلاقات الذي ذهب إليه الرئيس الروسي، دميتري مدفيديف ونظيره الأميركي باراك أوباما.

فقد شهدت العلاقات مع الولايات المتحدة صعوبات في فترة رئاسة بوتين ما بين عامي 2000 و2008 خاصة أبان رئاسة جورج دبليو بوش للبيت الأبيض. ومن المنتظر أن يعود بوتين، رجل روسيا القوي، إلى الرئاسة مجدداً في 2012 بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في روسيا في مارس / آذار المقبل.

إلى ذلك استبعد بوتين أي طعن في نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع ديسمبر/ كانون الأول ساخراً من المعارضة ومؤكداً قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية أنه سيضبط البلاد في وجه الأزمات والمخاطر الخارجية لزعزعة استقرارها. وقال بوتين إن «المعارضة ستقول على الدوام إن الانتخابات ليست نزيهة، هذه هي الحال أينما كان وفي كل البلدان». وأضاف أن «نتائج الانتخابات تعكس بنظري بشكل مطلق توزع القوى في البلاد»، بينما انتقدت المعارضة عمليات تزوير وطالبت بإلغاء النتائج.

وتابع بوتين «إنه أمر عادي جداً أن يعبّر الناس عما يجري في البلاد طالما يظل ذلك في إطار القانون».

وأعلن أنه شاهد في صور التظاهرات المتلفزة شبان «ناشطون يعبرون بوضوح على مواقفهم»، مؤكداً أن «هذا يسعدني، إنها نتيجة نظام بوتين».

غير أنه سخر بعد دقائق من تعبئة المعارضة مؤكداً أنه ظن في مرحلة أولى أن الشريط الأبيض الذي تحول إلى شعار حركة الاحتجاج يرمز إلى مكافحة الإيدز. وقررت حركات المعارضة التي جمعت عشرات آلاف المتظاهرين في موسكو احتجاجاً على نتائج انتخابات الرابع من ديسمبر وكذلك، حسب بعض الشعارات، مطالبة «بروسيا بدون بوتين»، أن تستخدم شريطاً أبيض شعاراً ورمزاً لحركتها حمله المتظاهرون على صدورهم. وقد عرف عميل الاستخبارات السوفياتية السابق بسخريته من منتقديه.

وبعد أن اعتبر أن تلك المحاولات تهدف إلى «إزالة الشرعية عن سلطات البلاد» قال إنه أمر بنصب كاميرات مراقبة في مكاتب الاقتراع في الانتخابات الرئاسية

العدد 3387 - الخميس 15 ديسمبر 2011م الموافق 20 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:46 ص

      بوتين: نود أن نكون حلفاء للولايات المتحدة، ولكن ما أراه اليوم !! ليس تحالفاً بل أحياناً يتولد لديّ الانطباع بأن أميركا لا تريد حلفاء بل تريد أتباعاً... ام محمود

      امريكا تظن انها ما زالت حامية الحمى و انها ام الامبراطوريات في العالم فنجدها تأمر و تنهي و تعترض و أحيانا تحشد قوة ضد اخرى معارضة و لم يقتصر تدخلها في الدول العربية فقط و انما في الدول الأجنبية مثل روسيا و ايران و الصين و كوريا و باكستان و أفغانستان و غيرها
      هي تعتبر الدول خدم و تابعين لها و يجب أن (ينفذوا )ما تقوله بدون أي اعتراض أو امتناع أو ان جهنم الحمراء ستنفتح عليهم
      __
      أنا أعتقد ان الشعب الروسي سيخرج للتظاهر للمرة الثانية و الثالثة
      و لاندري ان كان سيقمع أو يُعامل بديمقراطية و حرية و شفافية

    • زائر 2 | 2:46 ص

      STOP

      والله عيار و جمبازي بوتين
      يوم امريكا كشفت تزوير الأنتخابات الأخيرة البرلماننية في روسيا صارت أمريكا ما تريد حلفاء تريدكم خدم عيل بعظمتكم ووجودكم في محلس الامن ووقوفكم وسكوتكم طوال تواجد الغزو الأمريكي ضد دول كثيرة و تدميرها هي و شعوبها وعلى رأسها فلسطين و العراق مو عجيب أفعال شياطين الأرض ضد الأنسانية الخمسة في مجلس الأمن و القادم أعظم.

    • زائر 1 | 2:22 ص

      روسيا حكيمة في تصرفاتها و أقوالها ...... ام محمود

      في خطوة مفاجئة طرحت روسيا مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول الاوضاع في سوريا ورحبت بعض الدول الغربية بالمشروع، وابدى دبلوماسيون ومسؤولون غربيون استعدادهم لمناقشته مع اجراء تعديلات عليه وأضاف المسؤولون أن صيغة مشروع القرار لا تحمّل النظام السوري مسؤولية الاحداث في سوريا وإنما تساوي بين ممارسات النظام و المعارضة على حد تعبيرهم وصفوا مشروع القرار بالضعف الا ان استعدادهم للتعامل معه يمنح مجلس الامن فرصة استصدار قرار بموافقة جميع اعضائه ال15 حول اعمال العنف الدامية في سوريا والمستمرة منذ 9 اشهر

اقرأ ايضاً