العدد 3394 - الخميس 22 ديسمبر 2011م الموافق 27 محرم 1433هـ

روسيا تحذر من صدع إسلامي بعد الربيع العربي

قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى إن روسيا قلقة من أن تثير ثورات الربيع العربي المزيد من الاضطراب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإحداث صدع قد يكون كارثياً بين السنة والشيعة.
وذكر لافروف في أجوبة مكتوبة لرويترز أن الأحداث الجارية في المنطقة مازالت تتكشف، وحذر من أن التوترات الاجتماعية وسياسية والدينية بدأت تظهر علامات على التزايد.
وقال لافروف "هناك مخاوف شديدة من ظهور محتمل لمناطق جديدة لعدم الاستقرار في المنطقة من الممكن أن تصبح مصادر محتملة لتحديات للاستقرار والأمن الدوليين".
وأضاف أن مثل هذه التهديدات تتضمن انتشار الإرهاب وتهريب السلاح وتجارة المخدرات والهجرة غير الشرعية وعلى الأخص استخدام الدين في إشعال التوترات.
وقال لافروف وهو وزير الخارجية الذي قضى الوقت الأطول في المنصب منذ انهيار الاتحاد السوفيتي العام 1991 "محاولة إدخال عنصر الدين في المواجهات الإقليمية تثير القلق على نحو خاص. إذا حدث صدع صريح بين السنة والشيعة - وهذا التهديد واقعي تماماً - فإن العواقب قد تكون كارثية".
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد حذر الغرب من أن التدخل في الثورات في أنحاء الوطن العربي يهدد بتسليم السلطة لإسلاميين متشددين وبتقويض الاستقرار على المدى الطويل في أكبر الأقاليم المنتجة للنفط في العالم.
وقال لافروف: "نتفهم أن ليس كل شخص يود أن تكون روسيا قوية وواثقة. لكن الاستقلال الخارجي بالنسبة لنا مسألة رئيسية". ويقول منتقدون إن استجابة روسيا للثورة السلمية نسبياً في كل من تونس ومصر كانت في بعض الأحيان بطيئة بينما اختلف بوتين والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف علناً بشأن كيفية الاستجابة للتدخل العسكري الغربي في ليبيا. وحولت روسيا تركيزها في الوقت الحالي إلى الرئيس السوري بشار الأسد الذي يشن حملة أمنية عنيفة ضد المتظاهرين المطالبين بسقوط حكمه.
وقال "إذا أغمضت عينيك عن هذا الجزء من الحقيقة فقد يتفكك الموقف إلى ما شاهدناه في ليبيا... لقد استخدمت الدول الغربية شعار حماية المدنيين في الإطاحة بنظام (معمر) القذافي". وقال: "لا يمكننا الموافقة نهائياً على دعوات بعض شركائنا إلى استخدام السابقة الليبية في حل صراعات أخرى".
وأضاف أن "الصبر والحلول الوسط اللذين أبداهما كل أطراف الصراع في اليمن - حيث تم الاتفاق على النقل السلمي للسلطة - مثال يحتذى به.هذا هو التصرف الواجب في المسألة السورية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً