العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ

أهالي داركليب وشهركان: العاهل وعدنا بالمشروع الإسكاني وهناك من وزعه على غيرنا

جلالة الملك التقى وفداً من «داركليب» في 2004 وأمر بمشروع إسكاني للقرية
جلالة الملك التقى وفداً من «داركليب» في 2004 وأمر بمشروع إسكاني للقرية

أكد وفد أهالي قرية داركليب الذي زار عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في العام 2004، أن العاهل أمر بمشروع إسكاني يستفيد منه أهالي القرية، وقد وجه وزير الأشغال والإسكان حينها، فهمي الجودر إلى زيارة القرية، والاطلاع على احتياجاتها الخدمية. وشدد الوفد، الذي ضم وجهاء من داركليب، على أن المشروع الإسكاني حق من حقوق أهالي داركليب، وقد تم التوافق على توزيعه على أصحاب الطلبات الإسكانية في داركليب وشهركان.

وقال رئيس الوفد، الحاج مكي ثامر: «طلبنا لقاء الملك في العام 2004، وتم اللقاء بحضور عدد من وجهاء القرية، ومحافظ الشمالية آنذاك أحمد بن سلوم، والوزير السابق منصور بن رجب، وقد رفعنا للعاهل قائمة باحتياجات القرية».


رئيس وفد «داركليب» الذي زار الملك في 2004 يؤكد لـ «الوسط»:

العاهل أمر بالمشروع الإسكاني للأهالي... والجودر زار القرية بناءً على توجيهاته

دار كليب - علي الموسوي

أكد رئيس وفد أهالي داركليب الذي زار عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في العام 2004، أن العاهل أمر بمشروع إسكاني يستفيد منه أهالي القرية، وقد وجه وزير الأشغال والإسكان حينها، فهمي الجودر إلى زيارة القرية، والاطلاع على احتياجاتها الخدمية.

وشدد رئيس الوفد على أن المشروع الإسكاني حق من حقوق أهالي داركليب، وقد تم التوافق على توزيعه على أصحاب الطلبات الإسكانية في داركليب وشهركان.

وقال رئيس الوفد، الحاج مكي ثامر: «طلبنا لقاء بجلالة الملك في العام 2004، وتم اللقاء بحضور عدد من وجهاء القرية، ومحافظ الشمالية آنذاك أحمد بن سلوم، والوزير السابق منصور بن رجب، وقد رفعنا للعاهل قائمة باحتياجات القرية».

وأوضح ثامر أن «وزير الأشغال والإسكان فهمي الجودر، زار القرية بعد يومين من زيارتنا لجلالة الملك، وقد أطلعناه على الأراضي المقترحة لإقامة المشروع الإسكاني عليها، وكانت لدينا متابعات مع الوزراء والمسئولين المعنيين بالإسكان».

وبيَّن أنه «على رغم أن المشروع تقلص بعد أن كان 580 وحدة وقسيمة سكنية، فإننا قبلنا بعدد الوحدات التي جهزت الآن، وهي 156 وحدة سكنية».

وأضاف أن «ممثلي القرية السابقين في مجلس النواب، حصلوا على تطمينات من وزير الإسكان السابق الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، بأن المشروع الإسكاني سيكون لأهالي داركليب وشهركان، والجميع كان متفائلا بهذه التطمينات».

وأكد أن: «المشروع الإسكاني في داركليب، حق من حقوقنا التي نطالب بها، وأسوة بالقرى والمدن التي أصبحت فيها مشاريع إسكانية ووزعت على أهالي تلك القرى والمدن».

وعند زيارة أهالي داركليب لجلالة الملك، أعرب عن اعتزازه بلقاء أهالي القرية لما لهم من مكانة وتقدير لعطائهم المتواصل لخدمة البحرين أبا عن جد.

وأكد جلالته حينها أن «عملية التطوير والتحديث والإصلاح مستمرة في مملكة البحرين والتي من ضمنها إقامة المشروعات الإسكانية والصحية والتعليمية لضمان إيصال الخدمات إلى المواطنين في مختلف المحافظات والمناطق وتلبية احتياجاتهم ومطالبهم من أجل توفير الحياة الكريمة للمواطن البحريني باعتباره الدعامة الأولى لنجاح التنمية وغايتها».

وقد ألقى رئيس صندوق داركليب الخيري مكي ثامر كلمة رفع فيها باسم أهالي القرية، أسمى مشاعر التقدير والاعتزاز والشكر لما تحقق في عهد جلالة الملك من منجزات وإصلاحات خيرة على جميع المستويات الاجتماعية والسياسية.

كما رفع باسم أهالي القرية ومؤسساتها عبارات الشكر والتقدير لما تفضل به جلالته من عطاء سخي لأهالي داركليب، كما عرض على الملك مطالب واحتياجات أهالي القرية.

وعلى إثر اللقاء، قام وزير الأشغال والإسكان آنذاك، فهمي الجودر، بزيارة أهالي داركليب، وقال الجودر «إن الأرض التي خصصت لإقامة مشروع إسكاني يضم 580 وحدة سكنية شمال غرب قرية داركليب سيستفيد منها أهالي قرى صدد وكرزكان والمالكية وداركليب بالتساوي وبحسب الأقدمية بدءا بطلبات دفعة 1992 و1993».

فيما قال رئيس وحدة تطوير وإعمار القرى أيمن الخضر: «إن برنامج تطوير وإعمار امتدادات القرى أنهت المرحلة الأولى منه وستشمل المرحلة الثانية بعض القرى التي تقع من ضمنها قرية داركليب»، مضيفا «حددنا موضع الأرض التي سينشأ عليها المشروع الإسكاني والتي ستكون شمال غرب القرية وتبلغ مساحتها 20 هكتارا، ويبلغ عدد الوحدات الإسكانية فيها 580 وحدة منها 300 قسيمة و280 بيتا».

وأشار إلى أن «الوزارة ستنتهي من أعمال التصميم مع بداية العام المقبل 2005، وبعدها ستحول التصاميم على قسم المناقصات لكي يبدأ المقاول أعمال تسوية الأرض وبناء الوحدات. ومن المتوقع الانتهاء من المشروع مع أواخر العام 2007».


زيارة أبوالفتح لقرية داركليب

وبعد مواصلة المتابعة من قبل الأهالي مع وزارة الإسكان، زار وكيل وزارة الإسكان آنذاك، نبيل أبوالفتح، أهالي داركليب في العام 2007، وأوضح لهم أنه «كان من المفترض أن يشتمل المشروع على 500 وحدة سكنية، ولكن تقلص العدد وذلك بسبب موضوع استملاك الأراضي ومشكلات متعلقة بهذا الجانب (...) بعد التقليص كان عدد الوحدات 78 وحدة، وتمت زيادتها إلى 100 وحدة لتلبية أكبر قدر من الطلبات، كما أن المشروع سيضم 86 أرضا سكنية ستباع بسعر مخفض جدا».

ولفت أبوالفتح حينها، إلى أن وزارة الإسكان استملكت ما يقارب 78 ألف متر مربع بقيمة 4.5 ملايين دينار، وسيتم بناء منازل إسكانية تختلف في مواصفاتها عن البيوت الحالية بحيث تكون مساحة البيت الواحد 200 متر مربع على طابقين مع مساحة إضافية للتوسعة المستقبلية.

من جانبهما، جددت اللجنتان الأهليتان للإسكان في داركليب وشهركان، رفضهما لتوزيع مشروعهم الإسكاني، على غير أصحاب الطلبات الإسكانية في القريتين، مؤكدين أن «المشروع يقع ضمن قرية داركليب، وقد تم الاتفاق والتأكيد على توزيعه على أهالي القريتين».

وأكدوا أنه: «ليس من حق الوزارة توزيع المشروع على أشخاص من خارج القريتين، فهي بذلك تناقض ما توجه إليه القيادة السياسية، وتؤكده عليه دائماً، في أن يتم المحافظة على النسيج الاجتماعي في قرى ومدن البحرين»

العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 4:08 ص

      يتبع-اذا كان القانون ظالم فاعدلوا في الظلم على الأقل

      كافة المواطنين لدرجة عليا و أخرى متوسطه وفئة ليست بالقليله أدنى درجات المواطنه.
      4- نشأت فكرة امتداد القرى على أساس أن أهالي المنطقة الواحده يشتركون بالعديد من التقاليد والممارسات التي تختلف بطبيعتها من منطقة لمنطقه. مثلا في مدينة حمد يمنع العزاء على أساس طائفي لهذه الحجه.
      5-شخصيا أفضل توزيع نسبة من الوحدات على المناطق القريبة للمشروع والباقي لأبناء القريتين.
      6- أتوقع مثل ما هو واضح من عدم توزيع المشروع رغم جهوزيته انه سيذهب لفئات (اللذين أنعمت عليهم) ويستثنى بقية (المغضوب عليهم) و (الضالين).

    • زائر 40 | 3:18 ص

      اذا كان القانون ظالم فاعدلوا في الظلم على الأقل

      بداية أقول أني من أبناء داركليب.

      أتفق مع الكثير من الردود اللذين يرون أن التوزيع بحسب المناطقيه ظلم و إجاف لمن لا تمتلك مناطقهم إمتداد لمشروع إسكاني ولكن اقول:
      1- التوزيع حسب المناطقيه طبق في العديد من المشاريع رغم أن هذا القانون جائر.. لماذا باء السابقين تجر وباؤنا لا تجر.
      2- المشروع لم يرى النور أصلا الا بعد مبادرة أبناء القريه وجهد ليس بالقليل حتى تحصلنا على هذا المشروع.
      3- مثل ما يقول المثل (أبوي ما يقدر الا على أمي). توجد مشاريع كثيره ظالمه ومجحفه وزعت على العسكريين وغيرها مما تصنف يتبع.

    • زائر 39 | 3:03 ص

      شيعي خالص

      سبحان من يغير الاحوال,فالحر تكفيه الاشارة والمصلحة خير برهان,فأنا مع الغريب ضد ابن عمي مثل مايقول المثل العكسي,فتعبنا نقول لاهالي المنطقتين ان الطيور طارت بأرزاقها,فالمفروض مرفوض يا جماعة الخيرز

    • زائر 38 | 2:51 ص

      الديرة و الناس

      أنا حبيت أن أقولها و بالفم الملاّن أن الديرة "بحريننا" الحبيبة باتت أسيرة في أيدي الطائفيين نعم الطائفيين وهم من يريد الوصول لأعلى القمم على أكتاف الناس المظلومين و المهمشين...!!!

      العاهل أبو سلمان يأمر بهذا المخطط و من ثم تصرف لغيرهم !!!! هذا لا يعقل !!!!!!!!!

      يجب أن تسترجع القسائم و المنازل لهؤلاء المواطنين الأصليين

    • زائر 37 | 2:36 ص

      القريتين متحدتين

      القريتان متحدتان والدليل اليوم الاغتصام سيلم الشمل ولا علينا من الكتابة هنا بالتكهمات فشهركان وداركليب قلوب صافية واكرر اليوم عصرا في الاعتصام ستتضح الصورة كيف نكون مترابطين

      وشكرا للوسط لهذه التغطية المتميزة

    • زائر 36 | 2:34 ص

      فرق تسد

      إذا نجح مهندسو سياسة فرق تسد في مخططهم الرامي لتفكيك الوحدة بين المواطنين في المحافظة الواحدة وبين الجيران وصار باس المواطنين بينهم استطاع هؤلاء المهندسون إطالة عمر قبضة الفساد والتحكم في مقدرات وأرزاق وحقوق الشعب. أيها المواطنون الشرفاء لا تنشغلو ببعضكم وتوجهو صوب هدفكم الأسمى والأشمل في محاربة الفساد وتغيير وجه الحياة حينها فقط ستكونو أسياد أنفسكم.

    • زائر 34 | 2:11 ص

      هذا الوضع خطأ كبير...

      من أكبر الورطات التي ورطت نفسها بها الحكومة هي ورطة الإسكان.
      باعتقادي أن الحكومة يجب أن تخرج من عملية بناء و توزيع الوحدات السكنية و تسلم الأمر للقطاع الخاص. في نفس الوقت، و في نفس الوقت يتم زيادة الدخل الفردي للمواطنين بما يتناسب مع أسعار العقارات السكنية مع استحداث جدول قياسي لتسعير الوحدات السكنية لكي لا يتلاعب أصحاب العقارات السكنية بالأسعار. و بما أن دخل الفرد أصبح متلائما أكثر مع أسعار العقارات، فبإمكان أغلب الناس شراء او بناء بيوت بقروض عقارية من البنوك.

      مجرد حلم مواطن ينتظر الفرج...

    • زائر 33 | 2:09 ص

      بحريني مقهور حده .

      جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله و رعاه , أصدر الكثير من الأوامر و المكرمات لشعبه الكريم , لكن مع الأسف الشديد في أشخاص فوق القانون لا ينفذون أوامر جلالته حفظه الله لا أدري لماذا ؟ .

    • زائر 32 | 2:07 ص

      الى اخواني في القريتين

      هذا المشروع للقريتين فلا تختلفوا ويوزع على غيركم من لا يستحق اصلاً كما حصل للمشاريع السابقة اتحدوا في مطالباتكم واصروا على هذا الحق اما بالنسبة للطلبات من خارج المنطقة لكم كل الحق فهناك المشاريع العامة كالمدينة الشمالية واصلوا في مطالبكم لتنفيذ هذا المشروع

    • زائر 30 | 1:57 ص

      بواسطة: زائر 17

      القرية ووزع على جميع الطوائف والبحرينين من الاصول عربية

    • زائر 29 | 1:32 ص

      وردة البحرين

      اضم صوتي لبعض الزائرين بأولوية الطلبات والأقدم فلا يكون التوزيع ظالم فهناك طلبات جديدة تحصل بسرعة بس لان المنطقة التابع لها يوجد بها مشروع اسكاني قائم وهذي حرام وظلم في التوزيع وبلا هالطريقة الظالمة لان راح تكون ردة فعل من الناس

    • زائر 28 | 1:31 ص

      صاحب طلب

      اخالف كل رد يصدر من اصحاب الطلبات لقرية داركليب .
      المشروع وحسب الاتفاق مع النائبين السابقين الشيخ حسن سلطان وجواد فيروز ان يكون بين القريتين ولا تفرقنا بيوت او مسأئل آخر .
      شهركان وداركليب تربطهم صلة رحم ودم وانا من قرية داركليب وصاحب طلب اسكاني ولكن لا ارى ان نقصى اصحاب طلبات قرية شهركان فهم اهلنا .
      والله يسهل الامور وتتوزع على القريتين لان ثقتي بالله كبيره ماراح يضيع المشروع عن القرتين وبشرط التواصل بنشر الاخبار على صحيفة الوسط مع اقامة الاعتصامات الاحتجاجيه باخذ ترخيص لها .

    • زائر 27 | 1:15 ص

      لايضيع البلد

      ما اكثر الوعود
      الاقدمية هي الانسب حتى لايظلم احد و من لايريد في غير ديرته الانتظار حتي يكون في ديرتة مع مراعات الاقدمية
      اذا تم توزيع الوحدات حسب المناطق سيظلم الكثير
      وسوف تستغل من الدولة

    • زائر 26 | 12:55 ص

      للمعلوماتيه

      الطلبات كثيرة والناس ماتبي بيوت الا من الحكومه

      طبعا الحكومه ماتقدر تسوي مشاريع على كيفها وكبيرة

      اعرف ان الاكثريه منكم يقول والله لو انا وزير جان اسوي واسوي واعطي ...!!

      لكن لما تنحط بالمنصب والله مابتقدر تسوي الا اللي يسويه غيرك حاليا

      لان الحكومه تعطيك ميزانيه ولازم تمشي عليها طول السنه والسنه اللي بعدها

      مايصير تقلها على البيوت وتقعد سنه سنتين مافي ميزانيتك ربيه

      وبس

    • زائر 25 | 12:42 ص

      الأولويه للأقدمية

      لا أعلم لماذا بدا الطمع ظاهراً على أغلب الردود حيث يطالب بحقة ناسي حق من هو اقدم منه في الطلب، وماذا سيحصل للقرى والمناطق كلمنامة والجفير ورأس رمان وغيرها التي لا تملك أراضي للأسكان أين ستذهب أذا أفترضنا أن كل منطقة ستحصل على بيوت لها فقط على أراضيها، أوليس الأهم أن تكون بيد بحريني على أن تكون بيد مجنس أو أجنبي؟؟ أوليس الطلب القديم أولى من الجديد؟؟ أوليس كلنا بحرينييون بأختلاف المناطق والمذاهب؟؟ أتقوا الله

    • زائر 24 | 12:38 ص

      اوامر الملك الى اين ؟

      قرارات غريبه ودائما مخالفه لتوجهات صاحب السمو الملكي الملك حمد وكيف يجرء احد ان يخالف اوامر الملك . هل يعقل مايحصل في هذا البلد . الملك يامر بارجاع المفصولين ! والى هذا اليوم لم يتم ارجاعهم . الملك يامر بتوزيع اسكان بربوره بقدرة قادر تغير الاسم الى هورة سند وتم التنصل من القري الاربع ! ودائما المك له توجهات مع شعبه بس هناك من يخالفه ويامر بخلاف ما يامر الملك . ماذا يحصل هنا !

    • زائر 23 | 12:33 ص

      تحصل على منزل ولكن بشرط

      تحصل على منزل و لكن بشرط :
      1- ان تكون لست بحرينياً أصلياً

    • زائر 17 | 12:11 ص

      كلا يبكي على ليلاه

      اولا التوزيع بي:ون بالاولويه الاقدم وثانيا وينكم يا اهالي داركليب يوم بنى الاسكان شمال وجنوب القرية ووزع على جميع الطوائف والبحرينين من الاصول عربية ما تكلمتون الحين تهاجم اللجنة يا صاحب القرار اساسا ابناء القره المجاورة اهلك افضل من غيرهم لانكم نفس العادات والاخلاق
      وخل تحصلن هل البيوت وبعديتن تتهاوشون
      الزائر الاول لله يكون في عونك شكل طلبت نبت في السكان
      بنت داركليب

    • زائر 14 | 11:50 م

      صدقت زائر 2

      المشروع الى داركليب كيف تم ادخال قريه مجاوره وفيها الكثير من الطلبات يفوق عدد البيوت بكثير ونحن غير راضين تماما ان يتقاسم اي طرف معنا هذه البيوت ,, نحن من تحرك والصوره تؤكد ذلك ,, مثل ما قال زائر 2 نحن نحمل اللجنه الاسكانيه بالقريه المسئوليه عن كل محروم من البيوت .. لأنهم من قررو ذلك

    • زائر 13 | 11:49 م

      مشاريع أمتداد القرى ظلم وتمييز بين المواطنين !

      ياوزارة الأسكان حرمان أصحاب الطلبات القديمه من المشاريع الأسكانيه والأستمرار فى مشاريع أمتداد القرى ظلم واضح وتمييز بين المواطنين !!
      معقول ناس طلبها 1993 لم تحصل على سكن وناس طلبها 2004 و2005 تحصل عليه لأنشاء وحدات سكنية فى مناطقهم ؟!
      أين العدل فى هذا وأين المساواة بين المواطنين ؟!
      أما أن تكون هناك موازنة ومساواة فى أنشاء المشاريع وتراعى الأقدميه فى التوزيع والأنشاءأو يتوقف مشروع أمتداد القرى
      فيجب أن يحصل كل ذى حق على حقه دون هذا الظلم .

    • زائر 12 | 11:44 م

      نحن كذلك وعدنا ولكن دون تنفيذ

      وعدت جمعية المنامة الخيرية بأرض للجمعية منذ سنوات عديدة تغير خلالها أربعة وزراء للبلدية والوزير الحالي ينظر في مناصفة الأرض مع الجمعية!!!

      بعد المتابعات العديدة تبين لنا بأن التأخير والمماطلة ما هي الا أساليب للتململ لتصبح الوعود كلام غير قابل للتنفيذ والله أعلم.

      تبقى مسألة الوعود مؤجلة حتى يلج الجمل في سم الخياط.

    • زائر 11 | 11:32 م

      والله قهر

      بعد قرى غير احنه كفايه علينه شهركان اللي دخلت معانه على الخط والمشروع مسماه مشروع دارررررررركليب.... نحن نحمل اللجنه الاسكانيه بالقريه ( داركليب ) عن كل مظلوميه يحس بها كل صاحب طلب بالقريه عندما قررو ادخال قريه مجاوره في المشروع دون الرجوع لأصحاب الطلبات بالقريه وهم اصحاب القرار في هذه الامور وليس اللجنه

    • زائر 10 | 11:29 م

      الآن وبعد ان تحكم الطائفيون فلن تحصلوا على شيء

      بعد ان استطاع الطائفيون الأقصائيون من مراكز القرار لن تستلموا شيء ولن تهدأ البلد وستزيد الأزمات اذا كان بوسعهم مخالة أوامر جلالة الملك فماذا بعد ؟؟؟ حيث أمر الملك بتوزيع الوحدات لأهالي القرية ويأتي من يخالف ويوزعها على من يريد نعيد ونقول ماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 10:57 م

      نظرتي أنا بس

      لو تنظر الوزارة من ناحيةالطلبات القديمة أفضل قبل ما كانت هذي المشكلة موجودة .في بعض الطلبات جديدة بس لأنه في قريته مشروع يعطونه هذا بحد ذاته ظلم . وكفاية الظلم إلا نشوفه

    • زائر 1 | 10:02 م

      قضية لبقضى

      في ظل هذه الازمة هى التي غيرت كل شي

اقرأ ايضاً