العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ

«بلدي الشمالية» يعتمد إنشاء مستشفى عام ويطالب بتخصيص أرض للمشروع

بعد الضغط على المراكز الصحية والتوسع السكاني

اعتمد مجلس بلدي المنطقة الشمالية خطة مشروعات وزارة الصحة حتى العام 2030، والتي من ضمنها مقترح بناء مستشفى عام في المحافظة الشمالية. وشدد على سرعة إنجاز المشروع خلال الأعوام القليلة المقبلة.

ورفع المجلس توصية لوزير البلديات وشئون التخطيط العمراني جمعة الكعبي، بشأن طلب تخصيص عقار للمنطقة الشمالية تكون مناسبة لبناء المستشفى العام.

وذيل المجلس قراره بافتقار المنطقة الشمالية للمستشفيات العامة، ولتخفيف الضغط على المراكز الصحية التي تعاني من مباشرة أعداد كبير من المواطنين والمقيمين، إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار حجم الكثافة والتوسع السكاني بالمنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس البلدي السابعة للدور الثاني من الفصل التشريعي الثالث أمس الأربعاء (28 ديسمبر/ كانون الثاني 2011).

وفي هذا قال ممثل الدائرة السابعة جعفر شعبان أثناء ترؤسه جلسة المجلس: «إن المنطقة الشمالية بحاجة فعلية إلى مستشفى عام بسبب تضاعف أعداد السكان في المنطقة، منتقداً بعض وجهات النظر التي تدعو للاكتفاء بالمراكز الصحية التي غالباً لا تكون تخصصية»، وذلك تعليقاً على ما ذكره ممثل الدائرة التاسعة جاسم مهدي بشأن اعتماد وزارة الصحة مستشفى لكل 20 ألف مواطن.

وأشار ممثل الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز إلى أن خطة وزارة الصحة تقتضي إقامة مراكز صحية أيضاً، إذ ذكرت الوزارة أن هناك مركزاً صحياً سيخصص في المنطقة الشمالية، في الوقت الذي أعلنت فيه عن تواجد الأرض، مستغرباً من إعلان تواجد الأرض خصوصاً في ظل عدم توزيع الأراضي في المدينة الشمالية، مطالباً وزارة الصحة بالإعلان عن مكان هذه الأرض بالتحديد ومساحاتها، والفترة الزمنية لإقامة هذا المشروع. كما وافق الأعضاء على رفع خطاب للجهاز التنفيذي بتنفيذ مشروع حديقة اللوزي، وذلك بعد تعطل إنشاء المشروع لما يقارب عامين ونصف.

وفي هذا علق عضو الدائرة التاسعة جاسم مهدي: «إن بالنظر إلى القرار فإنه قد مضى عليه عامين ونصف ولم يتم تنفيذه حتى الآن، وقد تعطل هذا المشروع أسوة بباقي المشاريع المعلق في المحافظة الشمالية، لذا لابد من اتخاذ خطوة إيجابية، وخصوصاً أنه لا توجد حديقة في المحافظة الشمالية تليق بالمواطنين، لذا لابد من تنفيذ المشروع، خصوصاً مع إقرار موازنة المشروع».

كما تمت الموافقة خلال الجلسة على رفع توصية وخطاب للمؤسسة العامة للشباب والرياضة تتضمن طلب إنشاء مركز شبابي في مدينة حمد مجمع 1212، إذ إن لجنة الخدمات والمرافق العامة تلقت مذكرة من رئيس المجلس ممثل الدائرة الثامنة تتضمن طلب إنشاء مركز شبابي في مدينة حمد، وتم الاتفاق على رفع توصية إلى وزيرة شئون البلديات والتخطيط العمراني تتضمن طلب تخصيص عقار بالموقع الواقع بين دوار 16 ودوار 17 لإقامة مركز شبابي يخدم المنطقة وذلك عملاً بالمادة (19) البند (و) من قانون البلديات رقم (35) لسنة 2001. وعلق ممثل الدائرة السابعة جعفر شعبان بأن السبب يعود إلى عدم وجود مركز شبابي يخدم المنطقة، إذ إن هناك مركزاً شبابياً واحداً في الدوار 8، علماً أن هناك أرضاً مخصصة لمركز شبابي في الدوار 3، في الوقت الذي طالب فيه عبدالعزيز بإرفاق عدد سكان مدينة حمد مع الكتاب المرسل لوزير شئون البلديات. وتم التطرق في الجلسة إلى عدم اعتراض وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني فيما يتعلق بتخصيص عقار لمقر المجلس البلدي إذ نص الرد على «لا اعتراض من حيث المبدأ على تخصيص العقار المشار إليه كمقر من المجلس على أن تستكمل الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة».

كما تم إحاطة الأعضاء برد الوزير فيما يتعلق بتخصيص موازنة لبناء مقر المجلس والذي نص الرد «لا اعتراض على رفع طلب إدراج موازنة لبناء مقر للمجلس البدي لبلدية المنطقة الشمالية إلى وزارة المالية لدراسة مدة إمكانية اعتمداها ضمن الدورة المقبلة للموازنة العامة للدولة».

وختم شعبان الجلسة بالمطالبة بإرجاع الموقفين والمفصولين عن العمل في المجلس، معتبراً بأن ما تعرض له الموظفون والأعضاء في المجلس يعد عقاباً على أهالي المحافظة خصوصاً في ظل تعطل العديد من المشاريع وعدم القدرة على إنجازها، إذ إن عدد الموظفين في المجلس بلغ 15 موظفاً بعد أن كانوا 45 موظفاً

العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً