العدد 3403 - السبت 31 ديسمبر 2011م الموافق 06 صفر 1433هـ

مفصولون مع وقف التنفيذ!

زينب التاجر comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

مازال الوقت مبكراً للتفاؤل بعودة المفصولين، فلغة الأرقام في وطننا الصغير الذي تلعب في حراكه وسائل التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً، قادرة على التمييز بين التصريحات «المعلبة» والمصدرة للاستهلاك الخارجي وبين النوايا الصادقة، فبعد كثرة التصريحات الرسمية التي عنونت بعودة المفصولين خلال أسبوعين تارة أو خلال 10 أيام تارة أخرى؛ أصيب المواطن برد فعل طبيعي متمثل في عدم الثقة بكل تصريح يصب في هذا السياق.

ومع إعلان وزارة التربية والتعليم أخيراً نيتها بإعادة مفصوليها والبالغ عددهم 79 مفصولاً اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني، فإن الأيام القليلة المقبلة ستكشف بلغة الأرقام، عدد من عاد فعلاً، ومن لم يزل على قوائم المفصولين، كما ستكشف آلية عودتهم ومواقعهم وتعويضهم عن شهور الفصل التي بالضرورة ستشكل تحدياً بالنسبة إلى المفصولين العائدين.

ما يثير الاستغراب هو أن الوزارة تصر في معظم التصريحات المتعلقة بالمعلمين على تذييل تصريحاتها بسطرين يدوران حول أن المعلمين تغيبوا عن العمل وبذلك أسهموا في تعطيل الحركة التعليمية وبناء عليه تمت معاقبتهم بالفصل وهو الأمر الذي يتناقض تماماً مع ما جاء في نتائج اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي أكدت أن عمليات الفصل والإيقاف التي جرت على موظفي القطاعين العام والخاص كانت غير قانونية وغير مبررة فضلاً عن تحدثها عن مشروعية الإضراب عن العمل وعدم جواز معاقبة المضربين باعتباره عملاً نقابيّاً.

وليسجل التاريخ، فقد ذكر تقرير اللجنة في فقرته (1448) أنه ليس بوسع اللجنة أن تثبت ما أكده ديوان الخدمة المدنية ووزارة العمل وعدة شركات من أن إضرابات الموظفين التي حدثت خلال فبراير/ شباط ومارس/ آذار العام 2011 غير قانونية لأن لا علاقة لها بقضايا عمالية ولكن يبدو أن إضرابات العمال التي وقعت خلال فبراير ومارس 2011 كانت في الحدود التي يجيزها القانون (...).

وبناء على ما سبق نأمل من الوزارة أن تطلق تصريحاتها المقبلة بلغة أخرى تتناسب مع ما جاء في التقرير.

لا تشكل عودة المفصولين المشكلة الوحيدة في ملف التربية المثقل، فهناك كثير من المعلمين يجوز أن يطلق عليهم «مفصولون مع وقف التنفيذ»، فمنذ زهاء عشرة الشهور تقوم الوزارة بالاستقطاع من رواتبهم بنسبة تتراوح ما بين 50 و70 في المئة بحجة تنفيذ عقوبات إدارية، والسؤال الذي يطرح نفسه متى تنتهي هذه العقوبة أو تخرج الوزارة من صمتها بتصريح مقنع على أقل تقدير، فالوزارة ليست بمؤسسة خيرية يعمل منتسبوها بلا مقابل.

وفي تصريح سابق لرئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد ذكر عبارة أن «الأجر يُصرف على قدر العمل»، وبما أن المعلمين يباشرون أعمالهم منذ 10 شهور فإنه يجب أن تصرف لهم رواتبهم كاملة؟!

وقد خلص تقرير «لجنة تقصي الحقائق» في الفقرة (1450) إلى أن كثيراً من حالات الفصل التي زعم أنها تستند إلى التغيب عن العمل كان الدافع إليها في حقيقة الأمر الانتقام من الموظفين الذين اشتبه في ضلوعهم في المظاهرات (...)، فهل ما تفعله الوزارة بمواصلة استقطاع رواتب المعلمين يدخل ضمن «دافع للانتقام»؟

إقرأ أيضا لـ "زينب التاجر"

العدد 3403 - السبت 31 ديسمبر 2011م الموافق 06 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:31 ص

      متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً

      ان استمرار تفنيش الموظفين في مختلف المؤسسات بالمملكة لن يأتي إلى بمزيد من التوترات وهذه ليست طريقة للحل بالتلويح بلقمة عيش الموظفين والذي سوف يوصلهم لدرجة قطع اعناق من يخوفونهم به لان قطع الارزاق كقطع الاعناق ومن مات دون ماله وأرضه ووعرضه فهو شهيد
      ساري

    • زائر 14 | 1:18 م

      سلمت الأنامل التي كتبت هذه السطور

      شكرا لك ، أنحني لك سيدتي على مناصرتك للمظلوم وبارك فيك يا بنت البحرين الوفية ، الحقيقة التي لا تقبل الشك ولا يجوز إثبات عكسها ما قررته الفقرة (1450 ) من تقرير لجنة تقصي الحقائق (بسيوني) وهي أن الدافع وراء عمليات الفصل هو الانتقام والانتقام ببساطة شديدة هو جناية استغلال النفوذ المنصوص عليها في قانون العقوبات، ويفترض باللجنة الوطنية أن تحيل المتورطين في عمليات الفصل إلى سلطة التحقيق والاتهام.

    • زائر 13 | 11:23 ص

      جيفري

      يقول بعضهم إبني أمي ولا يعرف القراءة ولا يعرف الكتابة وغبي جداً فشغلته مدرس رسم

      وانا اقول عدل كلامك يبو الشباب مجود علينه زين سوووىو في الخونة زين وزين وتاليها يبو الشباب خايف يرجعون المفصولين ويخسر ولدك الشغلة

      منهو الخائن الحين؟؟؟؟

    • زائر 12 | 7:02 ص

      انا تعباااااان

      ضاع الصوت في ردة الصدى بين من تم فصله وبين تصريحات المسئولين وبين وعود الجهات المعنية وتفريخ اللجان ..

      ولا شيء قد غاب عن كل هؤلاء غير الخوف من الله وارجاع المظالم

      تحية لك وللشرفاء امثالك والمدافعين عن حقوق الشعب المضطهد حتى النخاع

      انا تعبان

    • زائر 10 | 4:23 ص

      كل عام وانتي بخير

      اعانك الله انتي وامثالك الشرفاء

    • زائر 9 | 1:39 ص

      لاعقاب للمفصول العقاب للفاصل

      المفصول وقع عليه الظلم والفاصل هو المتسبب اذن عاقبوا الفاصل ولا تعاقبوا المفصول ان كنتم صادقين، سارعتم الى فصلهم فما بالكم تماطلون في عودتهم

      لا هنئت لكم لقمة انتم اكلوها وانتزعتموها من أفواه مستحقيها أطفالا ويتامى

      يا فاصل يا موشي يا فارح بالفصل يا مسبب له يا موقع قراره اكلتم نارا وما ستأكلونه أشد مرارة وحرارة صبرا، الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 8 | 12:34 ص

      شكرا..

      كل الثناء والامتنان لك أستاذتي ..

    • زائر 7 | 12:30 ص

      من فصلهم لا يريد ارجاعهم

      قضية المفصولين اكثر من واضحة وهناك اطراف قامت بفصل هؤلاء وهذه الاطراف هي التي تمانع في عدم ارجاعهم ولن يحصل اي تقدم في الموضوع وهذه الاطراف لا زالت مصرة على مواقفها وهناك من لا زال يرقص على جراح هؤلاء المكلومين.
      ظهرت لنا اخلاقيات جديدة علينا في البحرين ورأينا كما كنا مخطئين في حسن الظن فقد كانت هناك نفوس
      مريضة جدا ولم تكن مسألة التمييز والاقصاء سابقا تمارس من فراغ فهاهي ظهرت لنا جليا وبكل وضوح

    • زائر 6 | 12:22 ص

      يمكن يدفعون منها للمتطوعين.. عجباً لأناس ترضى بأكل رزق غيرها وتدخل الحرام في جوفها..

      كثير من المعلمين يجوز أن يطلق عليهم «مفصولون مع وقف التنفيذ»، فمنذ زهاء عشرة الشهور تقوم الوزارة بالاستقطاع من رواتبهم بنسبة تتراوح ما بين 50 و70 في المئة بحجة تنفيذ عقوبات إدارية..

    • زائر 4 | 11:17 م

      يعجز لساني عن الوفاء لك

      شكراً لكي اختي زينب على المجهود التي تبذلينه لتوصيل صوت المعلمين لكل الجهات المعنيه.

    • زائر 3 | 11:15 م

      شكراً قليل في حقك

      شكراً لكي اختي زينب على المجهود التي تبذلينه لتوصيل صوت المعلمين لكل الجهات المعنيه.

    • زائر 2 | 10:42 م

      عاجزون عن رد الجميل

      أرفع القبعة إجلالاً واحتراماً لك يا (ناصرة مستضعفي التربية).
      الأستاذة زينب التاجر! قلمك هذا سيبقى مخلداً في عقول جميع متضرري وزارة التربية لنصرتك لهذا الملف بكل ما أوتيت أناملك من قوة وما توقف حبرك يقطر على رؤوس مسؤولي وزارة الطائفية والانتقام ناقوساً يعلن مظلومية هؤلاء الموظفين المخلصين.
      تعجز الكلمات وتشل الألسن عن رد الجميل لك أستاذتي الفاضلة ودمتي بخير مع إطلالة العام الجديد،عام الانتصار والمستقبل المشرق.

    • زائر 1 | 10:28 م

      عاجزون عن رد الجميل

      أرفع القبعة إجلالاً واحتراماً لك يا (ناصرة مستضعفي التربية).
      الأستاذة زينب التاجر! قلمك هذا سيبقى مخلداً في عقول جميع متضرري وزارة التربية لنصرتك لهذا الملف بكل ما أوتيت أناملك من قوة وما توقف حبرك يقطر على رؤوس مسؤولي وزارة الطائفية والانتقام ناقوساً يعلن مظلومية هؤلاء الموظفين المخلصين.
      تعجز الكلمات وتشل الألسن عن رد الجميل لك أستاذتي الفاضلة ودمتي بخير مع إطلالة العام الجديد،عام الانتصار والمستقبل المشرق.

اقرأ ايضاً