العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ

شركات الاتصالات تطلق «الجيل الرابع» في البحرين خلال 2012

من المعتزم أن تطلق شركات الاتصالات في مملكة البحرين تقنية الجيل الرابع المتطورة (LTE) التي توفر سرعات فائقة لنقل البيانات، خلال العام 2012 وسط منافسة محمومة على سوق الاتصالات الذي يقترب حجمه من مليار دولار.

وسيؤدي إطلاق الجيل الرابع إلى تطور مهم في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين، يعطي السوق أبعاداً تنافسية على المستوى المحلي والإقليمي، ويرفع من مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين.

ومن المؤكد أن من شأن تقنية الجيل الرابع أن تجعل من البحرين الأفضل وأن تكون في مصاف أعلى 10 أسواق في العالم. ويعتبر توفير تقنية الجيل الرابع LTE مهماً لاستراتيجية العمل الصديقة في البحرين، التي رسمها مجلس التنمية الاقتصادية تماشياً مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030.

ويمكن للمستهلكين عند استعمال LTE تحميل الأفلام في دقائق، والأغاني والصور في ثوانٍ معدودة إضافة إلى استخدام التطبيقات، واللعب على الإنترنت، ومشاهدة التلفاز عبر الإنترنت ومتابعة آخر الأخبار بكل الطرق، حيث يلبي ذلك كل احتياجات المستخدمين في التكنولوجيا المستقبلية ما يؤكد أن تكنولوجيا LTE ستغير نظرتهم لخدمات البرودباند كلياً. كما ستمنح LTE للشركات فرصة تطوير أعمالها عبر خدمات فعالة وسلسة أكثر من أي وقت مضى.

وقد أجرت كلاً من شركة اتصالات البحرين (بتلكو)، وشركة «زين البحرين»، وشركة «VIVA البحرين» تجارب ناجحة لتقنية الموبايل التي تعمل على شبكة الجيل الرابع المتطورة (LTE).

وذكرت شركة الاتصالات «VIVA البحرين» أنها ستطلق الجيل الرابع (4G LTE) في مملكة البحرين مطلع العام 2012 (هذا الأسبوع) بسرعات تصل إلى Mbps100.

وقالت الشركة في بيان الأسبوع الماضي إنها «ستقدم أحدث التكنولوجيا الجديد لشبكات 4G LTE المتطورة في أول يوم من العام 2012 «.

وأضاف البيان «بدأت VIVA بتحديث شبكة LTE في البحرين والمصممة باستخدام تكنولوجيا 4G المتطورة والتي تمثل نموذجاً لمستقبل الشبكات، ما يضمن تجربة للمستخدمين بسرعات تصل إلى Mbps100، هذا وستتوافر التكنولوجيا الجديدة من VIVA مع مجموعة من أجهزة البرودباند والباقات الجديدة التي سيتمكن الاستفادة منها جميع المستخدمين وقطاعات الأعمال».

من جهتها، ذكرت شركة اتصالات البحرين بتلكو أنها أجرت تجربة ناجحة لتقنية الموبايل التي تعمل على شبكة الجيل الرابع المتطورة (LTE) بمقر الشركة الرئيسي في 15 ديسمبر/ كانون الأول 2011.

يذكر أن «بتلكو» كانت قد بدأت العمل بمشروع توسعة شبكات الهاتف النقال البالغة كلفته 14.5 مليون دينار بحريني. بالتعاون مع شركة إريكسون في يونيو/ حزيران من العام 2010 بهدف تطوير أداء شبكة بتلكو وضمان استعدادها للعمل على تقنية الجيل الرابع (LTE).

وقالت بتلكو في آخر بياناتها: «ستساعد تجربة تقنية الجيل الرابع (LTE) الناجحة في التعامل مع الاحتياجات المستقبلية المتنامية لخدمات برودباند عبر شبكة الموبايل وتلبية التوقعات المتزايدة لزبائننا للحصول على سرعات أعلى وخدمات اتصالات عالمية المستوى».

وذكرت شركة الاتصالات «زين البحرين» في تصريحات صحافية، أنها قامت باختبار ناجح لتقنية الجيل الرابع خلال العام 2010، وأنها ستقوم خلال الأشهر المقبلة بتطوير شبكة LTE، وتقديم الخدمة في السوق، لأن الخدمة يتم تقديمها على مراحل، وتحتاج إلى تطوير مستمر.

وأوضحت، أن عمليات التحديث والتطوير التي أجرتها على الشبكة بالتعاون مع شركة نوكيا سيمنز ستمكّنها من تقديم الحُزم عالية السرعة والتي تتميز بنواحٍ تقنية عالية، مبيّنة أن هذا التحديث سيساعد على إحداث تحسينات ملموسة في خدمات «زين»، سواء الخدمات الصوتية، أو الخدمات المتعلقة بنقل البيانات والوسائط المتعددة.

وكانت شركة «زين» قد بيَّنت أن زبائنها سيتمتعون قريباً بعمليات تنزيل بيانات أسرع وتحسين في الخدمة بفضل تكنولوجيا «( Long Term Evolution (LTE»، في تحديث للشبكة تنفذه شركة نوكيا سيمنز نتوركس، والتي بموجبها سيحدث تحسين في خدمات «زين» من خلال تحسين خدمات الصوت، البيانات والوسائط المتعددة.

يشار إلى أن الجيل الرابع يحتاج إلى هواتف تناسب التكنولوجيا الحديثة المستخدمة، وتوافر هذه الأجهزة محدود في الوقت الحاضر في سوق البحرين. وتتسابق أربع شركات اتصالات تقدم خدماتها في سوق البحرين الصغيرة والواعدة، وهي: شركة البحرين للاتصالات (بتلكو)، وشركة «زين البحرين»، وشركة «فيفا السعودية»، وشركة «مينا تيليكوم»، المملوكة إلى بيت التمويل الكويتي - البحرين

العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً