العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ

إيران تضغط على الكويت لتطوير مشترك لحقول الغاز

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أمس الأحد (1 يناير/ كانون الثاني 2012) إن إيران ستطلق منفردة مشروع تطوير شامل لحقل أراش البحري للغاز في الخليج ما لم تستجب الكويت لعرض تطوير مشترك.

ونقلت الوكالة عن رئيس شركة نفط الجرف القاري الإيرانية الحكومية محمود زيركجيان زاده قوله «نركز حالياً على التوصل لإستراتيجية شراكة بدلاً من المنافسة ونأمل في أن نتوصل إلى اتفاق مع الكويت لتطوير حقل أراش المشترك». وأضاف أن سياسة إيران بشأن حقول النفط والغاز المشتركة تتمثل في الشراكة وليس المواجهة. وتابع مستخدماً لهجة قوية عما اعتادت إيران من قبل بشأن الخلاف «إذا تم رفض دبلوماسية إيران الإيجابية فسنمضي قدماً في جهودنا لتطوير حقل أراش من جانب واحد كما فعلنا في حقل هنجام».

وتقوم إيران منفردة بتطوير الجزء الخاص بها في حقل هنجام البحري للغاز الذي تتقاسمه مع سلطنة عمان. وقال زيركجيان زاده إن إيران أطلقت بالفعل «عملياتها» للتطوير والإنتاج في حقل أراش ولا تتباطأ ترقباً لرد فعل من الكويت. ويقع حقل أراش على الحدود البحرية الإيرانية-الكويتية ويطلق عليه في الجانب الكويتي اسم الدرة. ويقدر احتياطي الغاز في الحقل بنحو تريليون قدم مكعبة إضافة إلى نحو 310 ملايين برميل من النفط

العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً