العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ

قوة الدفاع تبدأ المرحلة الأولى من تمرين «درع الخليج العربي»

نفذ عدد من أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين بمشاركة قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة المرحلة الأولى من تمرين القيادات المشترك درع الخليج العربي، وذلك صباح أمس الثلثاء (10 يناير/ كانون الثاني 2012)، في عدد من المواقع العسكرية.

ويهدف تمرين درع الخليج العربي إلى إعطاء الفرصة للقادة العسكريين لممارسة الحرب الحقيقية، وكذلك الاحتكاك وتوحيد الأسلوب العسكري بين القطع العسكرية المختلفة، وحل بعض المعضلات نتيجة اختلاف التسليح، والتي تبرز أثناء التمارين وتحل في حينها، وهو أحد الأهداف الرئيسة للتمارين العسكرية المشتركة.

وتعتبر التمارين العسكرية البرية التعبوية سواءً كانت جماعية أو ثنائية، التجسيد العملي والحقيقي للتلاحم والتعاون العسكري الخليجي المشترك، ومن هذا المنطلق تحرص قوة دفاع البحرين على مشاركة القوات المسلحة بدول مجلس التعاون في مختلف المناورات التعبوية الجماعية والتدريبات العسكرية الثنائية.

ويمثل تمرين درع الخليج العربي هدفاً أساسيّاً لتقييم الجاهزية القيادية للقوات البرية ولاختبار القدرة العسكرية وحسن الأداء القتالي، وذلك لأن المناورات التعبوية الميدانية تقترب من الظروف الطبيعية والأجواء الحقيقية.

ويأتي تمرين درع الخليج العربي حرصاً من قوة دفاع البحرين الدائم على إجراء مثل هذه التمارين المشتركة على مستوى القيادات بين أسلحتها ووحداتها وقوات درع الجزيرة المشتركة خصوصاً، وأسلحة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة عموماً، وذلك في إطار السياسة العامة للقيادة العامة لقوة دفاع البحرين حول التنسيق مع الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك لتدريب القادة وهيئات الركن في القيادات، من خلال هذا التمرين الخليجي مع الأشقاء من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والذي يندرج ضمن إطار التعاون العسكري المشترك.

وفي هذا الصدد؛ قال قائد الدروع الملكية العميد الركن الشيخ علي بن راشد آل خليفة، إن تمرين درع الخليج العربي يأتي لاختبار قدراتنا الدفاعية وزيادة التدريب للقادة بمختلف مستوياتهم لمواجهة مختلف الظروف.

وأضاف «معنويات المشاركين في التدريب عالية بفضل الله ثم للرعاية السامية من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فجاهزيتنا مرتفعة دائماً للدفاع عن الوطن بمشاركة إخواننا من قوات درع الجزيرة المشتركة، وكل ذلك من أجل زيادة التدريب والتنسيق بين الأشقاء في دول مجلس التعاون».

ومن أحد مواقع التمرين، قال العميد الركن جابر عبدلله حويل: يعد تمرين «درع الخليج العربي» أحد التمارين المهمة الذي تشترك فيه قيادات وأسلحة قوة دفاع البحرين وقيادة قوات درع الجزيرة المشتركة، من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي من شأنها خلق مزيد من التعاون والتكامل بين قطاعات قوة الدفاع وقيادة قوات درع الجزيرة»

العدد 3413 - الثلثاء 10 يناير 2012م الموافق 16 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً