العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

عودة... الأطباء!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

نعم... ليس مكان الأطباء والمستشارين الدوام صباحاً في مجمع المحاكم بوزارة العدل والشئون الإسلامية... وإنما مكانهم في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة حيث يعالجون المرضى والمصابين.

لم يكن طبيعياً أن تُقاد مجموعةٌ من خيرة الكوادر الطبية للمحاكم على تهمٍ شكّك فيها تقرير بسيوني، «رئيس لجنة تقصي الحقائق»... وكلما طالت هذه القضية كلما أضافت إساءةً جديدةً لسمعة البحرين في المجالين السياسي والحقوقي.

في كل دول الربيع العربي التي شهدت أحداثاً دامية، لم يحدث أن حُوكم كوادرها الطبية بسبب معالجة الجرحى، فمن صميم مسئولية الأطباء في كل مكان معالجة المصابين وإنقاذ الأرواح، حتى في زمن الحرب. من هنا حظِيَ الطاقم الطبي على تعاطف دولي كبير، على مختلف المستويات الحقوقية والسياسية، ولم يتبنَّ الرواية الرسمية أحدٌ في الخارج.

في السنوات الأربع الأخيرة، تميزت وزارة الصحة بتدهور مستوى الخدمات الصحية، وبرزت مشكلة نقص الأسِرّة في السلمانية، وأصبح قسم الطوارئ محل شكوى يومية مريرة، إلا أن أبرز علامات تلك الفترة زيادة عدد ضحايا مرض السكلر من 24 إلى 36 سنوياً. ومن الناحية النقابية طفت على السطح خلافاتٍ شديدةً مع «جمعية الأطباء» و«جمعية التمريض» غطتها الصحافة بإسهاب.

الصحة من أكثر الوزارات ارتباطاً بالمواطن من مولده حتى وفاته، وكانت بعض القضايا (كالفشل في حل قضية السكلر) كفيلةً بالدفع نحو التغيير.

عندما نتكلّم عن السلمانية فإننا نتكلم عن المجمع الطبي الأكبر والوحيد في البحرين، الذي يقدّم الخدمات الصحية وتُجرى فيه العمليات، ويضم عشرات الأجنحة، وتعمل فيه أكثر الخبرات الطبية الوطنية تأهيلاً وخبرةً وتخصّصاً. وقد اهتمت الفضائيات ووسائل الإعلام الأجنبية بتغطية محاكمة الأطباء، فليس معتاداً تقديم طواقم طبية للمحاكمة، وخصوصاً أنها تمثل تشكيلةً من مستشارين وأطباء وطبيبات وممرضات. وبعض هؤلاء اختصاصيون في مجالات مختلفة، فطه الدرازي استشاري جراحة مخ وأعصاب، وعلي العكري استشاري عظام أطفال على سبيل المثال.

وإذا كان هذا بعض ما يرشح على الإعلام، فإن هناك أعداداً أكبر من العاملين بالمجال الطبي، تعرضت للملاحقة والأذى والفصل والتوقيف، من أطباء ومسعفين وموظفين وعاملين إداريين. ولا ننسى ما تعرّضت له استشارية العناية المركزة نهاد الشيراوي من محنةٍ وضغوطات، لمجرد ظهورها في صورةٍ أبرزت للعالم أجمع إنسانية البحريني الأصيل.

وسائل التواصل الاجتماعي أطلقت حملاتٍ لمساندة السيدة الشيراوي بسبب طريقة التعامل غير الإنساني، حيث لقيت تعاطفاً كبيراً في الداخل والخارج. كما تابع الإعلام خبر تعرّض اختصاصي العيون سعيد السماهيجي إلى نزيف في المخ، أثناء سجنه لقيامه بواجبه في علاج أحد المصابين بطلقات الشوزن. ولعدم وجود اختصاصي في الداخل اضطرت الدولة إلى ابتعاثه إلى الأردن للعلاج. وكم كان محزناً أن يشاهد الناس هذا الطبيب الذي عالج عيون مئات المواطنين، وأنا أحدهم، يعود على كرسي متحرك، ثم يقاد للمحاكمة كأحد المجرمين.

لقد أساءت البحرين إلى نفسها كثيراً، بخطواتٍ مثل محاكمة الأطباء... لقد اتضحت الصورة وزال الضباب بصدور تقرير بسيوني. لقد ظهرت الحقيقة لذي عينين... فهل يُطوى هذا الفصل الحزين من تاريخ البحرين وتنتهي محاكمة الأطباء ويعودوا إلى مراكزهم ومرضاهم ومشارطهم... ويُعاد إليهم الاعتبار من أجل البحرين؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 7:33 ص

      في كل دول الربيع العربي التي شهدت أحداثاً دامية، لم يحدث أن حُوكم كوادرها الطبية بسبب معالجة الجرحى،

      في كل دول الربيع العربي التي شهدت أحداثاً دامية، لم يحدث أن حُوكم كوادرها الطبية بسبب معالجة الجرحى،

    • للظلم نهاية | 5:45 ص

      للظلم حتما ُ من نهاية.. لكن متى ؟

      ملف الكوادر الطبية من الملفات المفترض المحرجة للنظام الذي جعلته يوظف شركات العلاقات العامة في الخارج لتلميع صورته

      لكن ما يجهله النظام ومستشاريه بأن عليهم ان يحلوا المشكلة داخليا ً قبل تلميع صورتهم خارجيا ً

      فكما أسلفنا 142 حرف كفيل بتحطيم كل الملايين التي تصرف
      فيديو يصور بهاتف لا يتجاوز سعره 20 دينار كفيل بتحطيم الصورة

      الى متى سيستمر هذا التسويف
      والى متى ستستمرون في الكذب على الذقون

      اصبحت اكاذيبكم اضحوكة للأطفال قبل الكبار وفي خارج البحرين قبل داخلها

      كفاية ,, أعتبروا من أجل البحرين

    • زائر 15 | 3:09 ص

      وهذه شهادة دامغة على ماتقول يادكتور بهذا الخبر المؤسف

      اكتشف مدير عام بلدية المنطقة الشمالية عبدالكريم حسن أنه لم يعد في منصبه ؟؟؟ لماذا ؟؟؟ انهه الانتقام والعنصرية والتمييز والتجويع والاقصاء وتفتيت اللحمة الوطنية والضلم والاستبداد والاستحواذ و التهميش وكل المفردات السيئة والكريهة وجميعها ترتكب ضد فئة معينة والمكون الاكبر من شعب البحرين وهم (الطائفة الشيعة ) وكله باسم الاصلاح والنمو والرقي والاسرة الواحدة !!!!! لا بل انها عقلية التخلف والرجعية والدكتاتورية المكشرة عن انيابها وبسسب هذا كله من حق الشعب المطالبة بحقه في تقرير المصير والشعب مصدر السلطات

    • زائر 14 | 2:36 ص

      ياسيد تقول اطباء

      ونقول مدرسين موظفين عمال وطلبة مدارس وجامعيين اطفال رجال شباب كبار السن من لم يتضرر في بحريننا العزيزه الظلم وقع على جميع شرائح المجتمع فمن ينصفهم داخليا وخارجيا .

    • زائر 13 | 1:39 ص

      مستشفى خاص

      ولكن ما السبب في اختفاء الشكاوي المزمنة للقسم الطوارئ وعدم وجود اي اخبار بخصوص نقص اسرة ،علاج سيء ، ام هل اصبح الناس اصحاء اكثر من قبل!!!

    • زائر 12 | 1:30 ص

      خيرة الناس وأصحاب المهن الشريفة لهم كل التقدير منا

      جزاهم الله عنا خير الجزاء وعوضهم كل خير عن ما حصل لهم فقد حصلوا شرف الدنيا والآخرة فلقد أحيوا نفوسا وانقدوا الكثير فلهم الشكر ومن أحيا نفسا فكأنما احيا الناس جميعا
      لهم كل الشكر والتقدير وعند الله لا تضيع الصالحات
      جعل الله ما قدموا في ميزان حسناتهم

    • زائر 9 | 12:53 ص

      مع الأسف ..!!

      مع بالغ الأسف يزج بخلاصه البلد في المحاكم بسبب انهم عالجو الجرحي وكانو شهود علي واقعه المجازر ليس الا ..!!
      نحن معكم الي ابد الآبدين والسلام

    • زائر 5 | 11:58 م

      صباحك سعيد استاذ حسين -ولو يتسم تعليقي بعيدا عن صلب مقالك لكنه مفيدا لك وللعامة ارجوا النشر

      نشرت اليوزريوسف المصرية فضيحة سوزان آلا مبارك بما يسمي فضيحة التعليم انها تسلمت من الاسرائيلين 300مليون دولار كرشوة باستدعائها خبراء اخصائيين صهاينة لاستبدال مناهج التعليم فى الابتدائي والاعدادي والثانوي خاصة مناهج الدين والتاريخ لتحريفهما بالخرافات الصهيونية ضد الاسلام وتعليم ابنائنا مناهج تتسم بما "يدعونه ويزعمونه" بالتسامح والتعايش - وكثيرا ما نسمع هالنغمة تتلاعب اوتارها فى وسطنا المجتمعي مسألتي التسامحوالتعايش للمناهج الجديدة فما سر الارتباط ياتري؟؟؟

    • زائر 3 | 10:57 م

      الساهر

      من وين اجيب إحساس للي مايحس من وين اجيب إحساس !! من موزمبيق ..

    • زائر 2 | 10:52 م

      هنا البحرين

      هنا البحرين! ! لماذا انت متعجب ومستنكر! عاشو عاشو عاشو

اقرأ ايضاً