العدد 3431 - السبت 28 يناير 2012م الموافق 05 ربيع الاول 1433هـ

ملك الأردن يستقبل خالد مشعل بعد قطيعة استمرت 12 عاماً

قام زعيم حركة حماس خالد مشعل اليوم (الأحد) بأول زيارة رسمية إلى الأردن منذ طرده من المملكة قبل أكثر من عشر سنوات وأجرى محادثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله.
ورافق مشعل في الزيارة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وكانت الزيارة مقررة قبل الانتفاضة التي اندلعت في سورية حيث يوجد المقر الرئيسي لحركة حماس خارج قطاع غزة.
ونفت حماس والأردن إمكانية نقل الحركة لمقرها من دمشق التي يوجد بها العديد من قادة الحركة بالأردن بعد طردهم منه العام 1999.
واضطر بعض من نشطاء حماس وعائلاتهم إلى الرحيل عن سورية بسبب الاضطرابات هناك.
وقال عزت الرشق القيادي البارز في حماس إن المحادثات بشأن الزيارة سبقت الأحداث في سورية ولا علاقة لها بها. وقال مسؤولون في حماس ومسئولون أردنيون أن أياً من الجانبين لم يناقش فكرة إعادة فتح مقر الحركة في الأردن.
وتقول مصادر دبلوماسية ومخابراتية إن مشعل (55 عاماً) الذي يتخذ من دمشق مقراً له منذ العام 2001 قد غادر هذا المقر فعلياً حيث كان يتمتع بأمان نسبي بعد محاولة إسرائيلية فاشلة لاغتياله في التسعينات.
وأشار الأردن إلى استعداده لاستضافة أسر نشطاء حماس الموجودين في سورية واغلبهم يحملون الجنسية الأردنية، لكنه لن يسمح بممارسة أنشطة سياسية على أرضه.
ويقول محللون وإسلاميون إن الزيارة اكتسبت أهمية في ضوء الاضطرابات التي تشهدها المنطقة والتي حقق فيها الإسلاميون مكاسب كبيرة بعد ثورات "الربيع العربي" خاصة في تونس ومصر.
وقال مشعل انه يأمل أن يعقب لقاءه مع الملك عبد الله مرحلة جديدة من العلاقات القوية. وقال إن حماس تهتم بأمن الأردن واستقراره.
وأبعد مشعل - الذي يحمل الجنسية الأردنية - إلى قطر بعد الحملة الأمنية التي شنتها قوات الأمن العام 1999 على الحركة وسط اتهامات بأنها أضرت المصالح الوطنية الأردنية.
وأثارت الحملة الأمنية استياء عدد من الأردنيين ذوي الأصل الفلسطيني الذين يمثلون أغلبية السكان والذين اعتبروها سابقة خطيرة في المملكة التي يعارض كثير من مواطنيها الأردنيين تزايد الدور السياسي للفلسطينيين. وأثارت خطوات رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة لإدخال إسلاميين في صفوف حكومته حفيظة المؤسسة الأمنية والسياسية القوية في الأردن التي تعتبر أن عودة حماس ستمثل دعماً للإسلاميين.
وقال زكي بني إرشيد رئيس الدائرة السياسية في حزب جبهة العمل الإسلامي، وهي الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، إن هناك قوى لا تسعدها زيارة مشعل ويعتقدون أنها تمثل خسارة لهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً