العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ

المال هو الشيء الوحيد الأخضر في الديزل الزراعي (1 - 3)

بيَّنت الأبحاث الجديدة، أن المال هو الشيء الأخضر الوحيد الذي يجنيه منتجو وقود الديزل الزراعي. وتظهر الدراسات أن معظم إنتاج وقود الديزل الزراعي يؤثر سلباً على التغيير المناخي، بدلاً من تحسينه.

فقد بيَّنت الأبحاث أن وقود الديزل الزراعي المنتج من مزارع زيت النخيل قد يكون أكثر أنواع الوقود المسببة للتلوث في العالم، فهو أسوأ بكثير من حرق الديزل المستخرج من النفط بالنظر إلى دورة حياة إنتاجه الكاملة.

ويوضح لويس فيرشو، وهو عالم أبحاث في مركز البحوث الدولية للغابات في بوغور بإندونيسيا، أن الديزل الزراعي المنتج من مزارع زيت النخيل الكثيرة على أراضي الخث في إندونيسيا، يحتوي «دين الكربون من 200 سنة».

وهذا يعني أن الأمر سيستغرق 200 عام من الإنتاج المستمر للديزل الزراعي من مزارع زيت النخيل هذه لتسديد «دين الكربون» الذي ينتج من تحويل الأراضي والتغيرات غير المباشرة في استخدام الأراضي. (دين الكربون، يعني الإفراط في استخدام قدرة النباتات والتربة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون).

وتلقي دراسة فيرشو وزملائه النظرة الحقيقية الأولى على التأثيرات المناخية للديزل الزراعي على مستوى العالم. وكانت هذه الدراسة قد نشرت في يناير/كانون الثاني 2012)، في مجلة «البيئة والمجتمع»، وبحثت في إنتاج الديزل الزراعي الذي يشمل زيت النخيل، والغاتروفا والصويا في 12 موقعاً ضمن ست دول مختلفة.

ويقول فيرشو: «تبيِّن دراستنا أنه يتوجب علينا إلغاء الكثير مما نحاول فعله باسم حماية الغلاف الجوي».

يذكر، أن الإنتاج العالمي للديزل الزراعي قد ارتفع بنسبة 10 مرات في جميع أنحاء العالم على مدى السنوات الثماني الماضية، ليصل إلى ما يزيد على 11 مليار لتر في 2010، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة.

وقد ارتفع إنتاج الإيثانول إلى أكثر من أربع مرات منذ العام 2000، وبلغ نحو 90 مليار لتر بنهاية العام 2011. وقد تم تحقيق هذه المكاسب عبر السياسات الحكومية التي تفرض استخدام كميات متزايدة من المحروقات الزراعية كوقود لوسائل النقل.

وقال فيرشو لوكالة إنتر بريس سيرفس: «عندما يحرق الديزل الزراعي فإن انبعاثات أكسيد الكربون المؤثرة على المناخ هي أقل بنسبة 40 في المئة إلى 75 في المئة من انبعاثات الديزل العادي، وفقاً لتقديرات مختلفة».

ستيفن لييهي

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً