العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ

«فيسبوك» تبدأ أكبر عملية دخول في البورصة

تقدَّمت شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي يوم أمس الأول الأربعاء (1 فبراير/شباط 2012)، بملف طرح أسهمها في البورصة في إطار ما يعتبر أكبر عملية من نوعها في مجال اقتصاد الإنترنت وتقدَّر قيمتها بخمسة مليارات دولار، بعد ثماني سنوات على تأسيس الموقع الإلكتروني هذا في غرفة طلاب في جامعة هارفرد.

ولم تحدِّد شبكة التواصل الاجتماعي هذه التي تضم 845 مليون مستخدم عدد الأسهم التي تنوي طرحها في السوق ولا سعرها ولا تاريخ حصول ذلك؛ إلا أنها كشفت للمرة الأولى عن بيانات مالية كانت لاتزال سرية حتى الآن.

فقد حققت الشركة العام 2011 رقم أعمال بلغ 3.71 مليارات دولار؛ أي أنه تضاعف تقريباً في غضون سنة فيما بلغت أرباحها الصافية 668 مليون دولار.

ويتوقع أن تثير العملية التي لاتزال قيمتها نظرية حتى الآن، الكثير من الاهتمام على ما يجمع المحللون. وستكون - وبأشواط - أكبر عملية دخول إلى البورصة في مجال اقتصاد الإنترنت؛ إذ إنها ستجاوز بكثير مبلغ 1.67 مليار دولار الذي جمعته «غوغل» لدى طرح أسهمها في البورصة العام 2004.

وتقدِّر وسائل إعلامية قيمة شبكة التواصل الاجتماعي هذه بـ 75 إلى 100 مليار دولار؛ الأمر الذي يعتبره البعض مبالغاً به.


زوكربرغ سيحتفظ بقبضة حديدية على «فيسبوك» بعد الطرح

سان فرانسيسكو - رويترز

كشفت «فيسبوك» النقاب عن خطط لإجراء أكبر طرح عام أولي لموقع إلكتروني على الإطلاق قد تجمع من خلاله ما يصل إلى عشرة مليارات دولار لكنها أوضحت أن الرئيس التنفيذي مارك زوكربرغ سيحتفظ بسيطرة كاملة تقريباً على الشركة ويترك للمستثمرين دوراً محدوداً.

وسيسيطر زوكربرغ الذي لم يكمل دراسته في هارفارد والذي أطلق ظاهرة شبكات التواصل الاجتماعي من غرفته في السكن الجامعي على 56.9 في المئة من حقوق التصويت في الشركة التي من المتوقع أن يصل تقييمها إلى 100 مليار دولار حين يتم طرح أسهمها.

وتقول «فيسبوك» إن لديها 845 مليون مستخدم نشط شهرياً. وسيطلق الطلب الذي طال انتظاره والذي قدمته الشركة يوم الأربعاء (1 فبراير/شباط 2012)، عملية ستفضي إلى أكبر طرح أولي في وادي السيليكون منذ طفرة شركات الإنترنت وانهيارها.

وقالت «فيسبوك» في وثائق الطلب إنها تسعى إلى جمع 5 مليارات دولار لكن هذا الرقم يستخدم لحساب رسوم التسجيل ويتوقع المحللون أنها قد تحاول جمع عشرة مليارات دولار من المستثمرين.

وهذا سيحدد قيمة الشركة بنحو 100 مليار دولار لتتضاءل أمامها شركات تكنولوجيا عملاقة مثل هيوليت باكارد وسيؤكد النمو الضخم للمواقع الاجتماعية عالمياً كوسيلة للاتصال والترفيه.

وستساوي سيطرة زوكربرغ على نحو 28 في المئة من الأسهم 28 مليار دولار عند تقييم الشركة بنحو 100 مليار دولار وهو ما سيجعله رابع أغنى رجل في الولايات المتحدة. وتعني ملكية زوكربرغ (27 عاماً) أن «فيسبوك» التي تناولها فيلم «الشبكة الاجتماعية» الفائز بجائزة أوسكار العام 2010 لن تحتاج لتعيين أغلبية من المديرين المستقلين أو تشكيل لجان بمجلس الإدارة لمراقبة الأجور والمكافآت ومسائل أخرى

العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً