العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ

طموح غينيا الاستوائية يصطدم بعزيمة ساحل العاج

في انطلاقة دور الثمانية لكأس إفريقيا 2012

تبدو ساحل العاج مرشحة بقوة إلى وقف مغامرة غينيا الاستوائية المضيفة في النسخة الثامنة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، عندما تلاقيها اليوم (السبت) في مالابو في الدور ربع النهائي.

وفجرت غينيا الاستوائية مفاجأتين مدويتين في الدور الأول وحققت فوزين تاريخيين على كل من ليبيا 1/صفر والسنغال 2/1 في أول مشاركة لها في العرس القاري الذي لم تكن لتحلم بخوض غماره لولا منحها شرف الاستضافة المشتركة مع الغابون بالنظر إلى تواضعها قارياً وعالمياً إذ تحتل المركزين 42 و151 على التوالي.

وخالفت غينيا الاستوائية كلّ التوقعات ونجحت في خطف بطاقة تاريخية إلى الدور ربع النهائي، وهو انجاز عجز عن تحقيقه المنتخبان الضيفان الآخران على البطولة وهما النيجر وبوتسوانا إذ ودعا معاً البطولة من الدور الأول وبثلاث هزائم متتالية لكل منهما.

وتعول غينيا الاستوائية على لاعبيها المجنسين في مقدمهتم حارس المرمى دانيلو البرازيلي الأصل والمدافعان لاورنس دوي من ليبيريا وفوسيني كاميسوكو من ساحل العاج ولاعب الوسط تييري فيدجو من الكاميرون.

وأكد مدرب غينيا الاستوائية البرازيلي جيلسون باولو: «استعداداتنا لمواجهة ساحل العاج كانت عادية وبشكل طبيعي. استعدنا حماسنا وتركيزنا بعد الخسارة أمام زامبيا، نتمنى أن نكون في قمة مستوانا في ربع النهائي».

وتابع باولو «سنخوض المباراة بارتياح كبير ومن دون أي ضغوطات لأنه لا مجال للمقارنة بيننا وبين المنافس، لكننا سنعول على أنّ كل شيء ممكن في كرة القدم، وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق نتيجة ايجابية».

بيد أن مغامرة غينيا الاستوائية قد تتوقف في ربع النهائي لأنها تصطدم بأحد أقوى المنتخبات في النسخة الحالية ساحل العاج التي تمني النفس بالظفر باللقب القاري الثاني في تاريخها والأول منذ العام 1992 عندما ظفرت بالكأس الغالية بتغلبها على غانا في المباراة النهائية بركلات الترجيح. وحققت ساحل العاج العلامة الكاملة في الدور الأول على حساب السودان 1/صفر وبوركينا فاسو وأنغولا بنتيجة واحدة 2/صفر وهو المنتخب الوحيد الذي لم تهتز شباكه حتى الآن. وتستعيد ساحل العاج نجومها في مباراة اليوم خصوصاً القائد ديدييه دروغبا ويحيى توريه وسالومون كالو وجرفينيو إذ أراحهم المدرب فرانسوا زاهوي في المباراة الأخيرة أمام أنغولا.

وشدد زاهوي على ضرورة عدم الاستهانة بمنتخب غينيا الاستوائية الذي يملك أفضلية اللعب على أرضه وأمام جماهيره.

وقال زاهوي: «عندما يصل منتخب ما إلى ربع النهائي، فإن ذلك لا يكون صدفة، وفضلاً عن ذلك فإن هذا المنتخب يلعب على أرضه وسيكون مدعماً من جماهيره».

وتابع المدرب الايفواري: «لم نرفض أبداً ترشيحات الجميع لنا بإحراز اللقب، لكننا لا نعتقد بأننا سنواجه منتخباً ضعيفاً. نتوقع مباراة صعبة أمام منافس سيلعب بنسبة 300 في المئة من إمكاناته. إنها مرحلة جديدة في البطولة، كما أنها مباريات لا مجال فيها للخطأ والفوز بها يتوقف على جزئيات صغيرة».

وأضاف زاهوي «نحن مصرون على مبادئنا في مواجهة المنافسين، برودة الأعصاب، وأقصى التواضع والاحترام واللعب بقتالية من أجل تحقيق الفوز وبلوغ هدفنا وهو التتويج باللقب».

وتابع مدرب الفيلة «إذا كنت ترغب في نيل اللقب، فإن الفوز هو الطريق الصحيح. نحن هنا من أجل تحقيق ذلك، علمتنا التجارب السابقة أن النتيجة هي الحكم وليست العروض الجيدة. هدفنا هو التتويج باللقب وذلك يمر بالفوز. حققنا العلامة الكاملة في الدور الأول، وسنسعى إلى تحقيقها حتى المباراة النهائية»

العدد 3437 - الجمعة 03 فبراير 2012م الموافق 11 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً