العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

الرئيس الألماني يستقيل بعد اتهامه باستغلال السلطة

الرئيس الألماني في طريقه لقراءة استقالته في القصر الرئاسي
الرئيس الألماني في طريقه لقراءة استقالته في القصر الرئاسي

أعلن الرئيس الألماني كريستيان فولف استقالته أمس الجمعة (17 فبراير/ شباط 2012) بعدما طلبت نيابة هانوفر رفع الحصانة عنه في قضية استغلال للسلطة، ما أثار مشكلة جديدة أمام المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي ضغطت من أجل انتخابه.

وأقر الرئيس في كلمة بثها التلفزيون بشكل مباشر من مقر الرئاسة في برلين بأخطائه لكنه لم يقدم اعتذارات. وقال فولف في كلمة إن «ثقة» المواطنين تأثرت.

وطلبت نيابة هانوفر (شمال) مساء الخميس رفع الحصانة عنه بعد الاشتباه في استغلاله للسلطة والحصول على امتيازات من رجال أعمال من أصدقائه.


الفوضى تهدد مطار فرانكفورت بعد تصعيد العمال إضرابهم

الرئيس الألماني يعلن استقالته وميركل تبحث عن مرشح توافقي

برلين - أ ف ب، د ب أ

أعلن الرئيس الألماني كريستيان فولف استقالته أمس الجمعة (17 فبراير/ شباط 2012) بعدما طلبت نيابة هانوفر رفع الحصانة عنه في قضية استغلال للسلطة، ما أثار مشكلة جديدة أمام المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي ضغطت من أجل انتخابه.

وأقر الرئيس في كلمة بثها التلفزيون بشكل مباشر من مقر الرئاسة في برلين بأخطائه لكنه لم يقدم اعتذارات. وقال فولف في في كلمة إن «ثقة» المواطنين تأثرت.

وطلبت نيابة هانوفر (شمال) مساء الخميس برفع الحصانة عنه بعد الاشتباه في استغلاله للسلطة والحصول على امتيازات من رجال أعمال من أصدقائه.

وأضاف الرئيس المحافظ الذي ضغطت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بشدة من أجل انتخابه في يونيو 2010 «لهذا السبب لم يعد ممكناً أن أواصل ممارسة مهامي لذلك استقيل».

وأعلن الرئيس المستقيل الذي يعتبر منصبه رمزياً أن مهامه سيتولاها بالوكالة رئيس الغرفة العليا في البرلمان الذي يمثل المقاطعات، هورست سيهوفر، على ما يقضي الدستور.

وألغت ميركل التي يتطلع الجميع إليها وسط الأزمة الاقتصادية العالمية في اللحظة الأخيرة زيارة مقررة إلى إيطاليا حيث كانت ستلتقي رئيس الوزراء ماريو مونتي لمشاورات حول اليورو.

واعلنت المستشارة أنها ستبحث مع المعارضة عن مرشح توافقي للرئاسة الالمانية. وقالت ميركل المسيحية الديموقراطية التي تقود حكومة ائتلافية مع الليبراليين «نريد فتح مناقشات» مع أحزاب المعارضة أي الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر «لاقتراح مرشح مشترك إلى انتخاب رئيس الجمهورية المقبل». وأوضحت أن المحادثات ستبدأ اليوم (السبت). وسرعان ما رحبت الأمينة العامة للاشتراكيين الديموقراطيين اندريا ناليس ورئيسة النواب الخضر ريناتي كوناست بعرض المستشارة، بعد أن كان حزباهما يطالبان برفع الحصانة عن الرئيس.

وفولف (52 عاماً) يتعرض منذ منتصف ديسمبر لانتقادات من وسائل الإعلام والمعارضة. وقد اتهم باستغلال منصبه على رأس مقاطعة ساكسونيا السفلى (2003-2010) للحصول على أرباح مالية متعددة ثم بمحاولته إخفاء تلك القضايا. في مطلع يناير رفض فولف الاستقالة.

ويبدو أصغر رئيس ألماني محافظاً عصرياً ولم يكن ظاهراً قبل تدفع به سلسلة فضائح إلى وسط الساحة الإعلامية.

واعتبر 77 في المئة من الألمان أن صورته تضررت نهائياً فيما طالب 48 في المئة باستقالته بحسب استطلاع أخير. وانتخب فولف، الأنيق المبتسم الوجه، بصعوبة في 30 يونيو 2010 في الدورة الثالثة والأخيرة من الاقتراع حيث كان يكفي حصوله على أكثرية بسيطة. وقد شكل انتخابه بهذه الطريقة إهانة لميركل التي طرحته نظراً إلى أن ائتلافها الحكومي كان يمتلك أكثرية في اللجنة الانتخابية. وسبق أن وجدت المستشارة صعوبة في العثور على مرشح للرئاسة بعد استقالة هورست كولر المفاجئة بعد تصريحاته عن دور المانيا في أفغانستان التي أثارت فضيحة.

من جهة أخرى، تعرض المسافرون في مطار فرانكفورت ليوم آخر من الفوضى أمس الجمعة مع إلغاء 280 رحلة في أكبر المطارات الألمانية بعدما صعدت نقابات تمثل عمال المراقبة الأرضية إضرابهم عن العمل. ويحذر قادة نقابيون من أن الإضراب لمدة يومين يمكن أن يدخل أسبوعاً آخر بعد انهيار المفاوضات مع شركة «فرابورت» التي تتولى إدارة ثالث أكبر المطارات في أوروبا

العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً