العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

«مالية النواب» ترفض إنشاء صندوق معالجة أوضاع المدينين المعسرين

رفضت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب الاقتراح بقانون بشأن إنشاء صندوق لمعالجة أوضاع المدينين الذين يثبت إعسارهم قضائياً في سداد قروض استهلاكية ومقسطة غير تجارية تجاه الجهات الحكومية والمؤسسات المالية.

وبررت اللجنة رفضها بـ «مخالفته مبدأ المساواة الاجتماعية، ولكونه سيفتح المجال للغش والتحايل على القانون، وتشجيع المواطنين على الاقتراض ما سيؤدي إلى ارتفاع شريحة المدينين المعسرين».

وبحسب تقرير اللجنة فإن الاقتراح يتضمن إنشاء صندوق لمعالجة أوضاع المدينين، وفقاً لضوابط واقعية وعملية تتفق والأوضاع المالية لكل مدين، على أن يقوم الصندوق بسداد ديون المواطن، ولكي تحصل البنوك وشركات الاستثمار من جهة أخرى على حقوقها من هؤلاء المدينين، على أن يموّل هذا الصندوق من الاحتياطي العام للدولة بما لا يجاوز 250 مليون دينار.

كما ينص الاقتراح بقانون على المحافظة للمدين المعسر على نصف دخله الشهري، وبما يتيح له ولأسرته العيش الكريم، الأمر الذي يعود بالوضع المالي له إلى سابق عهده عند منحه القرض (استقطاع نحو 50 في المئة من دخله الشهري لسداد مديونيته)، وبالتالي يكون المدين قد رتّب أوضاعه المعيشية في ضوء دخله المتبقي بعد سداد تلك الأقساط. هذا ويتألف الاقتراح بقانون - فضلاً عن الديباجة - من 15 مادة، حيث عرّفت المادة الأولى بيان الألفاظ والمصطلحات المستخدمة في القانون، أما المادة الثانية فقد نصت على أن تكون إدارة الصندوق وتبعيته لوزارة المالية، بالإضافة إلى بيان حجم تمويل الصندوق، هذا ونصّت المادة الثالثة على إنشاء لجان لإقرار التسويات التي يصدر بتشكيلها قرار عن مجلس الوزراء، وحددت المادة الرابعة اختصاصات هذه اللجان. أما المادة الخامسة فقد فرضت على المدين المعسر – كشرط للاستفادة من الصندوق - التقدم بطلب للبنك المدير على النموذج الذي يعد لهذا الغرض، وحددت المادة السادسة اختصاصات البنك المدير، وخوّلت المادة السابعة اللجان في إقرار التسويات بناءً على توصيات مجموعات العمل ومنحها صلاحية التحقق من انطباق الشروط على المتقدم للتسوية، في حين تضمنت المواد من (8 إلى 13) أحكام وضوابط وإجراءات متعلقة بتطبيق هذا القانون، وتتعلق المادة الرابعة عشرة باللائحة التنفيذية للقانون، والمادة الخامسة عشرة مادة تنفيذية

العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:09 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      يا جماعة هذا المجلس اكيد ماهو المجلس الذي انتخبناه ده مجلس من بلد ضد المواطن البحريني
      ايه رايكو نكون بلا مجلس نواب أفضل

اقرأ ايضاً