العدد 1426 - الثلثاء 01 أغسطس 2006م الموافق 06 رجب 1427هـ

بيريتس: نريد خلق أوضاع جديدة تمهد الطريق لقوة دولية

تل أبيب، القدس المحتلة - د ب أ، ا ف ب 

01 أغسطس 2006

قال وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس أمس في لقاء مع جنوده بشمال «إسرائيل» إن تل أبيب ترغب في خلق «أوضاع جديدة» في جنوب لبنان قبل وصول القوات الدولية.

وأكد الوزير أن هدف العمليات هو ضمان ابتعاد ميليشيات حزب الله عن حدود «إسرائيل» وعدم تشكيلها في المستقبل أي خطورة على حياة السكان في شمال «إسرائيل».

واعترف بيريتس بأن الأيام المقبلة ستكون حاسمة مضيفا أن «الهدف هو خلق أوضاع جديدة» ليتسنى القضاء على «قدرة أي منظمة إرهابية على المجازفة وضرب عمق (إسرائيل) في المستقبل».

وقال الوزير إن «خلق أوضاع جديدة على الأرض» سيمكن القوات الدولية المزمع إرسالها من العمل في منطقة خالية من مقاتلي حزب الله. والمح إلى أن جيشه وضع خططا لعمليات ستسمح له بتحقيق أهدافه حتى في مهلة زمنية قصيرة، في إشارة إلى احتمال اضطرار «إسرائيل» إلى الالتزام بوقف إطلاق نار خلال المقبلة.

وتقول «إسرائيل» إنها تريد إقامة منطقة عازلة بعرض كيلومترين إلى ثلاثة كيلومترات في جنوب لبنان وأنها تريد أيضا تدمير أكبر عدد ممكن من مواقع حزب الله الأمامية ومنصات إطلاق الصواريخ لديه وذلك حتى نهر الليطاني الواقع على بعد 20 كيلومترا تقريبا داخل أراضي لبنان.

وفي المقابل، أعلن وزير الإسكان الإسرائيلي مئير شطريت انه لا يمكن القضاء بالقوة على قدرات حزب الله العسكرية، معتبرا أن حل النزاع القائم يمر عبر «تسوية دولية».

وقال الوزير المقرب من رئيس الوزراء ايهود اولمرت للإذاعة الإسرائيلية «ليس هناك أي إمكان لتدمير صواريخ حزب الله كلها». وأضاف مؤكدا «هذا الخيار غير موجود، لا عن طريق ضربات جوية ولا عن طريق عمليات برية».

وقال «يبدو واضحا أننا ننتقل شيئا فشيئا من المعارك الميدانية إلى تسوية دولية وهذا ما أقوله منذ أسبوع»

العدد 1426 - الثلثاء 01 أغسطس 2006م الموافق 06 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً