العدد 1440 - الثلثاء 15 أغسطس 2006م الموافق 20 رجب 1427هـ

مجلس الأمن ليس عاجزاً

خليل الأسود khalil.Alaswad [at] alwasatnews.com

صرح الرئيس السوري بشار الأسد في خطاب ألقاه أمام المؤتمر الرابع لاتحاد الصحافيين في دمشق بأن مجلس الأمن الدولي ليس عاجزاً لا يستطيع اتخاذ قرارات، ولكن نحن عاجزون عن التعامل مع مجلس الأمن لأنه يتألف من أميركا وحلفائها الدائمين، وهناك أعضاء غير دائمين ومن بينهم أيضاً حلفاء لهذه الدول.

لفتت انتباهي هذه الكلمات وهي بالفعل صحيحة مئة في المئة، فالمجلس ليس عاجز كما نقول دائماً نحن شعوباً ومؤسسات سياسية وبعض الدول، وإنما هو فاعل جداً ويصدر قرارات كثيرة من بينها قرارات خاصة بفلسطين ولبنان وإيران والسودان وغيرها من الدول العربية والإسلامية ودول أخرى. ولكن هذه القرارات الصادرة تكون دائماً ضدنا وفي مصلحة أميركا و«إسرائيل» (وهما كل لا يجزأ) وحلفاؤهما من الشرق والغرب.

وبالتالي ينبغي على الحكومات العربية والإسلامية وبمساندة شعبية (عن طريق استمرار المطالبات والتمرد على الخضوع ومحاربة العدوان الإسرائيلي - الأميركي) تغيير الوضع الحالي لمجلس الأمن وتغيير آليات عمله ومحاولة العودة لحال التوازن التي كانت موجودة قبل الانتكاسات التي وقع فيها العرب والتي سمحوا باستمرارها.

ومن بين الحلول التي ذكرها الرئيس السوري في خطابه والتي تساهم «كخطوة» على هذا الطريق أن يكون هناك فهم واقتناع عربي وإسلامي أن القرار الوطني أعلى سلطة وأهم من القرار الدولي حتى لو أدى ذلك إلى الحرب.

وليس في ذلك القرار - لوكا فكرت الدول في اتخاذه - كما أعتقد حرب متعمدة مع المجتمع الدولي ولكنه سيكون «خطوة» كما ذكرت لمحاولة إعادة التوازن في التعامل وبالتالي معرفة التعامل مع مجلس الأمن

إقرأ أيضا لـ "خليل الأسود"

العدد 1440 - الثلثاء 15 أغسطس 2006م الموافق 20 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً