العدد 1440 - الثلثاء 15 أغسطس 2006م الموافق 20 رجب 1427هـ

«نوي» الهندية المنشأ رئيسة بيبسي كو المقبلة

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

عينت شركة المشروبات الغازية والأغذية بيبسي كو، أنديرا نوي (Indra Nooyi) في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، بديلا الرئيس التنفيذي الحالي ستيف رينيه موند (Steven Reinemunde)، الذي سيتقاعد من منصبه في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وقد التحقت نوي بشركة بيبسي كو من العام 1994، وأصبحت في منصب الرئيس التنفيذي المالي من العام 2001.

وقبل أن تلتحق نوي بشركة بيبسي كو، كانت تحتل منصب نائب رئيس الإدارة الاستراتيجية، وإدارة استرتيجية التسويق في الشركة العملاقة أي بي بي (ABB)، وقبل ذلك كانت تحتل المنصب ذاته في شركة مترولا للاتصالات.

وعرف عن نوي رؤيتها المستقبلية الثاقبة، وقراراتها الجريئة المتميزة، فقد كانت وراء استحواذ بيبسي كو على شركة العصائر تروبيكانا (Tropicana) في العام 1998. وكان ذلك مقدمة لسلسلة استحواذات ومبيعات لشركات نفذتها بيبسي كو بناءً على توصيات من نوي بعد دراسات معمقة قامت بها مستندة على قاعدتها الأكاديمية المتينة في الإدارة.

وترجع نوي نجاحاتها إلى مجموعة من العوامل المتكاملة: التنشئة، الدوافع، الموظفين المهرة، والعمل الدؤوب. وهذا ما تؤكده المعلومات الواردة في سيرتها الذاتية، وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بالجهد الذي بذلته معها جدتها التي كانت تصر على إرسالها إلى أفضل المدارس، إلى جانب متابعتها لها وتشجيعها المستمر إزاء أي إنجاز تحققه.

وبهذا المنصب، تتبوأ نوي أحد المقاعد الاثني عشر التي تحتلها إناث في قائمة الـ 500 شركة التي تنشرها شركة فورتشين (Fortune 500).

أما على مستوى حجم مبيعات الشركات التي تديرها إناث، فتحتل نوي المنصب الثالث وفقاً للترتيب الآتي:

1 - باتريشياوارتز (Patricia Woertz Patricia ) البالغة من العمر 53 سنة وهي الرئيس التنفيذي لشركة معالجة المنتجات الزراعية أرتشر دانيل ميدلاند (Archer Daniels Midland) التي تبلغ مبيعاتها السنوية 36.6 بليون دولار.

2 - إيرين روزينفيلد (Irene Rosenfeld) البالغة من العمر 53 سنة أيضا، وهي الرئيس التنفيذي لشركة أجبان كرافت وتبلغ مبيعاتها السنوية 34.1 بليون دولار. وقد التحقت مؤخرا بشركة بيبسي كو.

3 - أنديرا نوي (Indra Nooyi) البالغة من العمر 51 عاما، وهي الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي كو التي تبلغ مبيعاتها السنوية 5.32 بلايين دولار.

4 - ماري سامونس (Mary Sammons) البالغة من العمر 59 عاما، وهي رئيسة مجموعة رايت أيد (chain Rite Aid Corp) التي تبلغ مبيعاتها السنوية 17.27 بليون دولار.

5 - بريندا بارنز (Brenda Barnes) الرئيسة التنفيذية لمجموعة الأغذية سار لي (food group Sara Lee Corp)، والتي تبلغ مبيعاتها السنوية 15.9 بليون دولار.

الكثير من المحللين يحاول أن يقارن بين نوي وفيونا وهي الرئيسة التنفيذية للشركة التي تألفت من دمج شركتي دل (Dell) وإتش بي (HP) للحواسيب، وبالتالي يخشى عليها من المصير ذاته في فترة قد تطول أو تقصر. لكن نوي المستفيدة من خبرة فيونا، إلى جانب خبرتها الذاتية الغنية، تراهن على معرفتها الجيدة ببواطن الأمور في شركة بيبسي كو من خلال الفترة الطويلة التي قضتها في أروقة الشركة (منذ العام 1994)، إلى جانب إطلاعها على واقع سوق المشروبات والأغذية.

البعض الآخر يعطي ما جرى بعداً سياسياً، إذ يرى في هذا التعيين وسيلة من وسائل امتصاص نقمات المستهلكين على المنتجات الأمريكية في أسواق مثل أسواق الشرق الأوسط وآسيا.

وحدها نوي تملك الجواب عن أسباب التعيين وآفاق الاستمرار

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1440 - الثلثاء 15 أغسطس 2006م الموافق 20 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً