العدد 3457 - الخميس 23 فبراير 2012م الموافق 01 ربيع الثاني 1433هـ

الصافي يكسر حاجز 6 دنانير للكيلو

جزافون يتحدثون لـ «الوسط» عن سوق الأسماك
جزافون يتحدثون لـ «الوسط» عن سوق الأسماك

قال جزافون لـ «الوسط» إن أسعار أسماك الصافي كسرت حاجز الـ 6 دنانير للكيلو الواحد وسط شح في المعروض بالأسواق، وأرجع الجزاف أحمد عبدالهادي سبب ذلك إلى برودة الطقس في البحرين خلال هذه الأيام. من جهته؛ انتقد البحار محمد صالح حظر الصيد في بعض مناطق البحرين، وخصوصاً الجنوبية منها. واتفق معه الجزاف علي محسن فيما يخص تراجع المخزون السمكي بسبب التدمير الذي تتعرض له البيئة البحرية في البحرين، وأوضح أن الإقبال يتركز على أسماك الصافي والكنعد والشعري والهامور.


شح الأسماك في الأسواق أمس... وكيلو الصافي بـ 6 دنانير

جدحفص - حسين الوسطي

سجلت سوق جدحفص أمس الخميس (23 فبراير/ شباط 2012) شحاً في المعروض من الأسماك، فيما أرجع الجزاف أحمد عبدالهادي سبب ذلك إلى برودة الطقس في البحرين خلال هذه الأيام، الأمر الذي ينعكس على حجم المعروض من الأسماك في الأسواق، وخصوصاً أن الكثير من البحارة يصعب عليهم دخول البحر بفعل الأحوال الجوية السيئة.

وتحدث عن أن قلة الأسماك تعود كذلك إلى الدمار الذي تعرضت له البيئة البحرية في البحرين، وذلك بسبب أعمال الدفان التي طالت الكثير من مصائد الأسماك.

وكان ملاحظاً تراجع حجم المعروض من أسماك الصافي مع ارتفاع أسعاره، وأوضح عبدالهادي أن سعر سمك الصافي ارتفع أمس إلى 6 دنانير للكيلو الواحد، وعلى رغم ذلك فإن المستهلكين مازالوا يقبلون على شراء سمك الصافي على اعتبار أنه الوجبة المفضلة على مائدة البحرينيين، وفي المقابل تعجز الكثير من الأسر محدودة الدخل عن شرائه لارتفاع أسعاره.

وذكر أن هناك إقبالاً على أنواع أخرى من الأسماك، مثل الهامور والكنعد الذي يصل سعر الكيلو لهما إلى 5 دنانير، وكذلك يقبل البعض على شراء سمك الشعري، وبخصوص الروبيان يتراوح سعره من 3 دنانير إلى 5 دنانير للكيلو بناءً على حجمه.

من جهته، انتقد البحار محمد صالح حظر الصيد في بعض مناطق البحرين، وخصوصاً الجنوبية منها، وهو الأمر يؤثر بشكل كبير على كميات الأسماك المعروضة للمستهلكين، كما لا يمكن إغفال الأضرار التي لحقت بالموارد البحرية وما تركته من آثار سلبية جراء الدفان على المخزون السمكي.

واتفق معه الجزاف علي محسن فيما يخص تراجع المخزون السمكي بسبب التدمير التي تتعرض له البيئة البحرية في البحرين، وأوضح أن الإقبال يتركز على أسماك الصافي والكنعد والشعري والهامور، غير أن المعروض في الأسواق من سمك الصافي يعتبر قليلاً مقارنة بحجم الطلب عليه.

وتوقع تراجع أسعار الأسماك خلال الفترة المقبلة تزامناً مع تحسن الأحوال الجوية التي ستتيح توافر كميات أكبر من الأسماك في الأسواق، وأشار إلى أن عرض الروبيان في الأسواق سيتوقف مع دخول فترة حظر صيده بدءاً من 15 مارس/ آذار 2012.

وانتشرت في البحرين خلال السنوات الماضية الكثير من المطاعم المتخصصة في تقديم مختلف أنواع الأسماك بطبخات تتناسب مع ذوق البحرينيين الذين تشكل الأسماك واحدة من الأطباق المفضلة لديهم، وتتباين أسعار هذه الأطباق بناءً على نوعية المطاعم وطريقة الطبخات المقدمة

العدد 3457 - الخميس 23 فبراير 2012م الموافق 01 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:13 م

      تايلند

      شعب التايلندي يأكل خمس وجبات في اليوم كله اكلات بحريه و نفس السعر منذ سنوات من غير ارتفاع ولايوجد اي نقص في السوق ولا يشتكون سوء الاحوال الجويه و لا اي مشكله اخرى والاعتماد الاكبر على مزارع اسماك !!!! لماذا نحن هنا نعاني من غلاء الاسعار و نقص السمك ونلوم الدفان و سوء الاحوال الجويه و الاحسن نبني مزارع اسماك مثل تايلند

    • زائر 7 | 11:58 ص

      الله لينا

      كلما ارتفع سعر السمك اقبلنا على غيره ليمن وصلنا نأكل الدال حالنا حال الهنود و افقر الشعوب و لا سلمنا حتى الدال رفعوا سعره و صرنا نستغليه في بعض الاحيان و بالخصوص بآخر الشهر, وش بقى لينا نأكله؟ ناس بالنعيم و ناس بالجحيم!!!

    • زائر 6 | 7:48 ص

      بل بل

      زين انا ما ياكل سمك سافي انا ياكل سمك هامورا جنعده وسمك سقير مسل متوت وعفتي

    • زائر 5 | 5:17 ص

      القطاع الخاص

      ان الاوان لقيام القطاع الخاص بمسؤلياته من خلال القيام باعمال انشاء المصائد الخاصه بتفقيس الاسماك لما لها من انتاج وافر اسوه بالدول الاخرى..

    • زائر 4 | 3:48 ص

      اعذار واهية

      قال الطقس بارد وفي الصيف ييقول الجو حار ياحبيبي حتى الناس اللي تشتري منك السمك تعبت علشان تحصل الفلوس في البرد من الصبح الى اذان المغرب يكدح علشان يحصل يوميته اللي هي

    • زائر 3 | 3:09 ص

      واجد غالي

      أمس كان الصافي في م حمد ب

    • زائر 2 | 2:55 ص

      والله زمان !

      الكيلو بـ 6 دينار عجل الربعة بكم ؟!
      والله زمان وين ذاك السمك مال لحظور أو مال لفشوت كله راح لا تم في البحرين ساحل ولا فشت ماتدمر... و السبب !
      الأفضل تصير برين مو بحرين !

    • زائر 1 | 2:50 ص

      دفن البحر تدمير السواحل السبب

      قوله تعالى ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون

اقرأ ايضاً