العدد 3464 - الخميس 01 مارس 2012م الموافق 08 ربيع الثاني 1433هـ

أربع دول من المغرب العربي تؤكد حضور قمة بغداد

«هيومن رايتس» تنتقد قمع التظاهرات في العراق

أكد الموفد الخاص للرئيس العراقي، جلال الطلباني للمغرب العربي ووزير التعليم العالي، علي محمد حسين الأديب أمس الخميس (1 مارس/ آذار 2012) أن الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس أكدت حضورها القمة العربية المقررة في 29 مارس الجاري في بغداد.

وقال الأديب في تصريح صحافي «أنا مبعوث الرئيس العراقي إلى أربع دول من المغرب العربي والأربع دول أكدت حضورها». وسبق للوزير العراقي أن زار المغرب وموريتانيا والتقى أمس الأول (الأربعاء) مع الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة.أما ليبيا، الدولة الخامسة في اتحاد المغرب العربي، فلها مبعوث آخر، بحسب مصدر دبلوماسي عراقي.

في الأثناء، يزور رئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي الكويت يوم الأحد المقبل للمشاركة في مؤتمر الاتحاد العربي، حسبما أفاد بيان صادر عن مكتب النجيفي. وذكر البيان أن «رئيس مجلس النواب أسامة عبدالعزيز النجيفي يغادر بغداد الأحد المقبل متوجهاً إلى الكويت في زيارة رسمية على رأس وفد برلماني رفيع المستوى».

وأضاف البيان «تأتي هذه الزيارة للمشاركة في فعاليات اجتماع المؤتمر الثامن عشر للاتحاد البرلماني العربي الذي يعقد في الكويت بمشاركة رؤساء برلمانات 18 دولة عربية». يذكر أن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي أعلن قبل نحو أسبوعين أن المالكي سيزور الكويت قبل القمة العربية. وسلم وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس الأول رسالة الدعوة لحضور القمة العربية.

إلى ذلك، تسلم رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي أمس رسالة خطية من الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف نقلها إليه مبعوثه الخاص للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف. وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء أن المالكي تسلم «رسالة خطية من الرئيس الروسي... حملها مبعوثه الخاص لشئون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف».

ولم يوضح البيان فحوى الرسالة، إلا أنه ذكر أن المالكي تلقى «دعوة رسمية من الرئيس الروسي لزيارة موسكو ووعد بتلبيتها في أقرب وقت ممكن».

في سياق آخر، انتقدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات العراقية أمس على «قمع التظاهرات» التي نظمت في ذكرى مرور عام على موجة الاحتجاجات التي اجتاحت العراق وقتل خلالها 16 شخصاً.

وذكرت المنظمة في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه أن «عناصر أمنية في الزي الرسمي قامت بقمع التظاهرات التي خرجت في فبراير/ شباط 2012 لإحياء الذكرى الأولى لبدء الاحتجاجات الأسبوعية في العراق». وأوضحت أن «قوات الأمن منعت الوصول إلى مناطق الاحتجاج في بغداد، وضربت واعتقلت متظاهرين سلميين في السليمانية، واحتجزت لفترة قصيرة وضربت عاملين في الإعلام وصادرت معداتهم، ومنعت آخرين من تغطية الاحتجاجات».

وذكرت المنظمة أنها قابلت «أكثر من 15 متظاهراً وماراً وصحافياً كانوا في التظاهرات يومي 17 و25 فبراير في (إقليم) كردستان وبغداد على التوالي»

العدد 3464 - الخميس 01 مارس 2012م الموافق 08 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً