العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

ناقلة نفط إيرانية تفرغ شحنتها عند مصفاة تابعة لـ «شل» بسنغافورة

أشارت بيانات لـ «رويترز» وثلاثة مصادر في قطاع النفط أمس الجمعة (2 مارس/ آذار 2012) إلى أن ناقلة نفط إيرانية عملاقة رست قرب سنغافورة الأسبوع الماضي وصلت إلى مصفاة تابعة لشركة رويال داتش شل وأفرغت نحو 1.5 مليون برميل من النفط.

وأظهرت قاعدة بيانات رويترز فريت فندامنتلز للشحن البحري أن الناقلة دلفار وهي من الأسطول التابع لشركة الناقلات الوطنية الإيرانية وصلت الليلة الماضية إلى المصفاة التي تبلغ طاقتها 500 ألف برميل يومياً الواقعة في جزيرة بوكوم.

وذكر وسيط شحن في سنغافورة «نعم... اشترتها شل. ليس هناك سبب آخر يدعوها للرسو في بوكوم».

وكانت دلفار التي تبلغ حمولتها 270 ألف طن وصلت يوم 23 فبراير/ شباط قبالة جزيرة كاريمون الاندونيسية وهي نقطة تخزين بحرية رئيسية قرب سنغافورة أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وتستخدم عادة في نقل النفط من سفينة لأخرى وليس من المعتاد أن ترسو عندها ناقلات تابعة لشركة الناقلات الوطنية الإيرانية.

ثم تحركت الناقلة صوب مياه سنغافورة يوم 26 فبراير بعد أن أفرغت شحنة من المكثفات في ناقلة أصغر متجهة للصين. وكانت الناقلة الأصغر التي تبلغ طاقتها 60 ألف طن متجهة إلى مجمع نفطي في هويتشو حيث تدير كل من مؤسسة تشاينا ناشونال أوفشور أويل كورب ورويال داتش شل مجمعا للكيماويات. وتجاهد ايران خامس أكبر منتج للنفط في العالم لبيع نفطها في مواجهة عقوبات أميركية مشددة وحظر أوروبي يبدأ سريانه في الأول من يوليو/ تموز.

وذكرت مصادر رويترز في صناعة النفط أن شل الانجليزية الهولندية تعد واحدة من أكبر مستهلكي النفط الإيراني في العالم إذ تشتري نحو 100 ألف برميل يوميا لأنشطتها في أوروبا ونفس الكمية تقريبا لعملياتها في اليابان بموجب اتفاق مع شركة شوا شل اليابانية ينتهي في مارس/ آذار.

وفي الثاني من فبراير رفض بيتر فوسر المدير التنفيذي لشل خلال إعلان نتائج الشركة أن يحدد حجم الإمدادات الإيرانية التي لاتزال الشركة تشتريها. وقال «ستمتثل شل للعقوبات وبالتالي سنحصل على الخام من أماكن أخرى»

العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً