العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

وسطاء البورصات متفائلون بآفاق نمو اقتصاد الشرق الأوسط

أكد أحدث استبيان أجرته شركة «إنفيسكو أسّيت مانجمنت ليمتد»، في صفوف الوسطاء والمستثمرين في الشرق الأوسط، وجود بعض التفاؤل بآفاق نمو اقتصاد المنطقة العام 2012.

وتشير نتائج الاستبيان الذي تم إجراؤه خلال اجتماع إنفيسكو دبي الاستثماري السنوي السادس الذي حضره 329 وسيطاً، إلى أن أكثر من خمسي (38 في المئة) المشاركين في الاستبيان أعربوا عن وجهات نظر تتراوح بين الإيجابية والإيجابية جداً بشأن آفاق النمو الاقتصادي للعام 2012. إضافة إلى ذلك، أكد واحد من كل خمسة (19 في المئة) من المشاركين أنهم يتلقون عموماً تعليمات من زبائنهم تطالبهم بشراء الأسهم على رغم التذبذب الراهن في أداء الأسواق.

وفي سياق تعليقه على نتائج الاستبيان، قال رئيس شركة إنفيسكو الشرق الأوسط، نيك تولشارد: «تشير ثقة هذا العدد الكبير من الوسطاء بآفاق النمو الاقتصادي، إلى وجود تفاؤل ملحوظ في المنطقة بنمو اقتصادها خلال العام الجاري (2012). وتعتبر مطالبة الزبائن لوسطائهم بشراء الأسهم بدلاً من بيعها من الأمور المشجِّعَة؛ ما يدل على قناعتهم بوجود قيمة كامنة في الأسواق اليوم واعتبارهم المناخ الراهن فرصة للشراء».

وكشفت نتائج الاستبيان أيضاً عن وجود توجهات مُلفِتَة في الاستراتيجية الاستثمارية عموماً، وفي مجال دخل الأسهم خصوصاً. وتفيد نتائج الاستبيان الوسيط إلى اعتماد تسعة من كل عشرة وسطاء (92 في المئة) استراتيجية دخل الأسهم؛ ما يوضح مدى تجَذُّرها في محافظ العديد من المستثمرين في الشرق الأوسط. وأشارت تلك النتائج إلى أنه بينما يعتمد خمسا الوسطاء (37 في المئة) هذه الاستراتيجية لأغراض تنويع مكوِّنات المحافظ الاستثمارية، يعتمدها 35 في المئة منهم كجزء من استراتيجية عائدات شاملة، في حين يستخدمها واحد من كل خمسة منهم (20 في المئة) لتوليد دخل.

من ناحيتهم، يرى قرابة نصف (43 في المئة) من المشاركين في الاستبيان أن أرباح الأسهم تشكل الدافع الرئيس للعائدات الإجمالية على المدى الطويل، من حيث عائد أرباح الأسهم (29 في المئة من الوسطاء) ونمو أرباح الأسهم (14 في المئة من الوسطاء).

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشئون الاستثمار لدى شركة إنفيسكو بِربيتشوال، نيك موستو: «تشكل أرباح الأسهم جزءاً مهماً من إجمالي العائدات. ويعتبر الاستثمار في الدخل استثماراً يستهدف بناء محافظ استثمارية تحقق عائدات أعلى من متوسط العائدات السائد في الأسواق ومعدل نمو أرباح الأسهم، في الوقت الذي يستفاد فيه من الفرص المتاحة في عالم تسوده أسعار فائدة منخفضة»

العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً