العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

خدمة الإنترنت عالي السرعة (عن طريق ADSL) في العالم العربي: الأسعار الأرخص في المغرب والأغلى في العراق

حللت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group)، في دراسة وافية عن اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة عن طريق «ADSL» في 19 دولة عربية، وتبين ان المغرب وتونس لديها ارخص الاسعار، في الوقت الذي كانت الاسعار هي الاغلى في العراق والسودان. اما عند مقارنة مستوى الاسعار مع مستوى الدخل فان الاسعار في دول الخليج العربي تظهر بنسب معقولة.

ولاتزال خدمة الانترنت عالي السرعة «ADSL» هي التقنية الرئيسية المستخدمة في العالم العربي للانترت عالي السرعة الثابتة. ويزداد استخدام هذه التقنية في كثير من الدول العربية وخصوصا مع تركيز مزودي الخدمة على تحفيز استخدام الـ «ADSL». وكانت دراسة مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) قد غطت 19 دولة التالية: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الاردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس، سورية، الامارات واليمن.

وتبين بحسب الدراسة الوافية لمجموعة المرشدين العرب ان سرعة الـ1024 كيلوبت لكل ثانية لخط الـ «ADSL» المنزلي مقدمة في معظم الدول العربية. وبينت الدراسة ان اقل كلفة سنوية اجمالية لهذه السرعة كانت في المغرب، تليها تونس ومصر، وكانت الأعلى في العراق.

ومن الجدير بالذكر ان ليبيا وعمان لا تقدمان سرعة الـ1024 كيلوبت في الثانية، لذلك استندت مجموعة المرشدين العرب في تصنيف هذين البلدين على استقراء القيمة من السرعات الاخرى المتوفرة. وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون او يلغون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة «ADSL» كجزء من العروض الترويجية.

وقد أصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريراً جديداً بعنوان «اسعار الـADSL في الدول العربية – دراسة مقارنة 2012» يمكن شراء التقرير من مجموعة المرشدين العرب مقابل 1,200 دولار فقط، حيث يحتوي هذا التقرير على 41 صفحة و23 جدولا تفصيليا.

وقد شمل التقرير دراسة لأسعار خدمة الانترنت الـ «ADSL» للسرعة 1024 كيلوبت بالثانية، كما غطى التقرير سرعات الـ «ADSL» المعروضة في 19 دولة عربية.

ومن الناحية النسبية فقد تضمنت هذه الدراسة تحليل اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـ «ADSL» كنسبة من حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في كل دولة وهو ما اسمته مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) مقياس الكلفة النسبية (ADSL Affordability Measure).

وفي هذا الصدد، قال مدير المشاريع في مجموعة المرشدين العرب حسام برهوش: «تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي مقياس الكلفة النسبية. مع ان اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـ «ADSL» في هذه الدول ليست متدنية بالمطلق، الا ان حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي كانت الاعلى. وهذا هو احد اسباب عدم تخفيض اسعار الخدمة بشكل ملحوظ من قبل المشغلين في هذه الدول، لان الطلب على هذه الخدمة مضمون على رغم ان الاسعار اعلى نسبيا». قام فريق المحللين في شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بإصدار نحو 2850 تقريرا عن قطاعات الاتصالات والاعلام والمالية العربية، يمكن شراء هذه التقارير بطريقة فردية، أو عن طريق الاشتراك السنوي مع شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group)

العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً