العدد 1441 - الأربعاء 16 أغسطس 2006م الموافق 21 رجب 1427هـ

«إسرائيل» تشكل لجنة للتحقيق في إخفاقات الحرب

مع تنامي أصوات تطالب باستقالة أولمرت وبيريتس وحالوتس

القدس المحتلة - رويترز، أ ف ب 

16 أغسطس 2006

قالت متحدثة باسم وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس أمس إنه شكل لجنة للتحقيق في أداء «إسرائيل» خلال الحرب. وسيرأس اللجنة قائد متقاعد للجيش ووزير سابق وثلاثة جنرالات متقاعدين ورئيس شركة تيفا أكبر شركات «إسرائيل».

وكلف بيريتس اللجنة بالتحقيق في أداء الجيش وبقية المؤسسات الدفاعية قبل وخلال الحملة التي استمرت 33 يوماً. وطلب من اللجنة رفع تقرير مؤقت خلال ثلاثة أسابيع. وكان استطلاعان للرأي كشفا إن ثلثي الإسرائيليين يؤيدون تشكيل لجنة حكومية للتحقيق بشأن قيادة الحرب.

وكشف الاستطلاعان في صحيفتي «معاريف» و«يديعوت أحرونوت» ان بين 67 - 69 في المئة من الأشخاص يؤيدون تشكيل لجنة تحقيق، مقابل 28 في المئة عارضوا ذلك ولم يعبر الباقون عن أي رأي. وأفادا ان شعبية رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير دفاعه تراجعت إلى حد كبير.

ومن جانب آخر، بادر بيريتس إلى الدفاع عن رئيس أركان الجيش الجنرال دان حالوتس الذي يواجه مطالبات بتقديم استقالته بعد الكشف عن أنه باع أسهما يملكها في البورصة قبل ساعات من الحرب.

وأفاد بيريتس في بيان ان «حالوتس يتولى قيادة الجيش بولاء وتفان في خدمة (إسرائيل) من أجل أمن مواطنيها وجنودها». كما دافع وزير الأمن الداخلي آفي ديختر عن حالوتس. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عنه قوله: «إن قضية مضاربة حالوتس في البورصة مسألة أخلاقية من الدرجة الأولى».

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي انه حتى داخل هيئة الأركان، طالب بعض المسئولين باستقالة حالوتس فورا في حين دافع عنه آخرون

العدد 1441 - الأربعاء 16 أغسطس 2006م الموافق 21 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً