العدد 3473 - السبت 10 مارس 2012م الموافق 17 ربيع الثاني 1433هـ

البحرين تستضيف مؤتمر تشغيل خطوط الأنابيب 19 مارس

المنامة - هيئة النفط والغاز 

10 مارس 2012

تستضيف مملكة البحرين المؤتمر والمعرض الدولي لتشغيل خطوط الأنابيب وأفضل الممارسات وإدارة السلامة الذي سيقام بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج خلال الفترة مابين 19و21 مارس/آذار 2012، تحت رعاية وزير الطاقة، عبدالحسين ميرزا، بتنظيم شركة تيراستسو تكنيكال وكلاريون وغلوبل ويب بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة أرامكو السعودية الراعي الرئيس للفعالية.

وسيبحث المؤتمر عدة موضوعات أبرزها الوضع الحالي والمشاريع المستقبلية لأنابيب النفط والغاز في دول المنطقة وتصميم وبناء خطوط الأنابيب على اليابسة وفي المغمورة ومراقبة التسرب ومفاهيم التشغيل الآمن لخطوط الأنابيب، بالإضافة إلى اقتصادات أنابيب نقل النفط والغاز وإجراءات حماية البيئة وترشيد استهلاك الطاقة في منظومات خطوط الأنابيب. ويتوقع أن يشارك في هذا الحدث الذي يستمر لمدة 3 أيام عدد كبير من محترفي الصناعة على مستوى العالم سيناقشون عدداً من الأوراق العلمية والتي يبلغ عددها 50 ورقة و7 حلقات دراسية تقنية والتي من شأنها تعميق الاتصالات وتبادل الخبرات بين المشاركين في المؤتمر والشركات العارضة في المعرض المصاحب.

وفي تصريح لوزير الطاقة قال فيه: «إن مملكة البحرين ترحب بعقد مثل هذه الفعاليات المتخصصة التي تساهم في إتاحة الفرص للتعرف على أحدث ما وصلت إليه التقنية الحديثة في مجال خطوط أنابيب النفط والغاز، ويساهم المؤتمر الذي تمتد فعالياته إلى 3 أيام، في تعميق النقاشات بين المتخصصين وأصحاب الخبرات وسيكون فرصة لتبادل الأفكار حول هذه الصناعة الحيوية».

وأوضح الوزير، أن المؤتمر والمعرض سيركز على عنصر مهم للعملية الإنتاجية لقطاع النفط والغاز هو خطوط الأنابيب؛ إذ إن لخطوط الأنابيب دوراً تزايدت أهميته في صناعة النفط والغاز في عالم اليوم، فهي أكفأ طريقة لنقل النفط والغاز وأرخصها وأكثرها أماناً وبدون خطوط أنابيب نقل النفط ما كانت المنتجات النفطية ستصل إلى ملايين المستهلكين حول العالم؛ إذ إن الأنابيب هي من أكثر وسائل النقل كفاءة للمسافات الطويلة وتنقل كميات كبيرة من النفط الخام والبترول وغاز البترول المسال والمنتجات البترولية والمواد الكيميائية والغاز الطبيعي ووقود الطائرات واللقيم وغيره من المنتجات ذات الصلة. وأضاف الوزير أن مملكة البحرين لها مسار نقل رئيس ومهم لخطوط الأنابيب هو مسار خط الأنابيب الذي يربط حقول النفط في المملكة العربية السعودية بمصفاة التكرير بمملكة البحرين. ويبلغ حجم النفط الخام الذي يتم نقله يومياً عن طريق هذا المسار ما يقارب 230,000 برميل، وقد تم افتتاحه في العام 1945. وتسعى الهيئة الوطنية للنفط والغاز ممثلة في شركة نفط البحرين (بابكو) بالتنسيق مع شركة أرامكو السعودية إلى القيام بدراسة مشروع لاستبدال وتحديث أنابيب النفط الخام وتغير مسار خط الأنابيب، وأن هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع الاستراتيجية للهيئة الوطنية للنفط والغاز التي تسعى إلى تنفيذها لتطوير قطاع النفط والغاز ومواكبة التطورات الحديثة.

العدد 3473 - السبت 10 مارس 2012م الموافق 17 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً