العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

كلينتون: الباب مازال مفتوحاً أمام محادثات مع «طالبان»

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون أمس الأول الأربعاء (21 مارس/ آذار 2012) أن الباب ما زال مفتوحاً أمام محادثات سلام حول أفغانستان مع حركة طالبان (كانت طالبان علقتها الأسبوع الماضي).

ومن جهة اخرى، قالت كلينتون إن الولايات المتحدة عازمة على إيجاد حل سلمي للنزاع في حين قوات الائتلاف الدولي تستعد لانسحابها من البلاد والذي يجب ان ينجز في العام 2014.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الأفغاني، زلماي رسول إن «طالبان هم الوحيدون القادرون على اتخاذ قرار بشأن أعمالهم. كنا واضحين، نحن مستعدون لاستئناف المحادثات وهدفنا هو فتح الطريق أمام محادثات كي يتمكن الأفغان من التفاوض في ما بينهم».

ومع ذلك، شددت كلينتون على أن الولايات المتحدة لا تسمح بعودة الشروط التي كانت مفروضة على النساء من قبل حركة طالبان قبل الاجتياح الأميركي العام 2001.

ولم يكن بإمكان النساء الذهاب إلى المدراس أو إلى مراكز العمل.

وأضافت «لن نتساهل حول هذه النقطة. أي اتفاق سلام يستثني أكثر من نصف السكان (الأفغان) لن يكون سلمياً. إنه مجرد وهم لن يدوم» موضحة أن هذا الأمر هو «خط أحمر» بالنسبة للولايات المتحدة.

وأوضحت «ليس هناك أي شك في هذا المجال: حتى وإن تغير دور الأميركيين خلال سنوات المرحلة الانتقالية فسوف ندافع عن الأفغانيات والعمل بشكل وثيق معهن».

وقالت كلينتون أيضاً «كي تكون هناك محادثات، يجب أن تقطع طالبان علاقاتها مع «القاعدة» وأن تتخلى عن العنف وأن تتقيد بالدستور الأفغاني، وهذا الأمر يتطلب منهم احترام النساء وحقوق الأقليات».

وأضافت، «أحرزنا تقدماً جيداً في الأسابيع القليلة الماضية» في إشارة إلى الاتفاق بشأن السجن. وأضافت «نتطلع إلى وضع اللمسات الأخيرة على ما يعرف باتفاقية المداهمات الليلية. هذه أمور معقدة لكننا نعمل على تذليلها. إننا نفسح الطريق أمام اتفاق للشراكة الاستراتيجية». ومضت تقول «نود كثيراً جداً أن نكون في وضع يمكننا من توقيع مثل هذا الاتفاق... أما قبل قمة شيكاغو أو خلالها وأعتقد أننا في سبيلنا لعمل ذلك».

العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً