العدد 3487 - السبت 24 مارس 2012م الموافق 02 جمادى الأولى 1433هـ

موجة حارّة غير مسبوقة تجتاح الولايات المتحدة

قال خبراء في مجاليّ الصحة والأرصاد الجوية إن موجة حارّة «غير مسبوقة» ضربت معظم أنحاء الولايات المتحدة خلال شهر مارس/ آذار الجاري (2012) إذ تساوت درجات الحرارة أو تجاوزت سبعة آلاف من الأرقام المسجلة؛ ما يشير إلى اتجاه درجات الحرارة إلى الارتفاع بصورة عامّة.

وقال العلماء في تقارير عبر الهاتف أو المواقع الإلكترونية إنه في الوقت الذي تلعب فيه التغيرات المناخية الطبيعية دوراً كبيراً إلا أن ما يفاقمها هو التغيرات الناشئة عن الأنشطة البشرية ما نتج عنه هذه الموجة الحارّة الاستثنائية.

وقالت هايدي كولن من منظمة «سنترال كلايميت» وهي هيئة علمية لا تسعى إلى الربح: «هذه الموجة الحارّة غير مسبوقة أساساً». وقالت إنه منذ 12 مارس الجاري تم تسجيل سبعة آلاف درجة حرارة عظمى ودنيا تساوت أو تجاوزت أرقاماً سجلها المركز القومي الأميركي لبيانات المناخ.

وأضافت أن الموقع الإلكتروني للمركز القومي الأميركي لبيانات المناخ مُعطَّل بسبب كثرة عدد مستخدمي الموقع ممن يحاولون التعرف على درجات الحرارة المتطرفة.

وقالت إن هذه القياسات تضمنت سجلات أعلى درجة حرارة خلال النهار وأدنى درجة حرارة خلال الليل فيما أوضحت درجات الحرارة المسجلة في بعض الحالات ارتفاعاً عن أرقام قياسية سابقة خلال النهار.

العدد 3487 - السبت 24 مارس 2012م الموافق 02 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً