العدد 3489 - الإثنين 26 مارس 2012م الموافق 04 جمادى الأولى 1433هـ

الدول الخليجية تستورد 90 % من احتياجاتها الغذائية

قال نائب رئيس جامعة الخليج العربي خالد طبارة: «إن التوجه البحثي في الجامعة يركز في المرحلة الراهنة على كيفية زيادة الإنتاج الزراعي لوحدة المتر المربع من المساحة والمتر المكعب من المياه تطبيقاً لتوصيات أجندة القرن الحادي والعشرين، لرفع الوعي المائي، من خلال نشر المعلومات، وعقد المؤتمرات والندوات والمعارض، في مواضيع المياه المختلفة، بهدف تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها».

جاء ذلك خلال افتتاحه معرض الترشيد الخليجي 2012، المتزامن مع اليوم العالمي للمياه، الذي نظمته هيئة الكهرباء والماء أمس الإثنين (26 مارس/ آذار 2012) بجامعة الخليج العربي.

وأوضح طبارة أن شعار هذا العام «الماء والأمن الغذائي» يسلط الضوء على موضوع حيوي ومهم لدول المجلس، وخصوصا أن المياه في دول المجلس محدودة، وقال: «على الرغم من أن 90 في المئة من موارد مياهها الجوفية تستخدم في القطاع الزراعي لإنتاج الغذاء، إلا أن القطاع الزراعي لا يستطيع تلبية أكثر من 15 في المئة من الطلب على الغذاء، في أحسن الأحوال». وقال: «إن جامعة الخليج العربي وعت منذ سنوات لأهمية ثنائية الماء والغذاء، لذلك أنشأت مركز السلطان قابوس للزراعة المتطورة من دون تربة في العام 1997 لتركيز بحوث الأساتذة والطلبة على إجراء التجارب في الجدوى التقنية، والجدوى الاقتصادية لهذه الزراعات، بالإضافة إلى المشروع البحثي على إنتاج الأعلاف التي تستنزف النسبة الأكبر من المياه». وأكد أن قضية الأمن الغذائي تمثل هاجسا لدول المجلس في الوقت الراهن، جراء استهلاك القطاع الزراعي للنسبة الأكبر من المياه وضخ الأموال، وتوفير الدعم لقطاع إنتاج الغذاء المحلي، مما دعا حكومات دول المجلس إلى الاستثمار في الأراضي الزراعية في الخارج عن طريق شراء الأراضي أو استئجارها، بهدف ضمان الموارد الغذائية في المنطقة والاحتياط من تقلبات الأسواق، وخصوصا أن دول المجلس تستورد 90 في المئة من احتياجاتها الغذائية. من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء عدنان فخرو: «إن هيئة الكهرباء والماء تولي اهتماماً خاصاً بالمورد الطبيعي الوحيد للمياه في مملكة البحرين، والمتمثل في المياه الجوفية. وقد وضعت استراتيجية واضحة من شأنها خفض الفاقد من شبكات توزيع المياه والاستغلال الأمثل للموارد المائية».

العدد 3489 - الإثنين 26 مارس 2012م الموافق 04 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً