العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

دبي: دار للأوبرا ومجمَّع للفنون

بعد أن حققت إمارة دبي حلمها في أن يكون لديها أعلى مبنى في العالم وفي إقامة سلسلة من الجزر الاصطناعية ومنحدر للتزلج على الجليد في مكان مغلق تتطلع الآن إلى بناء دار للأوبرا والفنون.

وتحيي دبي، التي ظهرت على الساحة العالمية من خلال سلسلة من المشروعات باهظة التكاليف قبل أن تكبحها أزمة ديون أصابتها بالشلل من جديد خططاً لإنشاء دار للأوبرا في مسعى لتعزيز السياحة.

وكشفت الإمارة خططاً لإقامة متحف للفن الحديث ودار للأوبرا في ظلال برج آل خليفة أعلى مبنى في العالم. وأعلنت حكومة دبي أن مجمع الفنون والترفيه سيضم داراً للأوبرا ومتحفاً للفن الحديث وصالات عرض للفنون وفندقين جديدين ومبان سكنية.

ولكن خلافاً لوقت كان كل شيء يستهدف جعل دبي اسماً براقاً فإن الحكومة حريصة على أن يكون المشروع الجديد بمثابة مركز للفنون الحديثة والثقافة بدولة الامارات العربية المتحدة في علامة على توثيق العلاقات الاتحادية في أعقاب أزمة الديون التي طالت إمارة دبي في العام 2009 .

وقال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بيان: «ترسم الإنجازات الثقافية لأي دولة ملامح هويتها الثقافية الفريدة التي تميزها. نحن ماضون قدماً في تعزيز البنية التحتية التي تدعم المبادرات الثقافية؛ الأمر الذي يتجلى في مشروع متحف دبي للفن الحديث ودار الأوبرا».

ووضعت الخطط القديمة للمشروع على الرف عندما خفضت شركة سما دبي للتطوير العقاري مشاريعها في العام 2009. والمشروع الجديد يتخذ شكل مبنى مربع محاط بالزجاج على حافة بحيرة اصطناعية في منطقة إعمار التجارية والسكنية بوسط دبي.

ولم تكشف الحكومة خطط تمويل المشروع أو من الذي سيضع تصميماته. وقال البيان: «يجري في الوقت الراهن تنفيذ العناصر الهندسية والتصاميم الخاصة (...) على أن يبدأ العمل في المشروع قريباً».

ويوجد في منطقة دول الخليج العربية في الوقت الحالي دار الأوبرا الملكية في مسقط عاصمة سلطنة عمان وهي مجمع مبان بيضاء على الطراز العربي ودار الأوبرا في دولة قطر. وأبطأت إمارة أبوظبي التي سارعت إلى إنقاذ دبي في ذروة أزمة مديونيتها خططها الخاصة لإقامة أفرع لمتحفي جوجنهايم واللوفر في عاصمة دولة الإمارات وتأجيل الانتهاء من تشييدهما لعدة سنوات.

العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً